فى استبيان "فيزا" و"Souq.com "جيل من متسوقى الإنترنت السرّيين

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

فى استبيان "فيزا" و"Souq.com "جيل من متسوقى الإنترنت السرّيين

كشف استبيان جديد أجرته فيزا، إحدى الشركات المزوّدة لحلول عمليات الدفع الإلكترونية في العالم، توجّهاً للتبضّع السرّي عبر الإنترنت في أوساط المقيمين في الإمارات، مع اقتناع المزيد والمزيد بالمنافع التي يؤمّنها قطاع التجارة الإلكترونية المتنامي في المنطقة.

أجري هذا البحث بالتعاون مع مركز التسوّق عبر الإنترنت الأضخم في العالم العربي Souq.com، وطال 980 متسوّقاً بهدف زيادة الوعي حيال سهولة التبضّع عبر الإنترنت وراحته، وذلك كجزء من التزام فيزا الدائم بتنمية التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. ويستفيد التجّار الإقليميون والعالميون على حدّ سواء من مشاريع فيزا المبدعة لجعل عمليات الدفع عبر الإنترنت أكثر أماناً، وهذه مسألة تشغل بال الكثيرين.
أقرّ نحو 40% من الذين شملهم الاستبيان بأنهم اشتروا سرّاً أغراضاً عبر الإنترنت بدون إطلاع شريكهم. وأقرّ أكثر من شخص من أصل 10 من هؤلاء (14%) بأنه أنفق ما بين ألف 5 آلاف درهم إماراتي على تبضّعاته السرّية، في ما لم تتعدّ نسبة الذين اشتروا أغراضاً بمبالغ تتخطّى 20 ألف درهم بدون علم الشريك نسبة 3%. وقد تبّوأت لائحة المشتريات السرية الأجهزةُ الإلكترونية والكهربائية التي تبقى غالباً مخفية عن الشريك.

ولكنّ هذا الوضع ليس بسلبي بالكامل لاسيّما وأنّ معظم المتبضّعين السريين يملكون نوايا طيبة في ذلك، فقال 77% من المتسوّقيون إنّهم اشتروا البضائع بهدف تقديمها كهدية، وأقرّ 22% أنهم اشتروا بالسرّ غرضاً مضحكاً عبر الإنترنت وأرسلوه إلى صديق بدون تحديد هوية المرسل. ومن بين الذين أقرّوا بعمليات شراء سرّية، قال 7% منهم إنهم شعروا بالرضى للحصول على غرض لنفسهم، فيما أبقت نسبة 3% على سرّية مقتنايتها لأنها أنفقت مبالغ طائلة.
تقول ميسرة غضبان طرابلسي، مسؤولة الشؤون التسويقية في الشرق الأوسط لدى فيزا: "نأمل من خلال هذه الحملة أن نعزّز التجارة الإلكترونية في المنطقة عبر زيادة الوعي حيال منافع التبضّع عبر الإنترنت. ويهدف هذا البحث الذي فيه نوع من الطرافة إلى تسليط الضوء على دخول التبضّع عبر الإنترنت إلى الحياة اليومية لسكّان الإمارات، ولكن الرسالة فيه جدّية أيضاً."
وتضيف غضبان، "أصبحت التجارة الإلكترونية محرّكاً لنمو البيع بالتجزئة في المنطقة عبر تقريب السلع من الناس. وثمّة إقبال متزايد من قِبل المستهلكين إلى هذه الوسيلة لسهولتها وللراحة التي توفّرها. فيزا ملتزمة بتشجيع التجارة الإلكترونية في المنطقة من خلال تطبيق حلول أمنية مبدعة، مثل برنامج
Verified by Visa الذي يعطي حاملي البطاقات أماناً لا سابق له عند التبضّع عبر الإنترنت."
وقال ماهيندرا أساربوتا، المدير العام،
Souq.com، "إنّ المتسوّقون عبر الإنترنت في هذه المنطقة من العالم يتمتّعون بأذواق مختلفة في التسوّق، غير أنّ العامل الذي يجمع بينهم هو الحاجة إلى الأمان وراحة البال".
وأضاف، "مزيد من العملاء ينتقلون إلى التسوّق عبر الإنترنت إذ يشعرون بأنّه أكثر سهولة بالنسبة لهم، والأهمّ من ذلك هو أنّه مسلٍّ. وقد أتاح هذا الاسبيان لنا معرفة احتياجات عملائنا بشكل أفضل".
قال 31% من مستخدمي موقع
Souq.com الذي شملهم استبيان فيزا، إنهم بدأوا بالتسوّق عبر الإنترنت بسبب السهولة التي يوفّرها. أما الأسباب الأساسية الأخرى فشملت توافر العروض الحصرية (25%)، والتنزيلات الأفضل (19%)، والتنوّع الأكبر في المنتجات (13%)، والفضول لمعرفة ما الأهمية في ذلك الموضوع. وبعد الانتقال إلى عالم التجارة الإلكترونية تابع الأفراد الذين شملهم الاستبيان بالتسوّق عبر الإنترنت بوتيرة منتظمة، وقال 37% منهم إنهم يتبضّعون عبر الإنترنت مرّة واحدة في الشهر على الأقل.
وأضافت غضبان، "يتصدّر الأمان بالنسبة لحاملي بطاقاتنا الأولوية بالنسبة لفيزا التي تستثمر دائماً في تقنيات جديدة وتطوّرها للمحافظة على أمان معلومات المعاملات. وإنّنا ملتزمون بمنح مستخدمي البطاقات راحة البال عند التسوّق عبر الإنترنت ويسرّنا العمل مع
Souq.com وغيرها من التجار لمنح المتسوّقين عملية دفع آمنة وفعّالة. فنظام الأمان الموثوق من فيزا والمعروف بتسمية Verified by Visa يمنح أماناً لا مثيل له من خلال تصديق هوية حامل البطاقة قبل إجراء المعاملة، فيتمكّن بذلك من التبضّع عبر الإنترنت وهو مطمئنّ البال لأنه يشتري من خلال الاسم الأكثر ثقة على صعيد الدفع الآمن.

 

مشاركات القراء