 مواقع التمويل الجماعي .. وتنمية الإبداع

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	مواقع التمويل الجماعي .. وتنمية الإبداع

 بقلم : خالد حسن
مع تفاقم مشكلة البطالة، والتي تقدرها الإحصائيات الرسمية بنحو 13 % ، وتقدرها مؤسسات مدنية بنحو 22 % ، فإن الأمر يتطلب ضرورة التفكير في استراتيجية قومية تركز على تقديم حلول جذرية، وسريعة، تستهدف مساعدة الشباب في تحقيق أحلامه، وبناء مستقبله، وتحسين وضعه الاقتصادي، والاجتماعي، إذ هناك الكثير من التحديات التي يصطدم بها شبابنا؛ لتحقيق ذاته. وهنا تأتي أهمية التوعية، وتوطين ثقافة العمل الحر. وريادة الأعمال، وتبني مفهوم المشروعات الصغيرة لدى أبنائنا .. بما يؤدي إلى اكتساب الثقة، ومعرفة إمكانياته الحقيقية. والطريق إلى وضع طموحاته موضع التنفيذ على أرض الواقع .
ويعد التمويل أحد أهم تحديات نشر مفهوم تنمية الإبداع، وريادة الأعمال. وخلال السنوات العشرة الماضية أصبح هناك العديد من الجهات التمويلية، ولكن غالبيتها يفرض شروطا يصعب أن تتحقق لدى شباب لا يمتلك سوى مجرد أفكار، أو حتى شركات حديثة ناشئة. وهنا تأتي أهمية الحديث عن مواقع التمويل الجماعي " Crowd funding"؛ لدعم الأفكار الابتكارية، والمنتجات الإبداعية، والتي تستطيع تقديم خدمات جديدة للمستخدم النهائي، وتم إنشاؤها منذ عام 2008 تقريبا، ومن خلالها نجحت الآلاف من الأفكار في جمع مئات الملايين من الدولارات؛ لتتمكن من التحول إلى منتجات ملموسة .
وهناك الكثير من مواقع التمويل الجماعي، ومن أشهرها على المستوى العالمي " KickStarter ، Indiegogo ، RocketHub ، Peerbackers ، eureeca ، Grow VC ، Microventures ، Angel List بالإضافة CircleUp ". أما على المستوى العربي فبدأت تنتشر فكرة مواقع التمويل التعاوني، من خلال بعض المواقع الإلكترونية، ومنها مواقع مثل بداية " https://bedaea.com " و موقع ذومال " http://ar.zoomaal.com/ " وموقع ومضة " http://ar.wamda.com/ " إذ تستهدف هذه المواقع دعم رواد الأعمال في الحصول على التمويل اللازم لتتحول أفكارهم إلى منتجات. إذ يحدد صاحب الفكرة قيمة الاستثمارات المطلوبة لفكرته، ويتم الإعلان عنها عبر هذه المواقع ـ وبالفعل ـ الكثير من الأفكار نجحت في جمع أموال أكبر بكثير مما كانت متوقعة، وتحولت إلى شركات ناجحة .
وتعتمد هذه المواقع في نشاطها على عدة أساليب فبعضها يشترط الحصول على 5 % من إجمالي التمويل، الذي يحصل عليه صاحب الفكرة، وبعضها يعتمد على الحصول على أسهم في المشروع، وبعضها يعتمد على تشجيع رجال الأعمال على ضخ استثماراتهم المالية في بعض المشروعات، وكسب الأرباح من حصيلة المبيعات، أو إعادة بيع حصصهم .
وفي الحقيقة يلعب هذه النوع من التمويل دورا إيجابيا في تغلب المبدعين في مجال التكنولوجيا، ورواد الأعمال على الكثير من التحديات، التي تواجههم، وعلى رأسها صعوبة الحصول على التمويل المناسب من الجهات التمويلية كالبنوك .. نظرا لعدم امتلاكهم أصولا ملموسة، وإنما لديهم أفكار ابتكاريه كذلك. فإن عملية الإبداع بطبيعتها تحتاج إلى فترة زمنية للتطوير، والتحقق من جودة المنتجات، وعادة لا تجد جهات تمويلية تقبل بهذا النوع. فهى تريد مشروعات لها دورة عمل زمنية محددة !
كذلك من التحديات التي يواجهها المبدعون أن الشركات الصناعية ، وغالبيتها في الصين ودول جنوب شرق أسيا ، تشترط على الأقل إنتاج 50 ألف منتج على الأقل وهو عادة ما يفوق الإمكانيات المالية للكثير من المبتكرين. كما تعد مشكلة تسويق المنتج من التحديات التي تواجه المبتكرين، فالمصنعون يشترطون الحصول على أموالهم قبل عملية التصنيع في حين أن مراكز التوزيع توافق على تسويق المنتج، ولكن بشرط الدفع بعد 3 شهور على الأقل. وهنا نجد المبدع في حاجة ماسة لتمويل الفارق الزمني بين التصنيع، والتسويق هذا .. ناهيك طبعا عن التحدي الرئيسي، والذي يتعلق بالحملة الإعلانية ، في القنوات الفضائية والصحف والشوارع عن المنتج، إلا أنه مع تزايد الوعي بالتسويق الإلكتروني، وتنامي مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي العالمية. يمكن توفير بعض الحلول ذات التكلفة المنخفضة نوعا ما .
في النهاية نؤكد أن المبدعين في مصر، والمنطقة العربية .. لا يقلون كفاءة ، من حيث الأفكار الجيدة الجديدة، وامتلاك الخبرة اللازمة ، إلا أن حجم التحديات والمشاكل التي يواجهها أبناؤنا المبتكرون تؤدي إلى فقدانهم رويدا رويدا إصرارهم على النجاح، وتخليهم عن مفهوم ريادة الأعمال، ويلجأ الكثير منهم إلى البحث عن مجرد وظيفة فى شركة فهل نستطيع تنمية مفهوم التمويل التعاوني للأفكار الابتكارية، وتنمية مفهوم رواد الأعمال، وكذلك قيام الجهات الحكومية المعنية بتوفير البيئة الحاضنة للإبداع .
 مجرد تساؤلات
 رمضان كريم . أسأل الله لك راحة تملأ نفسك .. ورضا يغمر قلبك .. وعملا يرضي ربك .. وذكرا يشغل وقتك .. وعفوا يغسل ذنبك .. وفرحا يمحو همك .. وإيمانا يشرح صدرك .. ونورا يعلو وجهك.
 التعليم، ثم التعليم، ثم التعليم. إذا كنا جادين في التنمية. أكثر الشعوب استخداما للتعليم الإلكتروني الهند بنسبة 55%، تليها الصين بنسبة 52%، ثم ماليزيا بنسبة 41%, حيث تتمتع هذه البلاد بأسواق عمل مزدهرة، ومدربة.. إذ يقدر حجم هذه الصناعة بـ 56.2 مليار دولار في عام 2014.. بدون تعليق .
 صناعة الإلكترونيات إلى أين ؟.. تخيل 1.7 تريليون ـ هو حجم صناعة الشرائح الإلكترونية المستخدمة في نحو 50 مليار جهاز إلكتروني متصل بالإنترنت، وليس أمامنا إلا طريقان لا ثالث لهما.. إما أن نكون جزءا من عملية التطوير، والتصميم، والإنتاج لهذه الصناعة الاستراتيجية. وإما أن نصل مجرد مستخدمين، ونغرق أكثر في الاستيراد والتبعية للخارج .. السؤال ما مصير الاستراتيجية التي أعدتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ أكثر من عام تقريبا ؟
 تعريفة موحدة للاتصالات .. نجح الاتحاد الأوروبي في وضع تعريفة موحدة للاتصالات بين مشغلي كل شبكات الاتصالات .. ونحن في دولنا العربية لدينا مجلس وزراء الاتصالات العرب، والذي يعقد اجتماعا سنويا لتنمية، وتنظيم سوق الاتصالات. ألم يأت الوقت بعد؛ لينعم المستخدم العربي بتعريفة موحدة للاتصالات والإنترنت ؟ صعب أم مستحيل !!! نحن أمامنا مهمة كبرى لحمل السلاح وقتال بعضنا البعض .

مشاركات القراء