قطر تشارك بمنتدى حوكمة الإنترنت السادس بنيروبي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

قطر تشارك بمنتدى حوكمة الإنترنت السادس بنيروبي

تشارك الدكتورة حصة الجابر الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (أي سي تي قطر) علي رأس وفد دولة قطر في الاجتماع السادس السنوي لمنتدى حوكمة الإنترنت المنعقد حالياً في مقر الأمم المتحدة بنيروبي، كينيا خلال الفترة من 27 إلى 30 سبتمبر، بحضور أكثر من 2000 وفداً من أكثر من 120 دولة يمثلون الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام.

ويهدف منتدى هذا العام الذي يأتي تحت شعار "الإنترنت محفز للتغيير: المزيد من التواصل والتنمية، المزيد من الحريات والإبداع" إلى مناقشة قضايا حوكمة الانترنت العابرة للحدود والتي تفرضها التحديات والرهانات الحالية فضلاً عن صياغة رؤية جديدة حول دور الانترنت في تحقيق الرخاء والرفاهية للإنسانية من خلال مواجهة هذه التحديات.
وسيناقش المنتدى أيضا سبل توفير الانترنت بأسعار معقولة للدول النامية فضلاً عن إيجاد السبل لتعزيز مشاركة والتزام الجهات المعنية لتبنى آليات حوكمة الانترنت الحالية والمستقبلية.
وحضرت د. الجابر حفل الافتتاح الذي تضمن الكلمة الرئيسية للأمين العام المساعد لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (
UNDESA) توماس ستيلتزر والذي قال فيها أنه يأمل ان يحدد المنتدي القضايا المستجدة في حوكمة الانترنت ويعين المسار للمضي قدما، مضيفاً أن، "الانترنت أداة محفزة للتغير والتنمية البشرية، وهناك توقعات كبيرة بأن تتضمن الأيام الأربع المقبلة نقاشات مثمرة حول كل الفرص والتحديات المتعلقة بحوكمة الانترنت وذلك بفضل نهج منتدى حوكمة الانترنت والذي يعد من المنتديات متعددة الاطراف المعنية بحوار السياسات فيما يتعلق بقضايا حوكمة الانترنت".
وقبل الافتتاح، شاركت د. الجابر في جلسة وزارية رفيعة المستوى نظمتها حكومة دولة كينيا والاتحاد الدولي للاتصالات والتي قام خلالها وزراء من مختلف دول العالم بإدلاء بيانات تحدد نغمة للحوارات والجلسات التفاعلية التي سيتم عقدها علي مدي الأيام المقبلة للمنتدى.
وسيشارك وفد قطر الذي يضم الى جانب الدكتورة حصة الجابر كل من فاضل العنزي رئيس "جمعية قطر للإنترنت"، هويدا نديم المدير التنفيذي لإدارة التخطيط الاستراتيجي بالمجلس الأعلى للاتصالات، سلوي فخرو مديرة العلاقات المؤسساتية بالمجلس، محمد البشير مدير قسم الانترنت والترقيم والربط البيني بالمجلس، فاطمة النعيمي مديرة قسم السلامة على الانترنت بالمجلس، عمار محمد مدير الاعلام الاجتماعي بقناة الجزيرة، وسامي مبارك مطور ويب بمركز "مدي" في جلسات عمل متنوعة بهدف مشاركة الحضور الأجندة الرقمية لدولة قطر.
كما سيقوم المجلس الاعلى للاتصالات خلال ثاني أيام المنتدى (28 سبتمبر) باستضافة ورشة عمل حول أسماء نطاقات الانترنت تحت عنوان "تدويل أسماء النطاقات: التنفيذ، فرص وتحديات" لإلقاء الضوء على ادارة نطاقات الانترنت بدولة قطر.
يذكر أن المنتدى يتضمن عددا من الحلقات النقاشية الرئيسة التي ستركز على موضوعات ذات اهتمام عالمي وهي : حوكمة الانترنت من أجل التنمية، أمن الانترنت، الانفتاح على الآخر والخصوصية، الوصول والتنوع، مصادر الانترنت الهامة، والقضايا الناشئة مثل قضايا حقوق النشر، الهاتف الجوال وخدمات الحوسبة السحابية.

 

 

مشاركات القراء