«الإسكندرية سيتي سنتر»يكرّم جيل المستقبل من العلماء الواعدين بمسابقة ابتكارات الأطفال

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

«الإسكندرية سيتي سنتر»يكرّم جيل المستقبل من العلماء الواعدين بمسابقة ابتكارات

أعلن «الإسكندرية سيتي سنتر» أسماء العلماء الواعدين من جيل المستقبل الفائزين بمسابقة ابتكارات الأطفال التقنية 2011 «تكنوكيدز» وذلك خلال حفل استضافه المركز مؤخراً بهذه المناسبة. فبالتعاون مع «تكنوكيدز مصر»، الناشر المرموق لمنهاج العلوم التقنية المستخدم لتعريف وتثقيف الطلاب في مجال المهارات الضرورية لمواكبة الحقبة الرقمية الراهنة، استضاف «الإسكندرية سيتي سنتر» المسابقة العلمية للسنة الثانية على التوالي حيث انطلقت بسلسلة من ورش العمل التعليمية وتواصلت طوال أشهر الصيف.

وتهدف هذه المبادرة التي يرعاها «الإسكندرية سيتي سنتر» والموجَّهة للفئة العُمرية من 9 – 17 سنة إلى اكتساب الأطفال أهم المهارات البحثية الأساسية وإثراء تجربتهم المعرفية والعلمية عبر مشاركتهم التفاعلية الفعالة في التوصل إلى أفكار مبتكرة وحلول لمسائل وقضايا راهنة في مجالات البيئة والطب والكيمياء والرياضيات والحاسوب وعلم الكواكب وعالم الحيوانات وغيرها الكثير، مستفيدين من خبرة خبراء متخصصين في المجالات المذكورة.

وشجَّعت مسابقة ابتكارات الأطفال التقنية 2011 الأطفال على التوصل إلى تطبيقات عملية لمعلوماتهم النظرية، متيحة لهم الفرصة لإنجاز مشاريع علمية خاصة بهم مبنيّة على تجربتهم خلال ورش العمل المنعقدة لتلك الغاية. وبلغ عدد المشاريع العلمية المتنافسة 35 مشروعاً قدّمها 48 طفلاً طموحاً شغوفاً بالتقنية المبتكرة وطامحاً للفوز بلقب المسابقة، مع فرصة تنافسهم مع نظرائهم حول العالم خلال فعاليات «المعرض الدولي للعلوم والهندسة» (آيسف) الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية. وتولّت لجنة مختصة تتألف من سبعة أساتذة جامعيين برئاسة مينا أنطوان، مدير «آيسف» مصر، تحكيم المسابقة.

وتم تصنيف الفائزين بمسابقة ابتكارات الأطفال التقنية 2011 إلى فئتين عُمريتين رئيسيتين هما: "فوق 12 عاماً" و"تحت 12 عاماً". ونال الفائزون بالمرتبة الأولى والثانية والثالثة ميدالية خاصة وشهادة تقدير من «الإسكندرية سيتي سنتر» بالإضافة إلى قسائم هدايا صالحة للشراء في أيّ من محلات «الإسكندرية سيتي سنتر».

وفازت بالمرتبة الأولى عن الفئة العُمرية "فوق 12 عاماً" نهى محمد منسي عن مشروعها المُعنون: "من حقي أن أستخدم يدي اليسرى" والذي استكشفت من خلاله المصاعب التي يواجهها الأعسر في حياته اليومية، مقترحة حلولاً عملية فريدة للتغلّب على مثل تلك المصاعب.

فيما فاز كلّ من عبدالرحمن القباني وياسمين الشعراوي بالمرتبة الأول عن الفئة العُمرية "دون 12 عاماً" وذلك عن مشروعهما المُعنون: " كيف نعامل أسناننا"، حيث اقترحا صناعة فرشاة أسنان تحتوي مادة الكلوروفيل من أجل توفير أفضل حماية للأسنان.

من جهته قال هشام جاهين، المدير الإقليمي «الإسكندرية سيتي سنتر» يفخر الإسكندرية سيتي سنتر بدعم مسابقة ابتكارات الأطفال التقنية للسنة الثانية على التوالي، حيث كانت المشاريع المقدّمة هذا العام أكثر من رائعة. وينبع حرصنا على رعاية هذه المسابقة من أهميتها في تشجيع الأطفال على  تطوير مهاراتهم التحليلية، فضلاً عن تحفيزها لهم في استكشاف تقنيات ومجالات مهمة سيكون لها تأثيرها في حياتنا المستقبلية. ونودّ أن نشكر تكنوكيدز وآيسف على تنظيم المسابقة، وكذلك كافة الأطفال البارعين الواعدين الذين شاركوا بها، متمنين لهم مستقبلاً مشرقاً في حياتهم العملية".

من ناحيته، قال الدكتور أحمد صالح، الأستاذ المساعد في «مركز البحوث الزراعية»: "تهدف مسابقة ابتكارات الأطفال التقنية إلى تحفيز النزعة الإبداعية والابتكارية لدى الأطفال، وتعريفهم بالطرق البحثية العلمية السليمة. وستتاح فرصة مهمة أمام الفائزين بهذه المسابقة للمشاركة في مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة – آيسف – الذي يقام بالولايات المتحدة الأمريكية ويُعد الأكبر من نوعه في العالم. وبعد مشاركتي في لجنة تحكيم الجائزة، أعتقد أن الأطفال الواعدين المشاركين بمسابقة هذا العام قادرون على منافسة أقرانهم حول العالم وتحقيق التفوق".

الفائزون بالمرتبتين الثانية والثالثة

الفئة العُمرية "فوق 12 عاماً"

المرتبة الثانية: يوسف أشرف محمد وأحمد أشرف محمد عن مشروع "كوكب خارق"

المرتبة الثالثة: حنا قباني وملك مدحت سويلم عن مشروع SOSS.

الفئة العُمرية "تحت 12 عاماً"

المرتبة الثانية: عمر شاكمر وعمر محمد عن مشروع الإشارة الذكية.

مشاركات القراء