178 مليون مستخدم للانترنت فى الأسواق الإقليمية خلال 10 سنوات

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

178 مليون مستخدم للانترنت فى الأسواق الإقليمية خلال 10 سنوات

أكد ستيف هاملتون كلارك، الرئيس التنفيذي لشركة TNS الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واحدة من أكبر شركات أبحاث السوق على مستوى العالم، بأن العديد من الأسواق الإقليمية تشهد زيادة مذهلة في استخدام الانترنت حيث ارتفعت من 7,8 مليون إلى 178 مليون مستخدم خلال العقد الماضي.

وقال، "ازداد استخدام الانترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات العشر الماضية بنسبة 2,300%، وأرى بأن هذا أحد المؤشرات الكثيرة لضرورة قيام العلامات التجارية بتغيير طريقتها في تنفيذ الأعمال".
أضاف هاملتون كلارك بأن دراسة
Digital Life التي أطلقتها شركة TNS مؤخراً تظهر سلوك المستهلكين على الانترنت في 60 بلداً حيث قال، "تظهر الإحصاءات بأن 90% من المستهلكين في المنطقة يبحثون عن معلومات حول جميع فئات المنتجات باستخدام الانترنت قبل القيام بأي عملية شراء، إضافة إلى أنها تشير إلى نمو التجارة الالكترونية في المنطقة".
وشدّد على ضرورة قيام العلامات التجارية بتقديم خدمات كاملة للمستهلكين، بدءاً من المساعدة على إيجاد المعلومات قبل عملية الشراء إلى اختيار المنتج والشراء والتوصيل، وصولاً إلى خدمة ما بعد البيع وذلك لازدياد الارتباط باستخدام الانترنت.
وقال هاملتون كلارك، "يتيح الانترنت فرصاً غير محدودة، ونحن نشجع المسوّقين على استغلال هذه الفرص لضمان استمرارية التقدم. وبالفعل فمن المتوقع أن يلعب التسوق عبر الانترنت والهاتف المتحرك دوراً أكبر مع تطور قنوات الدعم والأجهزة والبرامج".
وقد أشار إلى أن تقديم برامج الولاء عبر الانترنت يمنح العلامة التجارية فرصة أكبر للإبداع في طريقة جذب المستهلك والاحتفاظ به وإدارة العلاقة معه. لكنه حذّر بأن البحوث تشير إلى أن بعض المستهلكين يشعرون بأن صوت العلامة التجارية يفتقر إلى التألق في حين أن البعض الآخر لا يثقون بما تصرح به العلامات التجارية.
وقال، "إن أحد المفاتيح الرئيسية لتحقيق الريادة في العالم الرقمي هو توفير المعلومات الملائمة في الوقت المناسب وعبر نقاط الاتصال المناسبة، وينبغي قبل اللجوء إلى شبكة الانترنت التحلي بالحكمة بالعودة إلى الأساسيات والنظر في تجربة المستهلك بما يتجاوز الميزات المادية للمنتج".
وبالحديث عن الإمارات العربية المتحدة، فإن الكثير من السكان يقضون ما لا يقل عن 15 ساعة في الأسبوع في استخدام الانترنت بما في ذلك ثلاث ساعات ضمن مواقع التواصل الاجتماعي. إضافة إلى نشاط المستخدمين في مشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة على الانترنت والأنشطة القائمة على المعرفة والألعاب. فقد قال هاملتون كلارك بأن هذا يمثل فرصاً هائلة إذا ما استخدمت بذكاء وجدية من قبل المسوقين ووسائل الإعلام.
وأضاف، "يتحول العالم الرقمي بسرعة ليصبح قناة إعلام رئيسية بوجود إعلانات على محركات البحث تؤثر حالياً بنسبة 20% على الخيارات التي يقوم بها المستهلكون في المنطقة عند اختيار المنتجات".

واختتم قائلاً، "ومع ذلك لا تزال هناك حاجة إلى إدراج استراتيجيات التسويق التقليدية لتحفيز استخدام الانترنت أولاً، كما أن هناك حاجة إلى إتباع نهج متكامل والعمل على تطبيق أساليب خلال الحملات الإعلانية في نطاق الانترنت وخارج نطاق الانترنت".

 

 

 

 

 

 

مشاركات القراء