جامعة كارنيجي ميلون تطرح برنامجَيْنِ دراسيَّيْنِ جديدَيْنِ لعلم الأحياء الحاسوبية وعلوم الأحياء

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

جامعة كارنيجي ميلون تطرح برنامجَيْنِ دراسيَّيْنِ جديدَيْنِ

بدأت جامعة كارنيجي ميلون في قطر بتقديم برنامج دراسي جديد في إختصاص علوم الأحياء. تطرح الجامعة هذا البرنامج بالتعاون المشترك مع كلية وايل كورنيل للطب، غير أنّ الطلاب سيحصلون على شهاداتهم من جامعة كارنيجي ميلون. 

صرح بذلك الدكتور ايلكر بايبرز، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وقال إن جامعة كارنيجي ميلون في قطر متحمسة جدا للإشتراك مع كلية وايل كورنيل للطب في قطر من أجل العمل معا على تقديم برنامج دراسي جديد في علوم الأحياء. سوف يكون في مقدرة خريجوا هذا البرنامج الجديد العمل على إيجاد حلول لمشاكل مهمة، والمشاركة في البحث العلمي المتطور في مجالات متعددة مثل الطب الحيوي، والرعاية الصحية، والصحة العالمية".
من جهته قال الدكتورجافيد ي. شيخ، عميد كلية وايل كورنيل للطب في قطر، بقوله، "إنّ كلية وايل كورنيل للطب في قطر سعيدة جدا بالإنضمام إلى جامعة كارنيجي ميلون في قطر، من أجل العمل معا على تقديم برنامج يوَفر شهادة البكالوريوس للعلوم في علوم الأحياء، هذا الأمر الذي سيكون له مساهمة هامة تتماشى مع رؤية قطر من أجل أن يصبح المجتمع القطري مجتمعاً مبنيا على المعرفة بحلول عام 2030. هذا البرنامج المشترك هو عبارة عن مثال حي للتعاون المتزايد بين المؤسّسات والجامعات المختلفة في مؤسسة قطر، والذي يعكس رؤية صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر".
والجدير بالذكر أن جامعة كارنيجي ميلون في قطر تعمل على تقديم مسارين مختلفين ألا وهما: برنامج بكالوريوس العلوم في علوم الأحياء، وبكالوريوس العلوم في علوم الأحياء الحسابية. سيتم تقديم هذه البرامج بالتعاون مع الأقسام المتخصصة المماثلة لها بجامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ، وهما: قسم علوم الأحياء في كلية ميلون للعلوم لدراسات العلوم البيولوجية، و مركز لين لعلوم الأحياء الحسابية بكلية علوم الحاسب الآلي لدراسات علوم الأحياء الحسابية. بالإضافة إلى ذلك، قامت جامعة كارنيجي ميلون بِضَمِّ ستة طلاب انتقلوا من جامعات أخرى إلى برنامج العلوم البيولوجية، كجزء من الطلاب الجدد في هذا المجال.
أوضح هذا وسيخضع الطلاب الذين سيبدأون دراستهم من أجل الحصول على بكالوريوس العلوم في علم الأحياء إلى برنامجاً دراسيّاً صارماً، وكما سيتطلب أيضا خبرة كبيرة بالمختبر العملية. سيعمل هذ البرنامج على تجهيز الطلاب لإستكمال دراستهم والحصول على الماجستير في علوم الأحياء، أو الإنضمام إلى كلية الطب، أو الحصول على مهنٍ حكومية، أو في مجال الصناعة ، أولدى مختبرات البحث الأكاديمية.
أضاف سوف يحصل الطلاب الذين يُنْهُون دراساتهم من أجل الحصول على بكالوريوس العلوم في علم الأحياء الحسابي، على أعلى مستويات التدريب في واحد من أحدث مجالات علم الأحياء الحديث وأسرعهم نموّاً. سوف يكون خريجو الأحياء الحسابية، قادرين على تطبيق تقنيات علم الحاسوب، من أجل حلِّ المشاكل البيولوجية المُعَقَّدة، وعلى أتم الإستعداد للعمل في مجالات متعدّدة مثل الطب الحيويّ التّصويريّ، وعلوم الجينات، وعلوم الوراثة السكانية، إلى جانب مجالات هامة أخرى.
وتستفيد هذه البرامج الجديدة من خبرة لا تضاهى، والتي توفرها لها مؤسّستان من الطراز العالمي. كانت جامعة كارنيجي ميلون، المعروفة دوليّاً بِباحثيها الذي يحلّون مشاكل واقعيَّة، أوّل جامعة تُقدم برنامجا دراسيّاً بعلم الأحياء الحسابي في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنّ كلية وايل كورنيل للطب في نيويورك، التي تم تأسيسها سنة 1898، واحدة من أبرز مراكز البحث الطبي المُصَنَّفَة عالمياً في الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا وسيكون بمقدرة طلاب كارنيجي ميلون في قطر، والملتحقين ببرامجها الثلاثة - إدارة الأعمال، علوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات - الإنخراط بالبرامج الجديدة من خلال دراسة مواضيع متعلقة بالعلوم الأحياء أو علوم الأحياء الحسابية. كما ستُمَكِّنهم هذه الفرصة من تطوير فهمٍ قضايا رئيسية بعلوم الأحياء تؤثر مباشرة على تخصصاتهم.
ويُتَوَقّعُ أن ينضم سنويا بين 20 و 25 طالبا إلى البرنامج حالما يتم إكمال إعداده. ستشتمل المناهج الدراسية الأساسية على الرياضيات، علوم الحياة والعلوم الفيزيائية، علوم الأحياء الحسابية، ودروساً عملية بالمختبر. سيكون لدى الطلاب القدرة على اختيار مواد متقدمة المستوى في علم الأعصاب، علم المناعة، علوم الأحياء الحسابية، بالإضافة إلى مواد أدبية حسب تَخَصُّصِاتهِم. كما أنّه سيكون بمقدور الطلاب من الجامعات الأخرى بمؤسسة قطر التسجيل من أجل دراسة مواد متعلقة بعلوم الأحياء.

 

مشاركات القراء