 نصائح مهمة من أجل الاستخدام الآمن للإنترنت

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	نصائح مهمة من أجل الاستخدام الآمن للإنترنت

 بقلم : د.حسام نبيل

تحدثنا الأسبوع الماضي عن ضرورة توفير إنترنت آمن لمستخدمي الشبكة ونستكمل اليوم مجموعة من النصائح التي تضمن لنا استخدام الشبكة بصورة آمنة ولعل أولها " الاستعانة ببرامج الحماية " فإذا كانت الشركة التي تتعامل معها لا توفِّر خدمة حجب المواقع الضارة ، فينصح باستخدام برامج الحماية التي يتم تنزيلها من الإنترنت مثل:
أ- برنامج Golden Filter Pro ويتميز ب:
1 - منع تشغيل واستعراض المواقع الإباحية
2- السيطرة على أجهزة الكمبيوتر والإنترنت لوقاية الشباب من مشاهدة الممنوع .
3- إمكانية أن يتحكم المستخدم في التصفح خلال الشبكة بصورة تجعله مطمئناً على سلوك أبنائه ومتابعة نشاطاتهم في استخدام الكمبيوتر .
4- يقوم البرنامج بالتأكد من مضمون الصفحات التي يتصفحها الأبناء.
5- يسجل ماذا يفعل الآخرون في جهازك والمواقع التي تمت زيارتها.
6- حظر مواقع الفيروسات والإعلانات المزعجة وأيضاً حظر استخدام الكمبيوتر في أوقات محددة حسب ما يرى الآباء ، وأشياء اخرى.
8- يقوم البرنامج بإخفاء نفسه تلقائياً عن المستخدمين حيث لا يستطيع أي مستخدم أن يشعر به .
9– صغر حجم البرنامج حيث إنه لا يتجاوز 3 ميجا ولا يحتاج إلي كراك أو باتش أو سيريال.
ب- برنامج K9 Web Protection
هذا البرنامج من البرامج المجانية ولكن يجب تنزيله من موقع الشركة الخاصة به وهي شركة Blue Coat ويتميز هذا البرنامج بدقة عالية في تصنيف محتويات الويب فتوجد في قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج أكثر من 15 مليون موقع إلكتروني كما أن البرنامج يحتوي علي تقنية جديدة تعرف باسم DRTR أو التقييم الديناميكي في الزمن الحقيقي حيث إن المواقع تظهر بشكل مستمر ولا تستطيع الشركة متابعة كل هذه المواقع فيقوم البرنامج بتصنيف هذه المواقع كما أن البرنامج يقوم بتحديث نفسه آلياً ولا يقوم بإبطاء سرعة خط الإنترنت أو سرعة الجهاز .
ولتشغيل البرنامج نتبع الخطوات التالية:
1- تحميل البرنامج وتستطيع تحميل النسخة المتوافقة مع الإكس بي او2000 أو تحميل النسخة المتوافقة من الويندوز فيستا ولا يتجاوز حجم البرنامج 250 ك/ب
2- بعد تحميل البرنامج يحتاج المستخدم إلي الحصول علي ترخيص مجاني لاستخدام البرنامج ذلك من خلال موقع الشركة حيث يقوم المستخدم بملء البيانات المطلوبة ثم يضغط على Request License ويمكنه الحصول علي أكثر من ترخيص بمعنى أنه إذا قام المستخدم مسبقا بالحصول على ترخيص فستظهر أمامه شاشة أخرى بعد الضغط على Request License ، وبالضغط فيها علي Request An Additional License سيقوم البرنامج بإرسال رسالة للإيميل الذي قام المستخدم بتسجيله في الصفحة السابقة وموجود فيه رقم الترخيص .
3- من أجل تثبيت البرنامج سيطلب البرنامج الرقم الذي أرسله للمستخدم على الإيميل ، وبنسخه من الإيميل ووضعه في المربع الخاص به يتم الضغط على Next ، وسيطلب أيضاً رقما سريا خاص بالمدير ،وبعد وضع نفس الرقم في المربع الآخر وبعد انتهاء التثبيت سيطلب البرنامج إعادة التشغيل ، وبعد أن يقوم المستخدم بإعادة التشغيل يقوم البرنامج بتشغيل نفسه تلقائياً عند الدخول على الإنترنت .
وهناك الكثير من البرامج التي تؤدي نفس الغرض ويجب التنويه إلى أنه ليس هناك برنامج يحمي مائة بالمائة إنما الشخص هو الرقيب علي نفسه ، لذا ينبغي تربية الأبناء منذ الصغر على يقظة الضمير .
ت- يمكن أن نستفيد من المواقع التي تعالج الموضوعات الخاصة بالأمان على شبكة الإنترنت ومنها:
www.get net wise.org
www.isafe.org
www.ciber angels.org
ج- أمثلة للقواعد الواجبة عند استخدام الإنترنت
القاعدة الأولى:-
لا نسمح بإعطاء أية معلومات شخصية، كالاسم أو عنوان البريد الإلكترونى أو رقم التليفون أو صورة أو عنوان المدرسة أو حتى هواياته أو أي أشياء تتعلق بالطفل بدون إذن ، لأننا لا نعلم إلى أين ستنتهي بنا هذه المعلومات أو كيف سيتم استخدامها.
القاعدة الثانية:
علينا تعليم اطفالنا أن يكونوا حريصين مع الأشخاص ممن يتقابلون معهم على شبكة الإنترنت ، لأنه من الممكن ألا تكون نواياهم حسنة.
القاعدة الثالثة:-
علينا تعليم اطفالنا ألا يصدقوا كل ما يقرؤونه على شبكة الإنترنت ، لأن هناك الكثير من المعلومات على شبكة الإنترنت مضللة. فالأطفال يثقون بكل ما هو مطبوع، لذلك فأنت بحاجة إلى أن تشرح لأطفالك أن هناك الكثير من المخادعين وممن يقومون بنشر المعلومات عن أنفسهم بغرض التفاخر ولفت أنظار الآخرين. لذلك يحتاج الأطفال إلى تعلم كيفية فحص المصادر لذا علينا أن نعلمهم كيف يمكنهم القيام بالقليل من البحث قبل أن يصدقوا أي شيء.
القاعدة الرابعة:-
ينبغي أن ترد على رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية التي تأتيك من الأشخاص أو العناوين التي تعرفها فقط ، لأنها ربما تحتوى على فيروسات أو رسائل ذات محتوى مخيف أو غير لائق.
القاعدة الخامسة:-
اجعل والدتك ووالدك على علم عندما تكون مهتماً بشيء أو شخص ما على الإنترنت ، لأنه من الأفضل أن تشركهم في حل أيه مشكلات تقابلها ، فبإمكانهم مساعدتك.
القاعدة السادسة:-
لا تعد ترتيبات لمقابلة شخصٍ ما عرفته عن طريق الإنترنت دون اللجوء إلى والدتك أو والدك لأنك ربما تظن أنك تعرفه، ولكنه في الحقيقة شخص غريب عنك بالمرة. وقد يكون شخصاً سيء النية.
القاعدة السابعة:-
لا تدخل إلى مواقع تشعر أنها مريبة. فلو استلمت رسالة ذات محتوى بذئ، على سبيل المثال، لا يغريك ذلك لأن ترغب في اكتشاف المزيد. أو لو جدت نفسك بالمصادفة على أحد المواقع المخادعة على شبكة الإنترنت، أخرج منه بدلاً من أن تقرأه ، لأن استخدام الإنترنت يقوم على الثقة. فلو شعر كلٌ من الأم والأب بعدم الأمان تجاه ما تفعله على شبكة الإنترنت سيمنعونك من استخدامه. وبفضل الذاكرة التي تقوم بحفظ المواقع على جهاز الكمبيوتر، يمكنهم معرفة المواقع التي تذهب إليها.
لكن الأهم من ذلك، أن تساعد طفلك على فهم أسباب تمسكك بفكرة عدم التعرض إلى المواقع غير اللائقة ،وأخبره أن السبب هو انك تحبه وتهتم بمصلحته ،وأن هناك الكثير من الأشياء المقززة على شبكة الإنترنت و التي قام بوضعها من يريدون أن يتسببوا في صدمة للبالغين والأطفال على حدٍ سواء. فأنت تمكنهم من الانتصار عليك عندما تسمح لطفلك بالانغماس في عالمهم والوقوع في مصائدهم .
من المفيد أيضاً توجيههم إلى ارتياد المواقع الآمنة التي تفيدهم وتنمي معارفهم ،وقدرتهم على الإبداع في شتى المجالات،ومن ثم تنمي ثقتهم بأنفسهم ؛ من خلال الاطلاع على المتاح بها والمشاركة في منتدياتها المتنوعة والشيقة في نفس الوقت .

مشاركات القراء