بالتعاون مع سيسكو :بنك الاستثمار الأوروبي يطلق صندوق إنماء الشركات برأسمال 30 مليون دولار

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

بالتعاون مع سيسكو :بنك الاستثمار الأوروبي يطلق صندوق إنماء الشركات

أعلنت كلّ من شركة "سيسكو" و"بنك الاستثمار الأوروبي" (EIB) و"ريادة لتطوير المؤسسات" (وهي عضو في مجموعة أبراج)، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، عن إطلاق صندوق إنماء الشركات في لبنان بقيمة 50 مليون دولار أميركي والذي من شأنه توفير رأس مال طويل الأمد ودعماً مؤسسياً للشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان. وجاء هذا الإعلان خلال احتفال رفيع المستوى أُقيم في بيروت وحضره عدد كبير من شخصيات رجال الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين وروّاد الأعمال وممثلين عن وسائل الإعلام.

يعتبر الصندوق الرأسمالي للنمو اللبناني (الصندوق) جزءاً من "ريادة لتطوير المؤسسات" منصة الاستثمارات التابعة لشركة "أبراج كابيتال" البالغة قيمتها 500 مليون دولار أميركي والمتخصصة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وسيستهدف الصندوق استثمارات في 13 إلى 15 شركة التي من المتوقع أن تحقق نمواً ملحوظاً مع إمكانية التوسع في أسواق إقليمية وعالمية جديدة. فمن خلال ضخ رأس المال من الصندوق وتوفير الدعم الفعال للأعمال التجارية، ستتمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اللبنانية في جميع القطاعات من النمو لتصبح شركات رائدة في أسواقها، مما سيؤدي إلى إتاحة فرص عمل كبيرة، وإلى تحفيز الابتكار والتنمية الاقتصادية على المدى الطويل في لبنان.
كجزء من التزامها في إطار برنامج "الشراكة من أجل لبنان"، أعلنت "سيسكو" أنها ستستثمر 7ملايين دولار أميركي في صندوق إنماء الشركات في لبنان. ويأتي دور "سيسكو" في "الشراكة من أجل لبنان" كجزء من التزاماتها الشاملة نحو المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي تضطلع بها "سيسكو" منذ عام 2006 عندما زار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، السيد جون شيمبرز، لبنان وطوّع الموارد والكفاءات الأساسية للشركة للمساعدة في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلد وإيجاد فرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين جيل الشباب.
وأعلن "بنك الاستثمار الأوروبي" أنه سيستثمر 6.75 ملايين دولار أميركي في صندوق إنماء الشركات في لبنان، وهو ما سيؤدي إلى توسيع نطاق تعاونه الناجح مع "أبراج كابيتال" لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة. وبفضل "سيسكو" و"بنك الاستثمار الأوروبي"، و"أبراج كابيتال" المستثمرين الرئيسيين في الصندوق، جاء الإغلاق الأول قوياً وبلغ 30 مليون دولار أميركي، ما يدل على ارتفاع مستوى ثقة المستثمرين في هذا الصندوق، وفي الاقتصاد اللبناني، وفي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
تعمل منصة "ريادة لتطوير المؤسسات" على المستويين الإقليمي والقطري، ولديها خبراء استثماريون متواجدون في 8 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يتيح لها مزيداً من الفاعلية والقدرة على تسهيل عمليات التوسع لشركائها. وسيتولى فريق العمل الاستثماري التابع لـ "ريادة لتطوير المؤسسات" في بيروت إدارة ااستثمارات الصندوق بدعم كامل من المنصة الأوسع لريادة.
من جهته قال نقولا نحاس وزير الاقتصاد والتجارة إنّ وزارة الاقتصاد والتجارة وكذلك الحكومة اللبنانية بمجملها تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركناً أساسياً للاقتصاد، ومحفزاً حيوياً للنمو والتقدم. لذلك، تضطلع الحكومة اللبنانية بدور هامّ في هذا المجال من خلال تطوير نهج منظّم لدعم هذه المؤسسات.
أضاف نرحّب اليوم بإطلاق الصندوق الرأسمالي للنمو اللبناني الذي يعكس التزام القطاع الخاص بتعزيز الابتكار والتنمية الاقتصادية على المدى البعيد في المنطقة".
ومن ناحيته قال فادي مبارك، مدير عام "سيسكو" لمنطقة بلاد الشام، "يُظهر استثمار سيسكو في صندوق إنماء الشركات في لبنان دعمنا الملموس لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساهمتنا في المساعدة على خلق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال تحفيز الابتكار وإيجاد فرص العمل في لبنان". وأضاف: "وتأتي هذه الجهود في إطار التزامنا على مدى عدة سنوات نحو 'الشراكة من أجل لبنان'، والتي تتناول البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والبرامج التدريبية والتمويل المصغر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
من جهته قال فيليب دو فونتين فيف، نائب رئيس "بنك الاستثمار الأوروبي": "إنّ استثمار 'بنك الاستثمار الأوروبي' في صندوق إنماء الشركات في لبنان يبيّن الدعم الفعال والمستمر الذي يقدمه البنك للشركات الصغيرة في لبنان. ونحن سعداء بمواصلة شراكتنا مع 'أبراج كابيتال' من أجل المساعدة على توفير التمويل والخبرة العملية التي تضم نمو هذه الشركات".
وبدوره قال توم سبيشلي، الشريك في "أبراج كابيتال" والرئيس التنفيذي لمبادرة "ريادة لتطوير المؤسسات"، خلال إعلانه عن إطلاق الصندوقً: "نحن سعداء للغاية بالإعلان عن إطلاق الصندوق الإستثماري للنمو اللبناني وبالإغلاق الأولي الذي حظي بإقبال شديد، حيث سيقدم هذا الصندوق للشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان رأس المال والخبرة اللازمين للمنافسة على المستوى الإقليمي والدولي. لقد قمنا بمراقبة السوق اللبنانية عن كثب على مدى العامين الماضيين استعداداً لإطلاق هذا الصندوق، ونحن واثقون من قدرتنا على استثمار رأس المال في شركات تتمتع بنمو قوي وبإدارة فعالة. وسنقوم بالإعلان عن أول استثمار لهذاالصندوق قريباً إلى جانب العديد من المشاريع المهمة التي سنكشف عنها تباعاً".
أضاف يعود الفضل في زيادة نشاطاتنا في لبنان إلى منصات "أبراج" و"ريادة لتطوير المؤسسات" ، ونحن نعتقد أن الجمع بين فريق لبناني متخصص مدعوم بمنصتنا الإقليمية يوفر عرضاً فريداً للمستثمرين في الصندوق. والهدف من ذلك تسريع خطط النمو للشركات ولرواد الأعمال اللبنانيين الذين يتمتعون بإمكانيات واعدة ليس فقط في السوق المحلية اللبنانية بل في المنطقة بأسرها".
وفي حين أن الصندوق سيقوم بالاستثمار في جميع القطاعات مع تخصيص نسبة محددة من الاستثمارات لكل قطاع على حدة، تحظى قطاعات محددة بالأولوية وتشمل تكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام، والرعاية الصحية، والخدمات (بما في ذلك المأكولات والمشروبات). وسيتم تخصيص ما يصل الى 40 ٪ من الصندوق لاستثمارات في الشركات المتخصصة بالتكنولوجيا أو التي تحتوي على زاوية مبرهنة لاستخدام التكنولوجيا لدعم أعمالها.

 

مشاركات القراء