 مستقبل الصحافة التكنولوجية المتخصصة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	مستقبل الصحافة التكنولوجية المتخصصة

 بقلم : خالد حسن
الصحفى المتخصص ليس هو فقط الصحفي المهني الذى يريد أن يعرف قبل أن يريد أن يكتب. أو من يسعى للإحاطة بجميع جوانب مادته قبل أن يحدد ما هو مفيد للعلم وما هو مفيد للنشر وأنما هو الصحفى الذى يمتلك نفس عالي ومقدرة على التعمق والتحليل والبحث والوصول الى تحقيقات متفردة وأفكار مبتكرة.
فى نقلة نوعية جديدة للصحافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وللمرة الاولى فى تاريخ الصحافة المصرية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نجحت شعبة محررى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بنقابة الصحفيين المصرية ، فى تنظيم فاعليات الدورة الاولى لمؤتمر " دور صحافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تنمية المجتمع " وذلك تحت رعاية وبحضور كل من المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستاذ ضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين وعدد كبير من خبراء وممثلى شركات التكنولوجيا والاتصالات العالمية والمحلية بالاضافة لرؤساء تحرير الصحف ووكالات الانباء .
وفى الحقيقة شكل المؤتمر انطلاقه استراتيجية جديدة للتعاون بين ثالوث تنمية قطاع التكنولوجيا والاتصالات - ممثله فى وزارة الاتصالات وما يتبعها من اجهزة وهيئات حكومية و الضلع الثانى ممثل فى شركات التكنولوجيا والاتصالات والضلع الثالث الصحافة المتخصصة فى مجال التكنولوجيا والاتصاالات – ومؤكدا على اهمية تنسيق الادوار فيما بينهم لتحقيق الاهداف المرجوة وتعظيم الاستفادة من حلول ثورة المعلومات والاتصالات كقطارة رئيسية للمساهمة بناء الاقتصاد الرقمى القائمة على المعرفة .
وشهد المؤتمر العديد من اللقطات الايجابية التى تحسب لجميع الاطراف فى مناقشتها لعل اولها ما حرص المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات من ايمانه بدور الصحافة المتخصصة كشريك وعنصر فعال فى عملية اتخاذ القرار من خلال نقلها نبض واحتياجات المواطن بالاضافة الى دورها فى تسليط الضوء على الخدمات المتنوعة والمتطورة التى يقدمها القطاع لتحقيق مفهوم التنمية الشاملة وان الوزارة لم ولن تبخل فى تقديم دعمها لتوفير الادوات التكنولوجية اللازمة لتحسين اداء الصحافة المتخصصة وكذلك الدورات التدريبية لمواكبة التقنيات المتسارعة فى هذا المجال لتكون الصحافة المصرية المتخصصة على قدم المساواة مع نظيرتها العالمية كما لا يفوتنا توجيا الشكر الشخصى لوزير الاتصالات على لمسته الانسانيه ولكونه اول المهنيين لشخصى لتكريمى من قبل جامعة "بيركلى " العالمية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
ولعل اللقطة الثانية الهامة هو ما أكده الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين فى احتضان النقابة لكافة الشعب المتخصصة – ومن ضمنها شعبة محررى التكنولوجيا والاتصالات - وحرصه شخصيا على المشاركة فى فاعليات هذا المؤتمر والذى يأتى فى اطار رؤية النقابة لرفع كفاءة الاداء للصحفى المصرى بصفة عامة وصحفى التكنولوجيا بصفة خاصة لدورهم الملوس فى ثورتى الشعب المصرى والتى اعادة رسم مستقبل الوطن وفتح ابواب حرية الراى والتعبير على مصراعية للمواطن وجعلته مشاركا فى العملية السياسية والتنمية الاقتصادية بصورة لم تكون موجودة فى الماضى .
وتمثلت اللقطة الثالثة فى اشارة الصديق والزميل كارم محمود سكرتير عام نقابة الصحفيين فى ان المؤتمر يمثل تتويجا لعلاقة الشراكة المستمرة بين النقابة ووزارة الاتصالات فى العديد من النواحى أهمها ميكنة نظم العمل الادارية فى النقابة لتطوير الخدمات المقدمة للاعضاء وسيشكل مذكرة التفاهم ، التى وقعت بين الجانبين على هامش المؤتمر ، دفعة قوية للالمام من خلال تعزيز التعاون فى محال التدريب التكنولوجى المتخصص وكذلك توفير خدمات الانترنت اللاسلكية لمبنى النقابة .
وفى تصورى ان مطالبة الدكتور عبد الرحمن الصاوى استاذ الاتصالات بكلية الهندسة جامعة القاهرة بضرورة وجود موقع الكترونى يضم كافة اعضاء شعبة محررى التكنولوجيا كنوع من المصداقية بين ممثلى شركات التكنولوجيا والصحفيين يعد مطلبا حيويا بجانب وجود قاموس الكترونى يقدم شرحا وافيا لكافة المصطلحات التقنية اذ وعدت الزميلة لمياء عبد الحميد رئيس الشعبة بدراسة هذه المطالب والعمل على تنفيذيه .
ومن اللقطات الايجابية التى ذخر بها المؤتمر تأكيد المهندس أحمد العطيفى ، خبير الاتصالات والانترنت ، أهمية المؤتمر فى بناء علاقة من المصداقية وتوفير مناخ من الثقة المتبادلة بين صحفى التكنولوجيا وخبراء التكنولوجيا واقامة علاقة قوية بين الطرفين لتبادل الاراء والمقترحات فيما يتعلق بقضايا القطاع ومعالجة بنوع من الهدوء والتفاهم المتبادل لطبيعة التحديات والظروف التى تحيط بالقطاع ومستقبله .
على حين اشار المهندس عادل عبد المنعم رئيس مجموعة أمن المعلومات بغرفة صناعة التكنولوجيا ان المؤتمر ياتى فى توقيت هام جدا بالنسبة للقطاع والذى عانى على مدار السنوات الثلاثة من مشاكل كثيرة ويستعد حاليا لاطلاق مجموعة من المشروعات القومية التى سيكون لها اثر ايجابى على حياة المواطن ولاسيما فى ظل الاعلان عن تأسيس المجلس الاعلى للامن السيبرانى كخطوة مهمة لضمان اقصى مستويات تأمين قواعد البيانات لكافة الجهات الحكومية .
واتفق بشدة مع تأكيد الصديق العزيز محمد حنفى مدير ادارة الاعلام بوزارة الاتصالات ، والجندى المجهول وراء تنظيم هذا المؤتمر ، ان الفترة القادمة ستشهد تعاظم دور الصحافة التكنولوجية المتخصصة فى تهيئة الراى العام والمجتمع المصرى لما يعرف بالاقتصاد الرقمى الامر الذى يشكل حافزا لمزيد من الدعم والتنسيق بين الوزارة وكافة اجهزتها مع الصحافة المتخصصة وهنا يمكن أهمية رسالة المؤتمر .
وفى اعتقادى فأن من أبرز سمات الصحافة المتخصصة الحرص على وضوح الفكرة، وبساطة العرض،بمعنى أنه يمكن لأي قارئ مهما كانت درجته تعليمه أو ثقافته أن يفهم موضوعاتها ببساطة، كما ان للكتابة المتخصصة ضوابط أولها التبسيط سواء تقريب المفاهيم وتبسيط المطلحات أو الأرقام أو الحقائق أو المعلومات، بجانب الالتزام بالدقة، لا سيما عند التعامل مع المصطلحات الجديدة كما يقع على الصحافة المتخصصة أعباء كثيرة ومن عوامل نجاح الصحافة المتخصصة كذلك "أنسنة" الموضوعات، بمعنى عدم التعامل معها على أنها أرقام جافة، أو معلومات مجردة، وإنما ربطها بالواقع "الإنساني" الذي تنبثق منه، ويتفاعل معها، مع استقصاء تأثيراتها الاجتماعية على حياة الأمم والأفراد، من حيث السلب والإيجاب، بحيث يكون "الإنسان" هو "البطل"..لا المصطلح، أو الرقم.
فى النهاية خالص تقديرى للجنة المنظمة لهذا المؤتمر والذى يعد نواة قوية يمكن البناء عليها فى المستقبل
مجرد تساؤلات
 100 حزب ..اتحدى لو استطع اى مواطن مصرى - مهتم بالشان السياسى والحزيى - ان يعرف اسماء الاحزاب المصرية الحالية والتى تتجاوز 100 حزب ولا اعرف ما جدوى كل هذه الاحزاب الصغيرة والمتناثرة وكنت اتمنى ان تندمج هذه الاحزاب فى احزاب قليلة ولكن قوية وليس ان تتحالف فقط فى اوقات الانتخابات فقط ، لاسيما وان برامج غالبيتها تتشابه بصورة كبيرة ، اليس من كان الاجدى ان يكون لدينا 10 احزاب قوية متشابكه مع الشارع ؟ وقادرة على التعبير عن تطلعات المواطن ومشاكله .

 ما يحدث فى اليمن . الاحداث تتطور يسرعة الصاروخ فى اليمن ورغم الدعوات للالتزام جميع اطرف الصراع بتطبيق بنود وقرلاارت الحوار الوطنى للمصالحة - التى تم التوصل لها مؤخرا - الا انه يبدو ان الامر تتخذ تصعيدا غير عادى فرض سياسة القوى فى الشارع واصبحت جماعة الحوثيين يسيطرون على العاصمة اليمنية تقريبا فى ظل ضعف واضح للرئيس اليمنى عبد ربه منصور الهادى عن اتخذ موقف واضحة . وماذا بعد ؟ هل تقف مصر والدول الخليجية مكتوفة الايدى فيما يحدث فى اليمن ؟ حان الوقت لتدخل قوى وصريح لاعادة الاستقرار لهذه البلد الاستراتيجى .
www.egyptthefuture.com ... هو الموقع الالكترونى لمؤتمر " مصر الاقتصادى " الذى سيقام فى الفترة من 13- 15 مارس القادم بمدينة شرم الشيخ وهو خطوة مهمة جدا تؤكد الاستعداد الاحترافى والجيد للحكومة المصرية لهذا المؤتمر ، والاستعانة بكفاءات تنظيمية للمؤتمر كما نتطلع ان تنجح الحكومة فى الانتهاء من مراجعة واصلاح البيئة التشريعية المتعلق بجذب وتحفيز الاستثمارات العربية والاجنبية وكذلك حل وتسوية المشاكل الخاصة بالمنازعات الدولية مع بعض المستثمرين لبحث روح من الثقة والاطمئنان للمؤسسات والمستثمرين الجدد . وعلينا ان نتاكد ان " مصر قادرة " .

مشاركات القراء