"فيسبوك" تسعى لجمع 10 مليارات دولار من الاكتتاب العام

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

صورة

أشارت تقارير صحفية إلى أن شركة موقع التواصل الاجتماعي على الأنترنت "فيسبوك" تهدف إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي خلال الفترة من أبريل إلى يونيو المقبلين.
ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة، أن الشركة التي أسسها الطالب الجامعي مارك تسوكربيرج عام 2004 تسعى إلى جمع 10 مليارات دولار من الطرح العام الأولي لأسهمها.
ويجري مسؤولو فيسبوك حالياً محادثات داخلية حول افضل توقيت لتسجيل مشروع التداول باسهم الموقع في البورصة لدى سلطات الاسواق المالية الاميركية وهو اجراء مرتقب جدا.
ويحصل ذلك قبل نهاية السنة حتى لو ان رئيس مجلس ادارة الموقع مارك تسوكربيرج لم يتخذ قراره بعد على ما افادت هذه المصادر.
ويأمل الموقع الذي يزيد عدد مستخدميه عن 800 مليون شخص، جمع حوالى عشرة مليارات دولار من طرح اسهمه في البورصة الامر الذي سيزيد من قيمة فيسبوك لتتجاوز المئة مليار دولار مع ان هذا الامر سيكون رهنا بوضع اسواق المال.
يذكر أن شركات قليلة هي التي تمكن من جمع أكثر من 10 مليارات دولار من الطرح العام الأولي لأسهمها في العالم، منها ثلاث شركات في الولايات المتحدة. وكانت جوجل جمعت 1.9 مليار دولار عند طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي عام 2004.
ودارت شائعات حول طرح أسهم "فيسبوك" للاكتتاب العام في السابق، لكن تسوكربيرج الذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي للشركة، أكد أكثر من مرة أنه متردد في الإقدام على هذه الخطوة.
يذكر أن عدد المساهمين في "فيسبوك" قد يصل بحلول أبريل المقبل إلى 500 مساهم، وهو ما يعني أنها ستصبح ملتزمة بإعلان نتائجها المالية. يبلغ عدد مستخدمي "فيسبوك" في أنحاء العالم حوالي 800 مليون مستخدم وتصل إيرادات الشركة سنويا إلى حوالي 4 مليارات دولار.
ورفض ناطق باسم فيسبوك اتصلت به وكالة فرانس برس التعليق "على اي تكهنات بشأن طرح اسهم الشركة في البورصة".
ومطلع نوفمبر قال تسوكربيرج في مقابلة مع محطة "بي بي اس" التلفزيونية الاميركية ان دخول البورصة ضروري وعادل لمكافأة المستثمرين والموظفين لكنه لم يحدد موعدا لذلك.
 

 

مشاركات القراء