تشكيل أول فريق عمل متخصص بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الملك عبدالله الثاني

أطلق الملك عبدالله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية وجون تشامبرز، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة سيسكو أول فريق عمل متخصص بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك خلال جلسة نقاشية عقدت على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت، الأردن2011 ، بحضور عدد من ممثلي شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهتمين بالرعاية الصحية التكنولوجية.

يُعتبر فريق العمل المختص بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ِنتاج التعاون المشترك بين شركة سيسكو وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية "KAFD" وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج"؛ وهي عبارة عن مجموعة عمل مفتوحة العضوية، ينضوي تحت مظلتها، في مرحلتها التأسيسية، مجموعة شركات متخصصة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا الاتصالات الصحية.

ويهدف تشكيل فريق العمل المتخصص إلى تعزيز أعمال الشركات العاملة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، وتوفير الدعم اللازم لهذه التقينات والشركات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وسيتمحور دور سيسكو في المساعدة على توفير النصح والإرشاد لفريق العمل هذا، ودعم برامج أعمالهم مع الجهات المعنية بهدف تعزيز القدرة التنافسية وتمكين قطاع الرعاية الصحية في المملكة.

وجمعت الجلسة التي عقدت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي عددا من المسؤولين التنفيذيين من شركة سيسكو، وكذلك من الشركات العاملة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، حيث تم مناقشة الفرص المستقبلية في قطاع تكنولوجيا الرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة والعالم، كما تم طرح مجموعة من الخطط المستقبلية الهامة الخاصة بفريق العمل المتخصص. وشهدت الجلسة نقاشا معمقا لمراحل تنفيذ مشروع "حكيم"، الذي تنفذه "شركة الحوسبة الصحية" (غير ربحية وتأسست مطلع العام 2009) ويهدف إلى حوسبة الجانب الإداري من الرعاية الصحية.

وشهدت الجلسة أيضاً مراسم تقلّد السيد جون تشامبرز وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى، والذي منحه إياه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين تقديرا لجهوده الدؤوبة لتعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن وقطاعات التعليم.

معلومات وحقائق:

•على الصعيد العالمي، هناك توجهات رئيسية من شأنها اعادة تعريف قطاع الرعاية الصحية على المستوى الفردي أو الجماعي، من أهمها التقدم بالعمر بين السكان، والنقص في التخصصات الرئيسية، وأزمة تحمل التكاليف، والاستخدامات الجديدة لتكنولوجيا المعلومات، ودواعي الخصوصية والأمن، وكذلك التركيز على الصحة العامة. وسيحتاج المشاركون الرئيسيون في قطاع الرعاية الصحية إلى التكيف مع التغييرات التي جاءت بها هذه التوجهات.

•يهدف فريق العمل التخصصي إلى تعزيز تبادل المعرفة والتسويق للشركات تحت مظلة مجموعة الشركات العاملة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، فضلاً عن المساعدة في تسريع نمو شركات الرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن عبر توفير منتدى للتعاون المشترك. كما يهدف إلى إنشاء مرجعية للقادة من مختلف أنحاء العالم الراغبين في المشاركة مع مجموعة الشركات العاملة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن.

•تهدف سيسكو من هذه الشراكة إلى توفير الدعم والقدرة على الريادة الفكرية بما يساعد على تسريع وتيرة نمو مؤسسات التكنولوجيا في الأردن، والتي تصمم وتطبق الحلول لتعزيز الجودة لدى مزودي خدمات الرعاية الصحية، سواء كانت تركز على تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية، أو تعزيز جودة الرعاية، أو زيادة الإنتاجية وكفاءة سير الإجراءات، أو تسهيل الوصول إلى المعلومات.

•ستشتمل نشاطات فريق الرعاية الصحية على تقييم مكانة الأردن كبلد وشركات على الصعيد الإقليمي والعالمي في مجال تقنيات الرعاية الصحية القائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات، كما ستطور برامج التدريب لربط الشركات الأردنية مع علامات تجارية مبتكِرة ورائدة عالمياً في هذا القطاع، فضلاً عن توفير منتدى يمكِّن مجموعة الشركات من التطور والابتكار من خلال الفرص المتاحة والتوجهات المستقبلية في قطاع الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات والاتصالات على الصعيد العالمي. وستعمل شركات رائدة في هذا القطاع في مختلف أنحاء العالم على استضافة دورات تدريب منتظمة في مجال الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات والاتصالات.

•يتوقع خبراء قطاع الرعاية الصحية أن ثلاث تقنيات ستُحدث تحولاً في القطاع وهي:

الحوسبة السحابية للرعاية الصحية: إن نمو الحوسبة السحابية والقدرة على توفير المعلومات على نطاق واسع سيسهم في تدعيم نماذج الأعمال غير المتماسكة من خلال عمليات التبادل في قطاع الرعاية الصحية.

التنقل وتطبيقات المحمول: سيعمل نمو الأجهزة المتنقلة والبيانات على تغيير أساليب توفير خدمات الرعاية الصحية وإبداع طرق جديدة للأطباء والمرضى.

التعاون: من شأن تكنولوجيا التعاون في مجالات مثل الإجراءات السريرية وخدمات الرعاية الصحية عن بُعد تسهيل تبادل المعارف، والوصول إلى الرعاية الصحية، وزيادة فعالية توفير الرعاية، وجعل خدمات الرعاية الصحية متاحة بتكاليف معقولة.

 

 

مشاركات القراء