97% من المصريين يعتقدون أن الثقافة المالية عنصر مهم لتحقيق النجاح في الحياة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

97% من المصريين يعتقدون أن الثقافة المالية عنصر مهم لتحقيق النجاح في الحياة

قامت شركة " فيزا " مؤخرا بإجراء دراستين لاستطلاع رأي المستهلكين، بهدف قياس مدي استيعاب المصريين لمفهوم بطاقات الدفع، بالإضافة إلى التعرف على عادات إنفاقهم وطرق حصولهم على المعلومات والنصائح الخاصة بالثقافة المالية.

وأوضحت نتائج إحدى الدراسات، والتي أجرتها شركة Synovate بتكليف من فيزا، أن حوالي 96% ممن خضعوا للدراسة يرون ضرورة دمج المعلومات الخاصة بالثقافة المالية في مناهج المدارس، كما أوضح 97% منهم أن الثقافة المالية عنصر مهم لتحقيق النجاح في الحياة. أما الدراسة الشاملة الأخرى، والتي أجرتها YouGOV عبر الانترنت، فقد استهدفت تقييم مستوى الثقافة المالية لدى الخاضعين للدراسة من ساكني القاهرة والإسكندرية بالإضافة إلى معرفة الأدوات اللازمة لنشرها في رأيهم.
جدير بالذكر أن الدراستين أجريتا في شهر يوليو 2011، حيث تضمنت الدراسة الشاملة التي أجرتها
YouGOV عبر الانترنت 767 مستهلك مصري (بينهم 51% ذكور و49% إناث) من كافة فئات الدخل وقاطني المناطق المختلفة، ويعيش 63% منهم في القاهرة. أما الدراسة الثانية فقد أجرتها شركة Synovate شمال أفريقيا وضمت 1141 مستهلك من حاملي بطاقات الدفع الإلكترونية من قاطني القاهرة والإسكندرية ومقسمين بالتساوي بين الذكور والإناث.
وأوضحت الدراسة الشاملة التي أجرتها
YouGOV أن 33% فقط ممن خضعوا للدراسة يلتزمون بوضح موازنة مالية شهرية لنفقاتهم، بينما أشار 27% منهم إلى التزامهم بموازنة مالية لنفقاتهم في معظم الأوقات. في نفس الوقت قال 41% من الخاضعين للدراسة والذين يلتزمون بموازنة شهرية أنهم يقومون بمتابعة نفقاتهم إما بأنفسهم أو بمساعدة البنك، بينما أشار 31% أنهم يستعينون بالزوج أو الزوجة أو أحد أفراد الأسرة في متابعة النفقات وإدارة شئونهم المالية.
من جهته طارق الحسيني- مدير عام فيزا لشمال وغرب أفريقيا "إننا نؤمن في فيزا أن أهم الأدوات المالية لا تتمثل في تقديم المنتجات، ولكنها تتمثل في تقديم المعلومات. فقد قامت فيزا، لما يزيد على العشر سنوات، ببذل جهود كبيرة في تنمية وتطوير برامج التثقيف المالي على مستوى العالم، حيث تهدف تلك البرامج لرفع الوعي لدى المستهلك فيما يتعلق بنفقاته وطرق التوفير ووضع الموازنات الخاصة بالاستهلاك والمصروفات بصورة واعية. ومن الجدير بالذكر إننا نواجه في مصر تحديا كبيرا، حيث لا يتعامل معظم المواطنين مع البنوك، لذا فمن المهم عرض الفوائد التي يمكن أن تعود علينا من التعامل البنكي ويعد التعليم المالي والثقافة المالية عنصر أساسي في هذا الخصوص".
وفي نفس الإطار، أوضحت الدراسة التي أجريت عبر الانترنت أن 70% من أصحاب الدخول الثابتة أوضحوا أنهم مستقلين ماليا، بينما صرح 25% أنهم يعتمدون جزئيا على أفراد الأسرة الآخرين للحصول على مساعدات مالية. وفيما يتعلق بالأهداف المالية على المستوى الشخصي، فكانت أكثر الإجابات تكرارا هو "البدء في مشروعي الخاص". أما في المراحل العمرية الأصغر نسبيا (من 18 إلى 29 عاما) أوضح الخاضعين للدراسة أن هدفهم المالي الرئيسي يتمثل في الدراسة والزواج، بينما ركزت المراحل العمرية الأكبر على أن هدفهم يتمثل في إعالة أسرهم وشراء منزل خاص بهم. وعند سؤالهم عن الفروق بين المصروفات الثابتة والمتغيرة، أعتبر 42% أن تناول الطعام خارج المنزل يعد من المصروفات الثابتة كل شهر كما قال 39% أن الترفيه بشكل عام يعد من المصروفات الثابتة شهريًا. ومن الجدير بالذكر أن غالبية من خضعوا للدراسة يعتبرون كل المصروفات ثابتة شهريًا.
وقامت فيزا مؤخرا، تماشيا مع مبادراتها العالمية للثقافة المالية، بإطلاق موقع إلكتروني باللغة العربية تحت اسم " احسب حسابك"، وهو موقع للتثقيف المالي يمنح الزائرين نصائح سريعة حول عادات الإنفاق، طرق التوفير، الفرق بين الدين والإئتمان، بالإضافة لعدد من الألعاب والأسئلة التفاعلية. كما يوفر الموقع أيضا المعلومات المالية الأساسية للمستهلكين باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تتضمن العديد من الموضوعات مثل كيفية وضع موازنة شهرية للنفقات الشخصية، والاستعداد للمستقبل، والاستخدام الأمثل لبطاقة الائتمان والتحكم في النفقات.
يعد موقع "احسب حسابك" من المواقع التفاعلية الهامة للشباب والأسر والمدارس لتحسين المهارات المالية والتثقيف المالي. يرجى زيارة الموقع للتعرف عن قرب على كيفية إدارة نفقاتك ومواردك المالية، كما ستجد العديد من النصائح المالية التي تساعدك على التخطيط الجيد لمستقبلك.

 

 

مشاركات القراء