 رسالة إلى كل "أدمن"

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	رسالة إلى كل "أدمن"

 أشرف صلاح الدين
مع
انتشار شبكات التواصل الاجتماعي والرغبة في تجميع كل مجموعة مشتركة في بعض الهوايات أو الثقافة أو حب صفة ما أو ما شابه في "جروب" للمشاركة في حوارات ونقاشات وتبادل الصور والأمثال والتعليقات وفتح مواضيع للنقاش ظهرت ظاهرة الأدمن وهى باللغة الإنجليزية admin اختصار administrator وهو الشخص أو عدة أشخاص يقومون بالاهتمام بشئون هذا الجروب أو ذاك من النواحي التنظيمية.
وتجد الأدمن يقوم بعمل لوائح وقائمة طويلة عريضة بالمحظورات والتهديد والوعيد لكل من يخالف هذه اللوائح بالطرد من جنة هذا الجروب أو ذاك أو حظر العضو من المشاركة عقابا له إذا لم يشارك بصفة دورية أو يومية أو ما شابه دون مراعاة لأي ظروف مهنية أو شخصية.
وتجد بعضا من الأدمنز يود أن يعرف كل شيء وكل ما يحدث بين أعضاء الجروب الذىي يقوم هو بإدارته وكأنه رئيس جمهورية الجروب أو ناظر ومدير مدرسة على سبيل المثال إذا ما تقابلت مع شخص ما تعرفت عليه من هذا الجروب فلابد أن تقوم بدعوة الأدمن أو استئذانه قبل أن نلتقي طبعا غير مقبول.
بل تجاوز البعض منهم في عمل screen shot من بوستات البعض لاستخدامها ضده وقت الحاجة بما يعد تجاوزا فاضحا للحرية الشخصية.
بل تجاوز البعض أيضا بما يسمى مصطلحا تبادل ومشاركة أعضاء الجروب فى جروبات أخرى قد لا يستهوي البعض مثلا أنا أهدى أدمن جروب آخر الألف عضو في الجروب الخاص بي وهو يضم للجروب الخاص بي مجموعة أعضائه دون حتى إستئذانهم من أجل زيادة عدد الأعضاء ليس إلا بل والبعض أيضا يحصل على مقابل مادي لهذه الأفعال.
وتكون النتيجة تكوين شلل تتفاعل مع بعضها فبمجرد أن يكتب أحد أعضاء هذه الشلة أو تلك تعليقا يتسابق الباقون للتهليل والإشادة به حتى لو كان التعليق أو البوست أقل ما يوصف به أنه تافه ولكن لمجرد التصييت لعضو الشلة المتناغمة والمنسجمة مع بعض. وعلى النقيض إذا ما كتب أحد أعضاء الجروب وليس من المنتمين لشلة ما بوست هادف علمي أو تحليلي لا يلقى أي اهتمام فيصاب من كتب البوست بالإحباط ويحجم عن الكتابة رغم أن كتاباته أكثر من رائعة وسيفيد الكثيرين بكتاباته وآرائه.
ويقوم بعض الأدمنز الآخرين بنقل بعض البوستات الخاصة من صفحات بعض الأعضاء الشخصية والتي قد لا يرغبون بمشاركتها في جروب هذا الأدمن دون إستئذانهم وأخذ موافقتهم مما قد يسبب بعض الحرج لهم.
ويقوم آخرون بضم أعضاء للجروب لمجرد أنهم أصدقاء مشتركون لصديق لمجرد أنهم مرحون ويمثلون إضافة للجروب دون حتى استئذانهم.
وتكون النتيجة خروجا وانسحاب الأعضاء واحدا تلو الآخر ومنع أعضاء الجروب من إعادة إضافتهم للجروب مرة أخرى فالحياة لا تحتمل مزيدا من المشاكل والتحكم فكل منا به ما يكفيه من مشاكل ويعانى بطريقته.
نصيحة لكل أدمن جروب كن متوازنا وعاقلا في تصرفاتك واستفت قلبك قبل أي تصرف تقدم عليه وما لا ترضاه لنفسك لا تقدم على فرضه على الآخرين لمجرد أنك أدمن ومن بادر بإنشاء الجروب قبل غيره.
أرجو أن تصل هذه الرسالة كل أدمن جروب حتى يحسن التصرف ولا يفقد الكثير من رصيده عند الآخرين.
أعتذر عن إستخدام لغة دارجة ومنتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي.
هاشتاج اليوم
#الأدمن تطوع وليس وظيفة وإن كان البعض يتخذها سبوبة
وإلى لقاء مع هاشتاج جديد.

مشاركات القراء