 بوكليت الثانوية العامة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	بوكليت الثانوية العامة

 بقلم : أشرف صلاح الدين
مكتوب على طلاب الثانوية العامة في بلدنا أن يظلوا حقل تجارب عقب الوزارات المختلفة في مصر منذ قديم الأزل، ويتحمل تبعاتها طلاب الثانوية العامة وأهاليهم والذين يعتبرون الأغلبية العظمى من طلاب مصر.
فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم كخطوة لتطوير التعليم (على حد قولها ) بنظام إمتحان مطور (على حد قولها ) يسمى نظام البوكليت والذى أعلنت عنه فى نهاية التيرم الأول وقبل 4 أشهر تقريبا من موعد الامتحانات، ودون سابق إنذار.
ما نظام "البوكليت"؟
يعتمد نظام البوكليت على دمج ورقتي الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة، تتكون من 10 إلى، 15 صفحة ,dاعتمد النظام الجديد على أن تكون الأسئلة تتكون من 60% من الأسئلة بنظام اختر من المتعدد، و40% من الأسئلة صح وخطأ مع التعليل، مع ترك مساحة محددة للإجابات، وإلزام الطالب بها.
غير أن أعمال كنترولات الثانوية العامة ستكون كما هي ولن يطرأ عليها تغيير؛ ولكن هناك مهاما جديدة ستقوم بها الكنترولات.حيث ستقوم بفرز أوراق الامتحانات وضم كل مجموعة أوراق متشابهة معًا، وذلك لأن كل مادة سيكون لها 4 امتحانات مختلفة لأن كل مجموعة من الطلاب تؤدي امتحانًا مختلفًا، وعملية التصحيح ستراعي ذلك، أى أن كل طاولة تصحيح سيكون عليها مجموعة من المصححين كل منهم يصحح أوراقًا مختلفة بحسب المجموعة التابع لها ) أين مبدأ تكافؤ الفرص إذا تعددت نماذج الاختبارات ).
أما عن الهدف من هذا البوكليت هو مكافحة الغش الإلكتروني، والقضاء على فكرة تسريب الامتحانات ( إذن ليس تطوير التعليم كما أعلن الوزير أكثر من مرة )، وأن الأسئلة ستكون عبارة عن كراسة مكونة من عدة صفحات وتضم مجموعة كبيرة من الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد، وتخصص أماكن محددة للإجابة عن كل سؤال، ويكون الطالب ملتزمًا بالإجابة في ضوء المساحة المحددة لكل نقطة وسيتم شهريا رفع نموذج مختلف لكل مادة لتدريب الطلاب والمعلمين على النظام الجديد. ( أى أربعة نماذج لكل مادة حتى موعد الإختبار فى شهر مايو تقريبا هل تعتبر كافية).
منذ أن تم الإعلان عن هذا النظام الجديد واشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي بتعليقات الطلاب الغاضبين من ضيق الوقت والذي تم الإعلان عنه ولماذا لا يطبق من العام القادم.
من التعليقات المقبولة والتي تعتمد على المنطق كان أولى أن يتم تطوير المناهج لتتناسب مع نظام الإمتحانات الجديد البوكليت أولا والبدء بتطبيقها من الصف الدراسي أولى ثانوي أولا حتى يتدرب عليها ويعتاد عليها طلاب المرحلة الثانوية منذ بداية المرحلة الثانوية وهذا هو المنطقي فلا يجب معالجة فشل الوزارة في حماية الامتحانات من التسريب بسبب وجود فساد وتقصير في عملية توزيع الأسئلة ونشرها في محافظات الجمهورية بنظام إمتحانات يعلن عنه قبل موعد الامتحانات بفترة غيرة كافية ويطبق على نفس المناهج العقيمة والممتلئة بحشو وتقنيات عفى عليها الزمان.
ما أكثر القرارات التي اتخذتها هذه الوزارة وتم الرجوع فيها مؤخرا ومنها نسبة الحضور في المدرسة وغيرها الكثير.
أتمنى أن يتم التحاور حول هذا القرار وإعادة النظر فيه حرصا على مستقبل أبنائنا وكفاهم ماهم فيه من توتر أعصاب.
#البوكليتوماأدراك ما البوكليت نظام أمتحانات جديد
#هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين
وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

مشاركات القراء