طالب مصرى يفوز بالمركز الاول فى نهائيات مسابقة مختبر الشهرة "Famelab"

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

طالب مصرى يفوز بالمركز الاول فى نهائيات مسابقة مختبر الشهرة "Famelab"

تأكيد على قدرة الشباب المصرى على الابداع فاز الطالب محمود أبو خضر ، بالفرقة الثانية كلية الهندسة جامعة الاسكندرية ، بالمركز الاول فى مسابقة في نهائيات النسخة الثانية من مسابقة مختبر الشهرة "Famelab" ، التي ينظمها للعام الثاني على التوالي المجلس الثقافي البريطاني في مصر بالتعاون مع برنامج البحوث والتنمية والابتكار (RDI) التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والممول من الاتحاد الأوروبي وبرعابة شركة فودافون " مصر " ، متقدما بذلك على 12 متسابقا تنافسوا لاختيار الأفضل ليمثل مصر في المسابقة الدولية التي ستقام بمهرجان تشلتنهام للعلوم ببريطانيا في يونيو القادم.

 

وعرض الطالب تجربته امام المئات من الحاضرين ، بساقية الصاوى ،  ممسكاً بطرفي خيط يحمل عجلة دوارة.. وأخذ يلف العجلة بسرعة.. وفجأة قام بقطع إحدى طرفي الخيط وأمسك بالطرف الآخر.. توقع الحضور أن تسقط العجلة الدوارة على الأرض، لكنها خالفت الظنون وظلت تتحرك، حتى قام هو بتوقيفها مفسرا ذلك بظاهرة الإتزان الجيرسكوبي الذي يجعل الأجسام التي تدور دائما ثابتة في مكانها، ومتزنة طالما أنها في حالة الدوران. وعلى أرض الواقع تحدث هذه العملية أثناء تواجد الطائرات بالجو؛ إذ تقوم المروحيات العملاقة بعملية اتزان الطائرة أثناء طيرانها، وتمنعها من الميل يميناً أو يساراً.

 

من جهته اكد الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجهد الرائع الذي بذله الشباب المشارك في مسابقة "مختبر الشهرة" وابتكارهم في طريقة عرضهم للموضوعات العلمية وربطها بالثورة المصرية.. معربا عن أمله في أن تقام مثل هذه المسابقات العلمية العالمية في مصر لتثبت القدرات البحثية والعلمية للشباب الذي أثبت في الفترة الماضية القدرة علي تغيير الأوضاع في البلاد.

اشار لأهمية أن يكون البحث العلمي أحد الثقافات التي يعيشها المجتمع المصري.. موضحا أن المسابقة تلعب دورا رئيسيا في تحفيز الشباب علي الاهتمام بالبحث العلمي والتواصل وكيفية توصيل الفكرة بطريقة مبسطة وسهلة.

 

ومن ناحية اخرى قال خالد حجازي، مدير عام العلاقات الخارجية بفودافون مصر، أن العلم والمعرفة هما أساس التقدم والنهوض ومن هذا المنطلق حرصت الشركة على تشجيع هذه المسابقة المبتكرة في مجال التواصل العلمي بين الشباب لأننا جزء من هذا المجتمع الذي نسعي سويا إلى تقدمه ورخائه. ووجه حجازي الدعوة أيضا الى الشباب المشاركين في المسابقة للانضمام للمبادرة التي أطلقتها فودافون تحت شعار "العلم ..قوة كل واحد" لمحو أمية 17 مليون مصري وتطبيق مهاراتهم وحبهم للعلم والمعرفة على أرض الواقع من خلال المشاركة الإيجابية في تنفيذ المبادرة التي يزيد عدد المتطوعين فيها منذ إعلانها وحتى الآن عن 35.000 متطوع.

كما فازت الطالبتان ساندرا رؤوف وندا المنسي بالجائزة الخاصة بالطلبة، حيث ستشاركان في منتدى لندن للعلوم الذي سيقام في أغسطس المقبل ودارت تلك المنافسة المحمومة في أروقة القاعة الصغير بدار الأوبرا المصرية مساء أمس السبت، وبحضور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي، والدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم، والدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور أيمن الدسوقي رئيس هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ونخبة من الأساتذة والمتخصصين من مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية فى مصر وشباب العلماء.

وضمت لجنة التحكيم المهندس محمد الصاوي، مدير ساقية الصاوي، والفنانة آثار الحكيم، والدكتور علاء إدريس، رئيس لجنة البحث العلمي بمؤسسة مصر الخير، ورأس اللجنة الدكتور عبد الحميد الزهيرى، منسق برنامج البحوث والتنمية والابتكار والفنانة آثار الحكيم وقدم المسابقة النهائية الإذاعي الشاب محمد صافي.

حصد جوائز المسابقة - والتي تمثلت في نت بوك وبلاك بيري مقدمة من فودافون مصر - 12 متسابقاً ومتسابقة ممن اجتازوا التصفيات النهائية كما حصل 5 متسابقين على جوائز خاصة بناء على اختيار الجمهور خلال مراحل المسابقة المختلفة

ويعتمد أساس مسابقة مختبر الشهرة يعتمد على اختيار أفضل مخاطب علمي لديه القدرة على التواصل مع الجمهور لنقل وإيصال معلومة علمية، أو ظاهرة علمية بطريقة مثيرة وتفاعلية من خلال عرض علمي لا تتجاوز مدته 3 دقائق يتسم بالدقة والوضوح ويستطيع الجمهور الغير متخصص في مجال العلوم فهمه.

وبحسب لجنة التحكيم فإن معايير اختيار الفائزين تعتمد على ثلاثة عناصر أساسية، أولها مضمون الفكرة وسلامتها من الناحية العلمية، ثم وضوح الفكرة من حيث تنظيم المضمون أثناء العرض على الجمهور وطريقة الإلقاء السليم الخالي من الالتباس، وأخيراً "الكاريزما" التي يتمتع بها صاحب الفكرة، ومدى تقبل الجمهور لما يقوله، من حيث جذب الانتباه والتفاعل مع مضمون أفكاره وطرحه.

وأقيمت نهائيات مختبر الشهرة عقب خمس جولات تمهيدية تمت على مدار الأشهر الماضية ما بين القاهرة والإسكندرية وأسيوط، استطاعت لجان التحكيم المكونة من شخصيات بارزة بمجال العلوم والإعلام تقييم العروض العلمية لاختيار 12 متسابقاً من بين أكثر من 600 شاب، تقدموا لخوض المسابقة هذا العام.

 

يذكر أنه في خلال أول تمثيل لمصر في المسابقة الدولية في العام الماضي ببريطانيا، حصل المتسابق المصري على المركز الثالث عالمياً، متفوقاً بذلك على مرشحين متميزين من 13 دولة أخرى، وتعد مصر أول دولة تنضم من الشرق الأوسط وأفريقيا لهذه المسابقة الدولية وبدأت مسابقة "مختبر الشهرة فاعليتها في مهرجان شلتنهام للعلوم بالمملكة المتحدة بريطانيا عام  2005 وتقام حاليا بثلاثة عشر دول حول العالم.

 

 

مشاركات القراء