بالتعاون مع "إنتل" و"مايكروسوفت" : "Portico" يزيد المساحة التفاعلية لشاشة "اللوحي" 6 أضعاف

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

بالتعاون مع "إنتل" و"مايكروسوفت" : "Portico" يزيد المساحة التفاعلية لشاشة

يستعد حالياً فريق بحث مكون من مجموعة علماء تابعين لجامعة واشنطن بمدينة "سياتل" الأمريكية، لطرح نموذج جديد، أطلقوا عليه اسم "Portico"، وذلك بالتعاون مع باحثين تقنيين من شركتي "إنتل" و"مايكروسوفت" خلال منتدى "جميعة الحوسبة الآلية"-"ACM"، وهي اختصار ل"Association for Computing Machinery".
ويهدف النموذج إلى تطوير نوع فريد من شاشات الكمبيوتر اللوحي، التي لا يقتصر تفاعلها مع الأجسام الموجودة على سطحه فحسب، بل يمتد للتفاعل مع الأشياء خارج الشاشة، فهي مزودة بنوع خاص من الكاميرات، من شأنها كشف ورصد الإيماءات والحركات والأفعال الموجودة حول الشاشة.
صرح بذلك جاكوب ووبروك،وهو أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب والهندسة بجامعة واشنطن وعالم في مجال التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر، وأحد المشاركين في المشروع: إن "هذه الفكرة ستتيح إمكانية خلق محيط تفاعلي يمتد خارج شاشة الكمبيوتر، فتزيد من مساحة التفاعل مع وحول الشاشة".
ويفسر "جاكوب" فكرة النموذج الكامنة في تثبيت كاميرتين قابلتين للطي والانثناء في أعلى حاملين مدمجين في كلا جانبي شاشة الجهاز اللوحي، بإمكانهما التعرف على حركات الأجسام الموجودة بالمحيط الخارجي للشاشة وتتبعها، فضلا عن قدرة هذا النموذج على تحديد موقع وارتفاع الكائنات بكل دقة بواسطة مقارنة الصورتين التي تلتقطهما الكاميرتين، بالإضافة إلى تسجيل حركات اليد واتجاهها عند ممارسة لعبة ما مثلا، ورصد حركة الأشياء المادية المتفاعلة مع الشاشة.
وأثناء العرض التجريبي للنموذج الجديد تفاعلت شاشة اللوحي مع كرة صغيرة موضوعة على سطح الطاولة، الموجود عليها اللوحي. فبمجرد تلامس الكرة بجوانب الكمبيوتر اللوحي، ظهرت كرة افتراضية على سطح الشاشة، مع تحديد نفس اتجاه الكرة وسرعتها المطابقة للكرة الحقيقية، وبمجرد ركل الكرة تجاه أحد جوانب اللوحي وكأنها شبكة مرمى كرة قدم، ظهرت على الشاشة كما لو أن شخصا ما أصاب هدفا حقيقيا.
وفي تجربة أخرى استطاع النموذج أيضا تحديد زاوية لعبة مركبة فضائية موضوعة على الطاولة بجانب اللوحي، ومن ثم تحديد زاوية المركبة الفضائية الافتراضية على الشاشة، مما يتيح للمستخدم إمكانية الإسقاط الافتراضي للكويكبات.
ووفقا لجاكوب، فهناك إمكانية التعامل مع الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى ذات حجم شاشة صغيرة بنفس النهج والمنوال، ويقول: "كلما زاد تضاؤل حجم الأجهزة، كلما صغرت مساحة الشاشة". ويكمن الحل هنا في هذا النموذج، فمن خلاله يمكن الاستفادة من المنطقة المحيطة في التطبيقات التفاعلية.
هذا النموذج أتاح زيادة مساحة سطح شاشة اللوحي المستخدمة، إلى ست مرات، فشاشة كمبيوتر لوحي 12 بوصة، تعادلها شاشة عرض 26 بوصة، طبقا لما ذكره "دانيال ابراهامي"، أحد كبار الباحثين بمختبر شركة "إنتل" في سياتل. وشارك أيضاً في المشروع "شارام إزادي"، باحث تقني تابع لمركز "مايكروسوفت للبحوث" بجامعة "كامبريدج" البريطانية.
ولكن هناك عيب واحد، أن كاميرات النموذج غير قوية، فهي قابلة للكسر بكل سهولة، لذا يقترح "جاكوب"، مستقبلا استبدال إطار شاشة الكمبيوتر اللوحي بإطار آخر يحتوي على كل من كاميرات النموذج وجهاز "
Pico Projector"-"بيكو بروجيكتور"، وهو جهاز عرض ضوئي صغير جدا يمكن دمجه داخل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.
هذا المشروع سيتم طرحه من قبل "دانيال ابراهامي"على هامش منتدى "
ACM"، المعني بتكنولوجيا الكمبيوتر، والذي سيتم انعقاده بمدينة "سانتا بربارا" في ولاية "كاليفورنيا" الأمريكية خلال الفترة ما بين 16 إلى 19 أكتوبر الجاري.


مشاركات القراء