"أوراكل" و"الاتصالات" تعقدان ورش عمل لعلوم الحاسب

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

صورة

قامت أكاديمية أوراكل بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بعقد برنامج تدريبي على مستوى الدولة، وذلك كجزء من مبادرة الوزارة المجتمعية "بيت التكنولوجيا"، والتي تم تنفيذها من قبل الوزارة لضمان تعليم علوم الحاسب للطلاب الذين لا يملكون المرافق التكنولوجية سواء في التعليم أو خارجه. وصممت المبادرة خصيصا لضمان حصول الطلاب الذين لا يملكون أجهزة الحاسب أو معامل الحاسب في مدارسهم على فرصة تعلم المزيد عن التكنولوجيا كمصدر ملهم.

وقام عدد من موظفي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعقد ورش عمل في مدارس صيفية لأكثر من 1400 طالب وطالبة في مكتبات ومراكز اجتماعية بالعديد من المدن في جميع أرجاء مصر، منها القليوبية، حيث عقدت ورش عمل لـ 95 طالب؛ والأقصر، حيث عقدت ورش عمل لـ 118 طالب؛ والقاهرة، والتي جذبت 85 طالب متدرب لورش العمل.
وعاد المشروع بالنفع على الطلاب ما بين 12 و 18 عاما بالتحديد والذين قد لا يحصلون على أي تعليم تكنولوجي غير هذه الورش بسبب نقص المعلمين المحليين أو البنية الأساسية بمدارسهم.

من جهتها قالت جاين ريتشاردسون، مديرة أكاديمية أوراكل، أوروبا والشرق الأوسط وآسيا: "يسر أكاديمية أوراكل أن ترى استثمار وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستمر في مهارات علوم الحاسب، بهدف تشجيع الطلاب للاشتراك في هذه التدريبات. فبالنسبة للطلاب، هذه بداية صعودهم لسلم مهارات الجافا ومن المحتمل أن يحفز ذلك على الاهتمام بعلوم الحاسب بشكل أكبر في المدارس والجامعات.

فالجميع على دراية بالفجوة الكبيرة في مهارات تكنولوجيا المعلومات عالميا، ويعد التزام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بتمكين الطلاب من الحصول على مهارات برمجة الجافا مبكرا أمرا هائلا." تعمل أوراكل حاليا بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الاتفاق على عقد ورش عمل مستقبلية من نوع "أليس" و "جرينفوت"، واللتان تدعمان التعليم المبكر لعلوم الحاسب للطلاب الصغار، لموظفي الوزارة في سبتمبر 2013، والتي سوف تقوم بدورها بزيادة تدريب الطلاب في المنطقة.

 وتضيف هنا وفاء حسن، مستشارة تطوير الاعمال في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "لقد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدعم وتشجيع هذا التقدم من خلال العديد من البرامج والمبادرات. فهدفنا هو تدريب 1500 طالب وطالبة شهريا، وعقد ورشة عمل واحدة في كل محافظة. وستبدأ مرحلة من التدريب الممتد لكل من الوزارة والمعلمين في أكتوبر 2013.

فبالاستمرار في العمل مع أوراكل، ستضمن الوزارة أن الاجيال الصاعدة تتلقى تدريب علوم الحاسب الأساسي الذي يحتاجونه." من خلال هذه الورش، تتيح ورشة عمل "أليس"، والتي تلائم الطلاب من سن 8 حتى 22 سنة، الفرصة للتعلم عن برمجة الأغراض المتحركة، عن طريق إشراك الطلبة في نشاطات مسلية تعطيهم معلومات وتجارب عن بيانات جافا للبرمجة. ثم تأتي ورشة عمل "جرينفوت" والتي توفر بيئة تنموية متكاملة تصلح للطلاب من سن 14 إلى 22 سنة لتعلم مهارات جافا الأساسية بطريقة مرئية.

وفي المجمل، تعد التكنولوجيا عامل هام لمستقبل مصر ولاستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات عبر الدولة. فيعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات والحاسب مكون أساسي في الاقتصاد المصري، ومحرك رئيسي للتنمية، ومحفز للمزيد من الكفاءة والفعالية عبر القطاعات المختلفة. 

 

مشاركات القراء