من مركز" مايكروسوفت " للأبحاث بالقاهرة : بوابة " afkar.microsoft.com " تقدم أدوات وتطبيقات مبتكرة لنشر المحتوى العربى

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

 الدكتور حسين سلامة مدير مركز مايكروسوفت للأبحاث بالقاهرة

أطلق مركز " مايكروسوفت "  للأبحاث بالقاهرة موقع "أفكار" الجديد على شبكة الإنترنت، وهو الموقع الذى يستهدف الجمهور فى الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وأيضا جمهور الناطقين بالعربية فى أنحاء العالم، حيث يقدم العديد من الأدوات الذكية التى تسعى لتحسين نوعية المحتوى العربى على شبكة الإنترنت، وتقديم مجموعة من الطرق والأساليب الجديدة التى تسهل التعامل للمستخدم فى العديد من القطاعات المختلفة، بما فى ذلك نشر المحتوى، وتصفح الويب، وخدمات الترجمة، والعديد من الخدمات المرتبطة باللغة العربية.

  • §       سهولة الاستخدام

من جهته قال الدكتور حسين سلامة مدير مركز مايكروسوفت للأبحاث بالقاهرة يقدم موقع "أفكار" مجموعة متنوعة من التقنيات المختلفة التى تستهدف تحسين خبرات المستخدم العربى بشبكة الإنترنت، وإتاحة مجموعة من الأدوات والخدمات التى تسهل له العمل باللغة العربية، والعديد من الأفكار الأخرى، وهذه الخدمات هى نتاج إبداع وعمل شاق داخل المركز تحولت فى النهاية إلى تطبيقات عملية يمكن استخدامها بسهولة ودون تعقيدات فنية .

أضاف فى نسخته الحالية يتضمن الموقع مجموعة من الأدوات المبتكرة، نذكر منها Maren Transliteration وهى أداة سهلة الاستخدام تسمح لمستخدم الانترنت كتابة الحروف العربية باستخدام لوحة مفاتيح لاتينية، وتقوم الأداة أيضا بترجمة حروف "الفرانكو آراب" إلى مرادفاتها فى اللغة العربية على الفور، وتقوم باقتراح الكلمة أثناء قيام المستخدم بكتابتها، وتتوفر هذه الأداة على شكل تطبيق لسطح المكتب Desktop Edition، وأيضا كإضافة لمتصفح الإنترنت Browser Bookmarklet، وكود JavaScript لمطورى الويب، وتعرض البوابة أيضا أداة Maren Autocomplete وهى أداة تقوم آليا بإكمال الكلمات العربية التى يكتبها المستخدم وذلك أثناء كتابتها مع تقديم الاقتراحات بناء على مضمون الجملة التى تتم كتابتها.

  • §       الترجمة السريعة

من ناحيتها قالت الدكتورة ريهام حسن سلام الأستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر فى معهد فيرجينا للتكنولوجيا انه أثناء استخدام بوابة "أفكار" من مايكروسوفت اكتشفت العديد من الأفكار والأدوات الجذابة، خاصة مجموعة الأدوات التى تتعامل مع الاتجاه الجديد فى كتابة الكلمات بطريقة "الفرانكو آراب" وهى الكلمات التى لا يستطيع الجميع قراءتها والتعامل معها. أما أداة Transliteration فهى مفيدة للغاية للذين يمتلكون لوحات مفاتيح لا تدعم العربية، أو غير المحترفين فى الكتابة السريعة باللغة العربية".

أضاف من بين الأدوات التى يقدمها الموقع أيضاً أداة Maren Multilingual والتى تسمح للمستخدم بالحصول على الترجمة الإنجليزية السريعة لأى كلمة أثناء كتابة مقالة أو مقطع، فعند كتابة هذة الكلمة بالفصحى او بالفرانكو آراب وسط الكلمات الانجليزية لتقوم الأداة بترجمتها على الفور إلى اللغة الانجليزية باستخدام مترجم Bing. أما أداة Maren Morph فهى تقوم بتحليل أى كلمة عربية على الويب وعرض هذه التحليلات بالتشكيل الصحيح المناسب  لكل معنى، وهذه الأداة تتوفر كمسرع لمتصفح Internet Explorer.

التواصل مع الاصدقاء

 من جهتها قالت سالى حمودة طالبة الدكتوراة بجامعة فيرجينيا للتكنولوجيا انهت أعادت بوابة "أفكار" اللغة العربية إلى الحياة بالنسبة لى، حيث يمكننى الآن كتابة وقراءة آيات من القرآن، والشعر، والأقوال المأثورة فى صورتها الصحيحة والتشكيل المضبوط، كما يمكننى الآن التواصل والاتصال بطريقة أسهل مع أصدقائى بلغتى الأم. وتسهل "أفكار" البحث عن الكثير من المعلومات التى أبحث عنها كثيرا ولا أجدها فى الانجليزية، مثل أوقات الصلاة، ووصفات الطعام المصرية، وكيفية استخدام الأعشاب بالطريقة التقليدية للحصول على حياة صحية، وأتمنى أن تنتشر معرفة الجميع بهذه البوابة الرائعة".

أوضحت بالإضافة إلى هذه الأدوات، يقدم الموقع أداة جديدة مبتكرة تحمل اسم WikiBhasha وهى أداة لإنشاء المحتوى لموسوعة Wikipedia بلغات متعددة، وتستطيع هذه الأداة ترجمة مقالات ويكيبيديا من اللغة الإنجليزية حيث يمكن للمستخدم مراجعتها وتحريرها بالشكل الأمثل قبل نشرها فى ويكيبيديا العربية.

كما يقدم الموقع خدمة Bing Instant Answers وهى عبارة عن معلومة مختصرة ترتبط بكلمات البحث التى تبحث عنها عبر Bing حيث تظهر المعلومة المختصرة فى أعلى نتائج البحث وقد قام مركز إبداع مايكروسوفت بالقاهرة بتطوير إجابتين إحداهما مواعيد الصلاة التى تعرض مواعيد الصلاة بدقة فى العواصم العربية، والأخرى الترجمة الفورية التى تعرض العديد من الجمل المستخدمة بكثرة بلغات متعددة ضمن الاجابات الفورية. أما مترجم Bing فهو يعمل على ترجمة النصوص أو صفحات الويب آليا حيث يقوم فى الوقت الحالى بالترجمة من 32 لغة عالمية منها العربية .

يركز هذا الموقع بمجموعة الخدمات والأدوات التى يقدمها على الابتكار فى إنشاء المحتوى العربى والتعامل معه ونشره على الويب، وجميع هذه التطبيقات متاحة مجانا أمام المستخدم العربى.

 

مشاركات القراء