#المدفوعات_الإلكترونية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

#المدفوعات_الإلكترونية

بقلم: أسماء حسني
وأستكمل الحوار عن المدفوعات الإلكترونية ، من الأخبار التي فتحت أبواب الأمل هي عودة دكتور فاروق العقدة بما له من بصمات وحجر بناء للقطاع المصرفي وهو على قمة هرم البنك المركزي كمحافظ له قبل الثورة وخلالها وبعدها ونشهد له أنه أنقذ القطاع المصرفي المصري من التأثر خلال الأزمة العاصفة المالية العالمية والسؤال الذي ظل ملازمني خلال السنوات العديدة الماضية والعواصف التي مررنا بها لماذا لا يستعان بالدكتور العقدة بما له من خبرة وعقلية مصرفية واقتصادية لا يستهان بها ، لذا أسعدني وأسعد جمع من المصريين قرار سيادة الرئيس السيسي بإعادته لدائرة اتخاذ القرار في البنك المركزي المصري الذي هو عَصّب الاقتصاد المصري .
أولا نبدأ بتعريف القطاع المصرفي وعملائه ؛ القطاع المصرفي هو القطاع الذي يساهم في التدفقات النقدية من وإلى عملاء هذا القطاع وعملاء هذا القطاع لهم مواصفات خاصة من حيث توافر بيانات كاملة على مستوي الأحوال المدنية والضمانات المالية سواء من حيث الدخل الثابت كالمرتبات أو الأعمال الحرة ذات الدخل المتوقع أو الأنشطة الأخرى كالتجارة والصناعة ... الخ.
يقوم القطاع بتقديم خدمات مصرفيه من أوعية ادخارية وشهادات استثمار واستثمارات في سندات وأسهم حكومية وخاصة وتوجيه العملاء من حيث إعطاء الاستشارات وخدمات تجزئة إلى تنفيذ الاستثمار ومتابعة العائد وإعادة استثماره والمشكلة التي تواجه القطاع هي تمويل المشروعات وإعادة دورة الأموال والاستثمارات أكثر من مرة .
بالرغم من كم الخدمات والبنوك والمؤسسات المالية التي تدور في فلك القطاع فإن نسبة عملائه لا تتعدى ١٠٪ بينما غالبية الشعب المصري من مزارعين وصناع وحرفيين وطلاب وحرف حرة تكون ٩٠٪ من نسبة السكّان وهم ما يطلق عليهم un banked وهنا تكمن أهمية وجود نظم تحكم المدفوعات الإلكترونية لهذا القطاع المهم وتقدم له نفس الخدمات التي يتمتع بها عملاء القطاع المصرفي .
#المشكلة_هي_الحل#
#المدفوعات_الإلكترونية#
وتنقسم حجر البناء لهذه المدفوعات الإلكترونية إلى
⁃ مقدمي خدمة المدفوعات الإلكترونية إلي شركات المحمول وشركات المدفوعات الالكترونية الحكومية والخاصة والبريد المصري وشركة المصرية للاتصالات .
⁃ منافذ تنفيذ المدفوعات من منافذ شركات البريد إلي منافذ شركات المحمول إلى منافذ التأمينات الاجتماعية... الخ.
⁃ قواعد ولوائح تخدم المدفوعات الإلكترونية وعلاقتها بالقطاع المصرفي وقطاع الاتصالات لقيام أغلب العمليات المصرفية لهذا القطاع من خلال شبكة الاتصالات.
كيفيه تفعيل المدفوعات الإلكترونية لهذا القطاع ؟
#المشكلة_هي_الحل#
#المدفوعات_الإلكترونية#

مشاركات القراء