زاركا إنترآكتيف تجري دراسة حول اللياقة البدنية والتوعية الصحية في الإمارات خلال الربع الثالث من العام

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

صورة

زاركا إنترآكتيف إحدى الشركات المتخصصة والمزودة لحلول إستطلاعات الرأي الإلكترونية باستخدام تقنيات الجيل الثاني، فقد كشفت زاركا النقاب عن نتائج الدراسة التي أجريت خلال الرُبع الثالث من العام 2011 بشأن اللياقة البدنية والعادات الصحية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأظهرت الدراسة ارتفاعاً في مستوى الوعي الصحي الإيجابي لدى السكان المقيمين في دولة الإمارات مقارنةً بنتائج الدراسة السابقة.

 

وشهدت الدراسة المستقلة التي أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة مشاركة لأكثر من 750 شخص حيث أكدت نسبة 76 في المئة من أفراد العينة أنهم يتناولون وجبة الإفطار يومياً وعلى نحو مماثل، أكد قسم أخر من العينة بما يمثل نسبة 64 في المئة أنهم يتناولون ثلاثة وجبات غذائية يومياً كعادة صحية سليمة. بالإضافة إلى تبني إتجاهات إستهلاك الغذاء الصحي المتوازن، تكشف الدراسة التي أجريت في الرًبع الثالث من العام أن معظم أفراد العينة يفضلون عادة المشي السريع كأهم التمارين المفضلة للياقة البدنية.

بالنسبة لجنسيات وأصول عينة الدراسة، شملت أفراد العينة التي شاركت في الدراسة نسبة 49 في المئة من الجنسيات العربية بما فيها 22 % مواطنين إماراتيين. شكلت الجنسيات الأسيوية والأوروبية نسبة 51 في المئة من عينة الدراسة التي أجريت على مستوى الدولة. كانت نسبة مشاركة الذكور إلى الإناث حوالي 80 : 20 تقريباً وشكلت نسبة 32% من أفراد العينة ضمن الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 35 - 44 عاماً.

بينما شهدت الدراسة التي أجريت في الربع الثالث تحسناً ملحوظاُ فيما يخص إتجاهات الغذاء الصحي، أشارت الدراسة أيضاً إلى أن نسبة 48 في المئة من أفراد العينة يستهلكون الأطعمة المقلية على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً بينما أكد51 % من العينة أنهم لا يعرفون كيفية حساب مؤشر كتلة أجسامهم. لقد اكتملت هذه النتائج بحقيقة أن 59% من عينة الدراسة اكتشفوا أنهم مصابون بالسمنة المفرطة أو زيادة الوزن، ومما يثيرالدهشة أن فقط 6 في المئة من العينة أشاروا إلى أن الفواكه والخضروات تشكل أهم مكونات الغذاء الصحي.

أردف جافيد فاروقي، المدير التنفيذي والمدير الإقليمي لشركة زراكا إنترآكتيف في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا قائلاً، "تستمر نتائج دراسة زاركا بخصوص اللياقة البدنية والعادات الصحية في الرُبع الثالث من العام لتحدد معالم أو مؤشرات اللياقبة البدنية والممارسات الصحية السليمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي في المقابل تمكننا من إعداد مؤشر الوعي الصحي واللياقة البدنية فيما يتعلق بالمخاوف والهواجس الصحية السائدة عبر دول مجلس التعاون الخليجي"،

وأضاف قائلاً، "نحن واثقون من أهمية النتائج الشاملة والمتقدمة للدراسة التي أجرتها شركة زاركا إنترآكتيف نحو توعية المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن أسلوب الحياة الصحي المتوازن ومن ثم تحفيزهم نحو تبني الممارسات الصحية السليمة".

وكشفت الدراسة أيضاً أن نسبة 21 في المئة من المقيمين لا يمارسون الرياضة مطلقاً. يلجأ معظم أفراد العينة إلى الإنترنت والتلفاز للتخفيف من الضغوط اليومية بدلاُ من الميل لأي نوع من النشاط البدني، لقد تم تأكيد هذه النتيجة لاحقاً حيث كشفت الدراسة أن أكثر من 38 في المئة من عينة الدراسة يحضرون أعمالهم إلى المنزل ثلاثة مرات أسبوعياُ على الأقل.

كشفت الدراسة أيضاً عن توجه الميل إلى تناول الأطعمة العضوية مقابل الأطعمة الأخرى العادية أو الغير عضوية ولكن لم يطرأ تقدم سريع على هذا التوجه حيث أن 67 في المئة من أفراد العينة لم يكونوا على وعي كامل بهذا الخيار أو أنهم تغاضوا عنه كعادة صحية. مع ذلك، فإن إستهلاك الأطعمة الغير صحية مثل الشوكولا والحلويات كان في المتوسط ثلاثة مرات أسبوعياُ إلى يومياً حيث كانت النسبة مرتفعة بما يعادل 51 في المئة.

على ما يبدو فإن تناول الفتامينات المتعددة كجرعة منتظمة كان مثار ريبة حيث اعتبر نسبة 36 في المئة من العينة أن الفيتامينات المتعددة باهظة الثمن وإهداراً للمال. بينما أكد أكثر من 10 في المئة من العينة استمرارهم على تناول الفيتامينات المتعددة على أساس يومي، بينما تبدو نسبة تعاطي الفيتامينات المتعددة ضئيلة، تبين أن أكثر من 48 في المئة من العينة لديهم وعي كامل بشأن ضرورة التحقق من تواريخ الإنتاج والصلاحية للمنتجات المختلفة.

لقد أكدت الدراسة على تنامي إتجاهات الوعي الصحي المماثل بين أفراد العينة فيما يتعلق بالمراقبة الذاتية لمؤشرات الصحة الرئيسية. لقد كشفت دراسة زاركا للرًبع الثالث من العام لدولة الإمارات العربية أن نسبة 60 في المئة من أفراد العينة يقومون بقياس أوزانهم بشكل منتظم بينهم أكثر من 25 في المئة من العينة يقومون بانتظام بمراقبة مستويات السكر في الدم. ادعت أغلبية أفراد العينة (57 في المئة) أنهم بصفة عام يقومون بفحص مكونات المنتجات قبل شراء أي منتج.

تقدم زاركا إنترآكتيف مجموعة من الحلول الرائدة المرنة، سهلة الاستخدام إلى جانب توافرها بلغات متعددة وتضمن عدم الكشف عن هوية المشاركين في العينة إذا لزم الأمر ومن ثم تسمح للعديد من المستخدمين من الإطلاع على نتائج الدراسات بطريقة أقل تكلفة، يسمح برنامج إستطلاعات الرأي الإلكترونية، الحاصل على براءة إختراع للمستخدم باقتباس البيانات من الاستطلاعات باستخدام الماسح الضوئي لكي يتم إصدار وإعداد التقارير على قاعدة بيانية واحدة.

فيما تعد زركا إنترآكتيف- ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية- واحدة من الرواد في مجال نظم الإدارة الإلكترونية داخل الإمارات العربية المتحدة، والتي جاءت لتعبر الجسر بين المؤسسات البحثية الصغيرة وبين الشركات الرائدة عالمياً في هذا المجال، حيث استطاعت زركا من أن تنشئ صرحاً من القيادة الفكرية في مجالات جمع البيانات لخدمة عملية صنع القرارات المستنيرة خلال فترة زمنية وجيزة. بالإضافة إلى مجموعة دبي للجودة كأحد الأسماء المدرجة ضمن قائمة من كبار العملاء، فإن لدي شركة زاركا إنترآكتيف قائمة عملاء رفيعة المستوى لأكثر من 75 عميل من القطاعات الحكومية والخاصة على حد سواء، حيث تضم هذه القائمة على سبيل المثال جمارك دبي ومؤسسة دبي العقارية وسلطة موانئ دبي وبلدية دبي وبنك أبو ظبي التجاري وبنك الأمارات دبي الوطني وبنك أبو ظبي الوطني.

 

 

 

مشاركات القراء