200 مليون عاطل في العالم.. و"حرب الوظائف القادمة"

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

صورة

حذر خبراء عالميون من حرب جديدة أسموها "حرب الوظائف القادمة" مستعرضين أسباب حدوثها، ومن بينها ارتفاع البطالة، إهمال تطوير القدرات والمهارات لدى الموظفين، عدم إيجاد قطاعات اقتصادية جديدة، وإغفال تطوير ما هو قائم من كيانات اقتصادية. 

قال المدير التنفيذي لمؤسسة "غالوب" جيم كليفتون، في الجلسة الثانية في ثاني أيام منتدى التنافسية في العاصمة السعودية الرياض تحت عنوان "حرب الوظائف القادمة" إن هناك نحو 700 مليون شخص يبحثون عن عمل جيد، وهو في نظرهم 48 ساعة عمل في الأسبوع، محذراً من حرب وظائف مقبلة بسبب زيادة أعداد العاطلين وذلك ووفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق" السعودية .

وأكد "كليفتون" على ضرورة وجود استراتيجيات للشركات المبتدئة والناشئة؛ إذ إن 75 في المائة من الشركات ليست لها رغبة في النمو، وأكثر البحوث التي أجريت على نظرة الناس إلى العمل الجيد أوضحت وجود مائة مليون عمل جيد في أمريكا، وأن 30 في المائة فقط يبحثون عن عمل جيد، بينما 50 في المائة لا يهتمون بالبحث.

وقالت الممثلة الخاصة للشؤون التجارية ورجال الأعمال في وزارة الخارجية الأمريكية، لورين هارشون، إن أمريكا مازالت تركز على إيجاد فرص عمل جديدة، من خلال المبادرات التي تقدمها لدعم ريادة الأعمال، ومنها القمة العالمية الثانية لريادة الأعمال، التي استضافها الرئيس الأمريكي أوباما.

ونوهت باستضافة الإمارات العربية المتحدة للقمة الثالثة في العام 2012. وقالت إن وجود عدد كبير من العاطلين في المملكة، 65 في المائة منهم أقل من عمر 25 عاماً، يجعل المملكة تحتاج إلى ثلاثين مليون وظيفة حتى العام 2020، ورأت أن التدريب على ريادة الأعمال هو المطلوب في المملكة لسد هذا الخلل.

كما دعت "لورين" إلى الاستثمار في النساء؛ لأن ذلك في نظرها هو الاستثمار الحقيقي، فالاستثمار فيهنّ نجاح للأطفال وللعائلة، فهنّ القادرات على دفع الاقتصاد. وقالت إن توجه المملكة لدفع حاضنات ريادة الأعمال، وإيجاد فرص رائعة للنساء، وهو بلا شك فوز وتقدم لها.

وفي سياق منفصل، رصدت منظمة العمل الدولية تزايداً كبيراً في عدد العاطلين عن العمل في جميع أنحاء العالم، وذلك استنادا لدراسة المنظمة التي سيتم نشرها في افتتاح منتدى دافوس هذا الأسبوع أن عدد العاطلين عن العمل في العالم بلغ 200 مليون شخص، بزيادة قدرها 27 مليون عاطل مقارنة بفترة ما قبل حدوث الأزمة المالية.

مشاركات القراء