 الحكومة الذكية .. والمستقبل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	الحكومة الذكية .. والمستقبل

 بقلم : خالد حسن
مع نهايات القرن الماضي، وبدايات القرن الحالي، بدأ الكثير من حكومات دول العالم في تبني مفهوم " الحكومة الإلكترونية ـ " في محاولة منها لتعظيم الاستفادة من الحلول التكنولوجية، وثورة الإنترنت في تحسين، وتطوير خدماتها لمواطنيها، وفي نفس الوقت تحقيق نوع من الكفاءة والتطوير في أداء المؤسسات الحكومية، لمواكبة أداء المؤسسات الخاصة، لتحسين الإنتاجية، وتقليل التكلفة، والحد من عناصر البيروقراطية الحكومية؛ التي تعد الشكوى الرئيسية للمواطن، عند التعامل مع أي جهة حكومية .
ولم تكن مصر، وبعض الدول العربية، بعيدة عن هذا التطور العالمي بل في قلب الأحداث. لذلك تم إطلاق مشروع الحكومة الإلكترونية؛ والذي نجح في بناء شبكة مترابطة بين العديد من الأجهزة الحكومية، لتقديم خدماتها عبر موقع إلكتروني للحكومة الإلكترونية المصرية، والعمل كذلك على ميكنة نظم العمل في العديد من المؤسسات الحكومية، تمهيدا لدمجها في مشروع الحكومة الإلكترونية لتقديم خدماتها .. عبر شبكة الإنترنت .
وفي ظل ثورة الاتصالات .. عبر شبكات المحمول، وتزايد قاعدة مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية، إذ هناك نحو 5 مليارات مستخدم للهواتف المحمولة حول العالم ، بدأت الأنظار تتجه نحو كيفية توصيل الخدمات الحكومية، عبر هذه الأداة الجديدة، وهنا ظهر مفهوم " الحكومة الذكية، والذي لا يركز فقط على تطوير مجموعة من التطبيقات الإلكترونية، التي تعمل بكفاءة على كل أنواع الأجهزة الإلكترونية المحمولة " لاسيما أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي " ، بل أن "الحكومة الذكية " بمثابة التطور الطبيعي لنموذج الحكومة الإلكترونية الذي عايشناه خلال العقد الماضي ، ففي الوقت الذي كانت بيئة الحكومة الإلكترونية تسعى، بشكل عام، لإطلاق الخدمات العامة الحكومية على الإنترنت من خلال تطبيقات الوب، والبوابات الإلكترونية وصياغتها بطريقة ـ عادةً ما عكست الأحداث الحياتية للمواطن وسلّة خدمات الأعمال وقتئذ فإن الحكومة الذكية وتطبيقاتها جاءت لكي تكمل ما تم بناؤه والاستثمار فيه عبر الاقتراب أكثر من المواطن من جهة، والتفاعل المباشر والمتزامن مع البيانات المنتشرة في المجتمع ومكوناته الاقتصادية، والاجتماعية، والأمنية من جهة أخرى في ظل الحديث عن مفهوم المجتمع الرقمي .
إلا أن تحقيق تطبيق " الحكومة الذكية " على أرض الواقع يحتاج إلى توافر مجموعة من العناصر لعل أولها توافر أجهزة ذكية محمولة وكذلك توافر اتصال دائم بشبكة الإنترنت .. ناهيك عن تدريب وتأهيل الكوادر البشرية من الموظفين في المؤسسات الحكومية. علاوة على توافر مجموعة من حلول، ووسائل الدفع الإلكتروني الذكية بالإضافة إلى تأمين وتشفير البيانات التي يتم تداولها لاسلكيا .
ومن ثمة فإن خطوة الانتقال من مفهوم الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية يحتاج إلى مضاعفة المجهود من جانب المؤسسات الحكومية، لتعظيم الاستفادة من فوائد الحكومة الذكية، والتي تقتصر فقط على تحسين صورتها، وكسب ثقة المواطن، وشعوره بالرضا حيال الأداء الحكومي، وإنما تعتمد على توفير الكثير من الأموال المهدرة في ظل الاعتماد الحالي على الأساليب التقليدية " الورقية " للكثير من المؤسسات الحكومية.
وفي تصوري أنه من أهم مزايا الحكومة الذكية هو دورها المهم في مكافحة العديد من صور الفساد الحكومي، وتحقيق الشفافية في كل المعاملات الحكومية.. الأمر الذي يفتح الباب لمزيد من المشاركة العامة ومن قدرة الحكومة على نشر المعلومات بطريقة يمكن الوصول إليها. كما تتيح التكنولوجيا الرقمية للسكان اطلاعاً أكبر على سياسات الحكومة، ووظيفتها ـ وهو اطلاع سيؤدي في المقابل إلى مشاركة سياسية أكثر فعالية وإلى دعم تطوير حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية المنشودة .
كذلك ، ووفقا للدراسات المتخصصة، فإن زيادة عملية تبني الحكومات لتطوير بنيتها التحتية الرقمية في مؤسساتها سيؤدي إلى زيادة مباشرة في الناتج القومي الإجمالي ناهيك عن فرص العمل التي يمكن أن توفرها لعشرات الآلاف من الشباب .
في النهاية نؤكد أن هناك الكثير من العمليات التي يجب ألا تتم داخل المكاتب الحكومية، ومنها على سبيل المثال دفع قيمة الخدمات الحكومية، كالكهرباء والمياه والغاز، ومن الممكن دفعها عبر المحمول، وكذلك استلام المستندات التي يحتاج إليها المواطن كتجديد رخصة القيادة، أو شهادة الميلاد، أو تجديد بطاقة الرقم القومي. فالحكومة الذكية لم تعد خيارا بل أصبحت ضرورة ملحة لدخول عصر الاقتصاد الرقمي .
 مجرد تساؤلات
 خسة الإرهاب .. ما تقوم به بعض الجماعات الإرهابية من أعمال تفجير وقتل للأبرياء من المواطنين يكشف عن الوجه القبيح للإرهاب، والذي لا يريد خيرا للوطن وإنما يريد أن يعيث في الأرض فسادا، ويثير حالة من الذعر في الشارع . إلا أن الواقع يؤكد أن هذه الأعمال تزيد من تماسك والتفاف الشعب كيد واحدة للمواجهة، والقضاء على الإرهاب بكل صوره . فهل يدرك هؤلاء المجرمون المتطرفون أنه لا فائدة من ممارسة الأعمال الإرهابية ؟
 تحية إلى روسيا .. يبدو أن مواقف الدب الروسي مع مصر تؤكد أنه الحليف صاحب المواقف الأكثر قوة وصلابة معنا ، فعلى مدار التاريخ نجد أن روسيا أو " الاتحاد السوفيتي " كان دائما الحليف النزيه الذي يساعد من منطلق المصلحة المتبادلة بدون الرغبة في التدخل في السياسات الداخلية وهو ما

مشاركات القراء