هاشتاجيات مبادرات أم برامج المسئولية الاجتماعية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

هاشتاجيات  مبادرات أم برامج المسئولية الاجتماعية

بقلم : أشرف صلاح الدين

بداية يقصد بالمسئولية الاجتماعية للشركات (CSR)، والمعروفة أيضا بمسئولية الشركات ومن خلالها يقوم رجال الأعمال ومؤسسات الأعمال من شأنهم تبني المسئولية عن طريق تأثير أنشطتها على البيئة والمستهلكين والعاملين، والمجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة وجميع الأعضاء الآخرين في المجال العام. وعلاوة على ذلك، فإن الأعمال تكون استباقية لأي تعزيز في المصلحة العامة وذلك عن طريق تشجيع نمو وتطور المجتمع، وطوعا القضاء على الممارسات التي تضر في المجال العام،. ويعد CSR أساسا، إدراج المسئولية الاجتماعية المتعمدة لشركات الأعمال في القرارات التي تصدرها الشركة ، وتكريم من خط ثلاثي القاع : الناس والكوكب والربح.
وتعد ممارسة المسئولية الاجتماعية للشركات هي موضع نقاش وانتقادات واسع. ويرى المؤيدون أن هناك طلبا قويا لقضية المسئولية الاجتماعية للشركات التجارية، والشركات التي تستفيد بطرق عديدة من خلال العمل مع منظور أوسع وأطول من آثارها المباشرة الخاصة، أي الأرباح قصيرة الأجل. ويجادل المنتقدون على أن تصرف المسئولية الاجتماعية للشركات من الدور الاقتصادي الأساسي للشركات، والبعض الآخر يرى أنه ليس أكثر من واجهة لتحسين صورة الشركات وجهات الأعمال.
هذه المقدمة كتقديم حيث إنه على مدى يومين شرفت بالمشاركة في حضور ملتقى التحول من مبادرات مجتمعية إلى برامج مسئولية اجتماعية للمصارف والبنوك الإسلامية والذي نظمته المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية والذي عقد على مدى يومين في مدينة شرم الشيخ حيث تم عرض تجارب البنوك المصرية ونتائجها التي لاقت استحسان الحضور وتم نقاش حول حتمية التحول إلى برامج مستدامة للمسئولية الاجتماعية كبديل عن المساهمات والمبادرات الوقتية.
وقد عرضت الدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تجارب وبرامج وزارة الاتصالات مع العديد من الجهات ذات الصلة حيث إن تكنولوجيا المعلومات والبنية التحية أصبحت من مناحي الحياة وما لمسته ورأيته من تجارب وبرامج البنوك المشاركة ووزارة الاتصالات يجعلني أكاد أجزم بحتمية التحول إلى البرامج المعدة خصيصا للمسئولية الاجتماعية سواء اتفقنا أم اختلفنا على مسماها فالمردود في كل الأحوال يعود على المجتمع والأفراد المستحقين.
وقد كان لاختيار مدينة شرم الشيخ لاستضافة هذا الملتقى واحتفالية توزيع الجوائز والدروع على الفائزين والمشاركين كبادرة وبداية لسلسلة فعاليات مماثلة في مصر بإذن الله فقد علمت من اللواء عبد الفتاح حلمي المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لمحافظة جنوب سيناء والذي شرف الاحتفالية في حديث جانبي أن مدينة شرم الشيخ لا يوجد بها تعاقد لشركة نظافة بل يتم تجميع القمامة بواسطة الأسلوب التقليدي وبواسطة أفراد وتلمس نظافتها وتألقها الذي يعد بمستقبل واعد قريبا بإذن الله.
هاشتاج اليوم

#المسئولية_الاجتماعية من أجل مساهمة الشركات المستدامة في تنمية المجتمع ومساعدة الفئات المستحقة.

#هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين
وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

مشاركات القراء