التكنولوجيا .. وظائف المستقبل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

التكنولوجيا .. وظائف المستقبل

بقلم : فريد شوقي
يبدوا أن المستقبل القريب سيشهد تغيير هيكليا كبيرا في سوق العمل العالمي خاصة مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا والميكنة وإحلال الروبوت محل الإنسان في الكثير من الصناعات والخدمات ومن هنا يجب علينا الاستعداد لهذا التغيير القادم لا محالة، والعمل على تأهيل وإعداد مواردنا البشرية للتكيف في التطور السريع في أسواق العمل الدولية والتي بالتأكيد ستطال أيضا سوق العمل المحلية .
نتفق جميعا أن الكوادر البشرية ، من العمالة بكل التخصصات، هي عصب التنمية الاقتصادية لأي دولة وهى المحرك الاستراتيجي لأي نهضة تنموية في كل المجالات ومن ثمة فبدون تنمية وتطوير العمالة المصرية لن نتمكن من زيادة الإنتاجية وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة للمواطن المصري والتي نادت بها ثورات الشعب المصري والتي كانت الحركة العمالية هي الشعلة الأولية لها بداية من عمال المحلة الكبرى .
وفقاً لدراسة حديثة أجراها معهد "بروكفيلد للابتكار وريادة الأعمال " ، في جامعة رايرسون في تورنتو، فإن أكثر من 40% من الكنديين عُرضة لفقدان وظائفهم نتيجة لعملية الميكنة ، لا سيما أن التقدمات الحاصلة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات المتقدمة تعني أن الميكنة ليست حصراً على المهام اليدوية والمحدودة فقط.
أوضحت الدراسة، أن من أهم هذه الوظائف المعرضة ليتم استبدالها بأنظمة مميكنة تتمثل في " بائع ،مساعد إداري ، مقدم طعام ، محاسب وسائق شاحنة نقل " وستتأثر هذه الوظائف باحتمال 70% أو أعلى، خلال السنوات العشرة أو العشرين القادمة، حيثُ يُشير التحاليل أن العاملين بهذه الوظائف "العرضة للخطر" يجنون مالاً أقل، ويمتلكون تعليماً أخفض من بقية القوة العاملة، مما يجعل هذا التحول شديد الصعوبة بالنسبة لهم.
وذكرت الدراسة ان الوظائف الخمسة الأولى الأقل عرضة للاستبدال - والتي تمتلك احتمالية 30% أن يتم استبدالها - هي الوظائف المرتبطة "بالمهارات المتقدمة" والدخل المرتفع، كتلك الموجودة في مجال العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM). وهذه الوظائف ه ": مديرو التجارة الجملة والتجزئة ، الممرضات المسجلات ، مدرسو الحضانة والابتدائي ، مُعلّمو الطفولة المبكرة ومساعدوهم ومدرسو المدارس الثانوية".
هذه الأخبار متوقعة طبعاً، وفي الحقيقة استبدال العديد من الوظائف الروتينية واليدوية بالأنظمة المميكنة هو أمرٌ مقبول، ولكن هناك عدد متزايد من التقارير التي تشير إلى استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لغزو المهام الفكرية في مجالات مثل الطب، الحقوق والصحافة وغيرها.
ولن نعلم مدى سهولة التحوّل إلا مع مرور الوقت، ولكن يبدو أن عالم الغد سيشكّل مشهداً مختلفاً كلياً عما نراه اليوم.
وفي الحقيقة لا يختلف أحد على ضرورة توفير المناخ المناسب للعمالة المصرية بداية من أجر عادل وظروف عمل مشجعة وتواصل وتفاعل إيجابي مع الإدارة بجانب رعاية صحية للعامل ومواعيد محددة للعمل وذلك وفقا لقانون العمل المصري ولكن في نفس الوقت يجب أيضا أن نشير إلى أنه إذا كانت للعمال حقوق فإن عليهم واجبات يجب الالتزام بها تجاه مؤسساتهم ، سواء حكومية أو خاصة ، بداية من الالتزام بكل القواعد الخاصة بالعملية الإنتاجية وكذلك احترام وقت العمل وانتهاج مبدأ التظاهر وتعطيل العمل للضغط على المؤسسات لتحقيق المطالب ناهيك عن عدم التهاون في إتقان العمل وتحسين الجودة والأهم من وجهة نظري هو العمل على تنمية مهاراته التكنولوجية ، ليس كخبير ولكن مستخدم احترامي ، وذلك إذا كنا نريد مواكبة العامل المصري للتغييرات المستقبلية والقادمة لا محالة في سوق العمل .
• نهاية الأسبوع
 طلاب الثانوية العامة .. مطلوب الذكاء والرحمة في التعامل مع غضب أبنائنا وهم يرون أحلامهم تضيع بين أيديهم ، بسبب ظاهرة تسريب الامتحانات ، لابد من احتوائهم فهم قليلوا الخبرة .. ناهيك عن أن الحكومة السبب الرئيسي في هذه الأزمة .. ناهيك عن فشلها في وضع نظام كفء بديل للنظام الحالي للثانوية العامة والذي يقيس فقط قدرة الطلاب على حفظ أكبر كم من المعلومات وليس التفكير بطريقة سليمة وعلمية .
 الأفكار الابتكارية .. " رواد الأعمال " مفهوم ليس صعبا أو مستحيلا ويستطيع أي شاب أن يكون أحدهم .
 البيئة المشجعة للاستثمارات الأجنبية .. حماية حقوق الملكية الفكرية تعد واحدة من أهم مطالب شركات التكنولوجيا وكذلك جذب الاستثمارات العالمية، وهو نقطة فاصلة بالنسبة لنا للتأكيد على جديتنا في التعامل مع ملف جذب الاستثمارات الأجنبية .

مشاركات القراء