تأمين الطاقة .. والتهديدات الإلكترونية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

تأمين الطاقة .. والتهديدات الإلكترونية

بقلم : فريد شوقي
تعد الطاقة هي المحرك والنواة الرئيسية لتحقيق مزيد من التنمية الاقتصادية ومن ثمة فإن توفيرها وإتاحتها وتأمينها يشكل مطلبا أساسيا في ظل الاتجاه السريع لمزيد من اعتماد مزيد من الحلول التكنولوجيا في كل عمليات استكشاف واستخراج ونقل الطاقة خاصة في بيئة إنترنت الأشياء ذات الكثافة الفائقة في الأجهزة والمعدات المتصلة.
وفي تنامي الأهمية الاستراتيجية لقطاع الطاقة فإن حمايته من كل المخاطر التي يمكن أن تهدده أمرٌ في غاية الأهمية أيضاً خاصة مع تزايد اتصال أنظمة التحكم الصناعية بشبكة الإنترنت، وفي حين أن هذا الأمر يتيح زيادة كفاءة العمليات وجمع بيانات الأداء وتحليلها وحتى إجراء بعض عمليات الصيانة عن بعد، إلا أنه يفتح الباب أيضاً أمام كيفية التصدي لتزايد الهجمات الإلكترونية التي تواجه هذه القطاع .
إذ تؤكد أبحاث شركة " دارك ماتر " ، المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني، أن شركات الطاقة معرضةٌ ـ على نطاق واسع ـ لمخاطر الهجمات الإلكترونية، وذلك بسبب التعقيدات الكبيرة في بنيتها التحتية أولاً، وطبيعة علاقات عملها مع الموردين والمقاولين ثانياً، حيث لا يمكنها في الغالب التأكد من مستوى حصانة تعاملاتهم. وأصبح قطاع الطاقة أحد الأهداف الاستراتيجية لمجرمي الإنترنت، فأي انقطاع لإمدادات الطاقة، مهما كان بسيطاً، يمكن أن يؤدي إلى سلسلة عواقب تنتج عنها أضرارٌ على المدى البعيد مؤكدة على أهمية تبني منهج شامل في الأمن الإلكتروني لضمان حمايةٍ أفضل لهذه البنية التحتية الوطنية المهمة من الهجمات الإلكترونية.
وبالطبع فإن الآونة الأخيرة شهدت مزيدا من الاهتمام من جانب الهيئات والمؤسسات في الشرق الأوسط وأصبحت أكثر إدراكاً لمستوى تعرضها للهجمات الإلكترونية، وأخذت تعمل على زيادة تحصين أنظمتها بشكل عام. وبالنظر إلى اعتماد اقتصادات بلدان الخليج بشكل كبير على قطاع الطاقة، وتزايد اتصال نظم الطاقة بشبكة الإنترنت، فإن شركات الطاقة عرضةٌ لمجموعةٍ من المخاطر ومن بينها التعرض لهجمات مجرمي الإنترنت. ونهدف من مشاركتنا في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول هذا العام إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر الهجمات الإلكترونية، وما يمكن لشركات الطاقة فعله لمواجهتها والتخفيف من أضرارها".
وتؤكد الأبحاث المستقلة تزايد الهجمات على أنظمة التحكم الصناعية، ومنها أنظمة التحكم في البنى التحتية العامة والخاصة مثل شبكات الكهرباء وأنظمة النقل والمواصلات. وتتوقع شركة "بوز ألين هاملتون " في تقريرها "موجز تهديدات الأمن الإلكتروني في القطاع الصناعي" استمرار تصاعد الهجمات الإلكترونية، حيث خلصت الدراسة إلى تزايد احتمال ظهور أهدافٍ جديدة للمخترقين في مجال أنظمة التحكم الصناعية، أو التوسع في نشاطاتهم الخبيثة، وأن العقبات التي تواجه هؤلاء المخترقين في تراجع. وأشار التقرير إلى تعرض عدة قطاعات لهجماتٍ قاسية في العام 2015، ومن بينها قطاعات الطاقة والنقل.
في النهاية نتطلع أن يكون لدى كل المؤسسات العاملة في مجال إنتاج الطاقة بمختلف مصادرها أن تمتلك استراتيجية متكاملة لكيفية حماية البنية التكنولوجية به والاعتماد على خدمات البرامج الأمنية التي يطلق عليها " استخبارات التهديدات " وهى تساعد الشركات في اكتشاف التحقيق والاستجابة للهجمات المتطورة التي تستهدف تعطيل شبكاتهم وهي بمثابة وسيلة وقائية واستباقية لكشف نوايا وأدوات وتكتيكات المهاجمين حيث تقوم فى حالة رصد الهجمات الإلكترونية " WDATP" باطلاق تنبيهات تحذيرية عند رصد هذه المؤشرات على أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات الخاصة للعملاء، ومن ثم عرض بيانات المهاجم المعني. تشمل هذه البيانات معلومات قيمة مثل الدافع الرئيسي للمهاجم .

مشاركات القراء