فى مؤتمر Cairo ICT 2012 : " الحوسبة السحابية " الطريق الأمثل لحماية البيانات وتأمين المعلومات

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

فى مؤتمر Cairo ICT 2012 : " الحوسبة السحابية " الطريق الأمثل لحماية البيانات

أكد خبراء أمن المعلومات خلال الجلسة النقاشية حول " كابوس تأمين المعلومات من الحوسبة السحابية وحتى الحاسبات الشخصية على ضرورة اتجاه شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى الحوسبة السحابية المؤمنة.

وأضاف المشاركون : " إن الحوسبة السحابية نوعين الأولى عامة تخص جميع شبكات الاتصال الخاصة بالمواقع على الانترنت والثانية خاصة تقدم للشركات والتي تتيح لكل شركة منفصلة استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتأمين البيانات ".

من جهته  قال عادل عبد المنعم مدير راية أكاديمي : " إن تامين البيانات والمعلومات يحتاج إلى توعية تكنولوجية بأهمية عمليات التأمين  وكيفية التعامل مع الأجهزة التي تتناقل البيانات على الشبكة  موضحًا أن عملية الاتصال بالانترنت يؤدي إلى زيادة الهجمات على الشبكات بشكل دائم.

أضاف : " إن شركة راية تقدم حلول كبيرة لتأمين البيانات والتي تخص الحفاظ على خصوصية الداتا حيث أن الحوسبة السحابية بمفهومها الحالي ستجعل عمليات التأمين مهمة للغاية في ظل قيام شركات وسيطة بالحفاظ على هذه البيانات لتقليل التكلفة على الشركات في عملية شراء أجهزة خاصة بها وشراء التطبيقات والأنظمة المختلفة عليها.

وكشف مارك جاردن نائب رئيس شركة " WYSE  " أن عدد الأجهزة المتصلة بالانترنت والتي تتناقل البيانات ستصل مليار ونصف جهاز في العالم سنويا بنهاية 2012 موضحا أن مخاطر تأمين نقل البيانات بين السرفرات الكبيرة داخل الشركات أصبحت كبيرة مما يجعل مهمة شركات أمن المعلومات أكثر أهمية خلال المرحلة الحالية.

وأشار إلى أن تنوع استخدام الموظفين والمديرين داخل الشركات للأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت من الكمبيوتر إلى الهاتف المحمول وأجهزة الثابت و" النوت بوك " أدى إلى تعرض بعض الشركات للمخاطر موضحًا أن استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية سيحد من المخاطر التي تتعرض لها الشركات في تعاملاتها اليومية.

وتابع : " إن تأمين عمليات انتقال البيانات من جهاز إلى أخر تواجه تطورات كبيرة منذ الماضي حتي الآن حيث أصبحت التطبيقات الحالية تسمح للمديرين من مراقبة أية تحركات غير معلومة من الهاكرز أو تعرض الشبكات للاختراق من داخل الشركة أو خارجها.

فيما أكد خالد السبروتي  مدير المنتجات بشركة " هواوي " أن تأمين البيانات على شبكة الانترنت أصبح صعبًا في ظل تعدد وسائل الاتصال بشبكة الانترنت مؤكدًا على أن اتجاه الشركات لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية  سيؤدي لحماية بياناتهم الخاصة وسيمح لهم بمراجعتها من حين إلى آخر.

وقال السبروتي : " إن هواوي تقدم لعملائها تطبيقات الحوسبة السحابية المؤمنة من اختراق سواء بالفيروسات أو أحصنة ترواده التي تقوم بتغير شكلها من وقت إلى آخر موضحا أن الحوسبة السحابية ستؤدي إلى تقليل التكلفة لبرامج الحماية المرتفعة التكلفة كما ستمنح لكل مستخدم ما يخصه فقط وليس الدخول على الشبكة بشكل تلقائي.

وقال أحمد عبد الله مدير بشركة " RSA " : " إن الشركة قامت بالتعاون مع شركة EMC بوضع ضوابط ومعايير لكيفية عمل تأمين تطبيقات الحوسبة السحابية  التي ستستخدمها الشركات حيث أنها تقوم بوضع بياناتها والـ " داتا " الخاصة بها خارج مقر الشركة مؤكدًا على أن هذه الضوابط تمنع أية شركة من اختراق بيانات لا تخضع لها.

أضاف : " إن البنية التحتية في الماضي كانت مغلقة لكل شركة على نفسها أما الآن نحتاج إلى شبكات وبنية معلوماتية مفتوحة فعلى سبيل المثال البنوك تقوم حاليا  بتقديم خدماتها عبر الانترنت مما يسمح لمستخدميها وعملائها بالدخول على هذه الشبكات مما يجعل تعرضها لهاكرز أكبر وتأمينها أصعب وهذا ما تقوم به الشركة من تأمين البينة والشبكات المفتوحة.

بدوره دعا المهندس حاتم علي  المدير الإقليمي لشركة FORTINET إلى ضرورة اتجاه الشركات إلى تطبيقات والأنظمة الحديثة في عمليات تأمين البيانات على شبكاتها الحالية موضحا أن تطبيقات الحوسبة السحابية تنقسم إلى نوعين نوع عام يسمح لكل المستخدمين بتصفه البيانات كما يحدث في المواقع الاجتماعية والصفحات الإخبارية ونوع خاص يخص الشركات يقوم بتقديم معلومات معينة لكل موظف .

وأوضح أن شركة " فورتو نت " تهتم بعملية تأمين المواقع والويب عبر الانترنت والتي تشهد كل يوم فيروسات جديدة وغير معلومة مشيرًا إلى أن نسبة اختراق أنظمة وبرامج المواقع والويب يصل 40 % على الأقل حاليا مقارنة بتطبيقات أخرى.

وفي نهاية الجلسة قال هشام محمد شركة " أفايا " : " إن تأمين البيانات والـ " داتا " على شبكة الانترنت يصعب تأمينها بشكل كامل وإن الشبكات تخترق بنسبة 70 % من الداخل عبر أجهزة الموظفين والعملاء في حين أن الاختراق الخارجي لبرامج تأمين البيانات غير كبير.

وقال : " إن بعض الشركات أصبحت تهتم بإلزام الموظفين باستخدام برامج  معينة على الأجهزة الشركة وعدم فتح بعض المواقع لتعرض الشبكات لهاكرز إذا تم استخدام هذه الأجهزة في " الشات " أو التواصل الاجتماعي مما يصعب من عمليات الحماية ".

وأشار في آخر حديثه إلى أن  تطبيقات الحوسبة السحابية أصبحت مؤمنة تماما وعلى الشركات التوجه إلى هذه الأنظمة الحديثة لأنها ستساعد في حماية خصوصية بياناتهم عبر " السيرفرات " التي تعمل عليها هذه الشركات.

 

 

 

 

مشاركات القراء