 التسويق الرقمي ومستقبل الشركات الصغيرة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	التسويق الرقمي ومستقبل الشركات الصغيرة

 بقلم : فريد شوقي

باتت حملات " التسويق الرقمي " تشكل أحد أهم الخيارات المتاحة حالياً للوصول إلى شريحة أكبر من المستهلكين في المنطقة. وأن الهواتف المحمولة تغزو مجتمعات الشرق الأوسط بظاهرة غير مسبوقة، وهي الطريق للوصول إلى مختلف شرائح هذا المجتمع التي تقضي معظم اوقاتها على شبكة الإنترنت عبر الهاتف المحمول".
وفي ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يمر بها الاقتصاد المصري فإن الحاجة إلى إعادة دورة الإنتاج وتنشيط الأسواق التي تعد التحدي الأكبر للكثير من مؤسسات الأعمال ، في كل القطاعات الاقتصادية ، الأمر الذي يرتبط بصورة كبيرة بضرورة وجود خطة تسويقية ذات أفكار إبداعية تساعد على الخروج من حالة الركود الاقتصادي التي تكاد تعصف بالجميع .
ومؤخرا كشفت مؤسسة "بيروت إن"، الاستشارية المتخصصة في مجال الحلول الرقمية في الشرق الأوسط، بأن حلول التسويق الإلكتروني ستكون محور اهتمام الشركات الصغيرة والمتوسطة في المستقبل القريب في المنطقة. وأكدت أن معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة بدأت بتبني حلول التسويق الرقمي لفعالياتها الإقتصادية وتقنياتها البسيطة والمبتكرة في آن واحد .
ووفقاً لتقرير "جلوبال ميديا انتلجينس" الذي أعدته "إي ماركيتير"، فإنه من المتوقع أن يستخدم حوالي 575 مليون شخص الإنترنت لمرة واحدة على الأقل في الشهر خلال العام 2019 في الشرق الأوسط وأفريقيا موضحا أن التقاليد في معظم أنحاء الشرق الأوسط لها تأثيرها في الاستهلاك الإعلامي، ولذا فإن الذكور يحصلون على دخل أعلى نسبياً من الإناث، ووصول أعلى إلى الأجهزة الرقمية، وحرية أكبر في التعامل مع شبكة الإنترنت. وقد بلغت نسبة الرجال من مستخدمي الإنترنت في العام الماضي 58.2٪ على الهاتف المحمول في مصر مثلاُ.
ومن ثمة فإنه على الشركات الصغيرة والمتوسطة الإسراع في اعتماد تقنيات التسويق الرقمي وبناء هويتها الرقمية على شبكة الإنترنت. ولن تعمل وسائل التواصل الاجتماعي وحلول التسويق الرقمي كأدوات لرفع الوعي والترويج للمنتجات فحسب، وإنما ستكون قنوات مزودة للخدمات الفعلية في المستقبل القريب".
كذلك تلعب هوية الشركات على الإنترنت دوراً محورياً في كيفية عرض الشركة لنفسها على الجمهور. ويمكن تصميم هوية الشركات هذه عبر العديد من الطرق التي تشكل مفهوم تواصل متكامل، أهمها الموقع الإلكتروني والذي يجب أن يكون ذا تصميم جيد، وفعال في تزويد خدمات الشركة. وعلاوة على ذلك، فإن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دوراً رئيسياً في تشكيل هوية الشركات على الإنترنت، لذا فإنه من الضروري تصميم محتوي يعكس صوت الشركة وتواجدها وأعمالها عبر مختلف قنوات التواصل المتاحة".
ولعلنا نتفق مع ما أكد عليه تقرير " بيروت ان " أن أحد العوامل الرئيسية في تطوير عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة هو تطبيق الهاتف المحمول إذ يعد الهاتف المحمول الوسيلة الأولى للتواصل، ولذا فإنه من الضروري أن تتواجد الشركة على منصات مثل متجر "أبل ستور" و سوق "جوجل بلاي". وسيمكنها ذلك من الوصول إلى المستخدم بسهولة وتقديم خدماتهم بشكل أكثر ملاءمة .
نهاية الأسبوع
 الانتخابات البرلمانية .. أعتقد أن الانتخابات لا تأتي ،عادة بالأفضل وإنما بالأكثر قدرة على الحشد والتنظيم .
 الاطمئنان الأمريكي – البريطاني .. رغم أن الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان حملة عسكرية على منظمة داعش " الإرهابية " منذ نحو عامين إلا أنهما لديهما اطمئنان غريب من عدم قدرة هذه المنظمة على الوصول إليهم ..لماذا ؟
 تركيا والأيام الصعبة .. بعد إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة عسكرية روسية فإن الأيام القادمة ستحمل الكثير من المفاجآت غير السارة لرئيس تركيا ـ رجب أردوجان ، والذي يبدو أنه أضعف من أن يوجه كلمة واحدة للمواقف الروسية المتشددة تجاه بلاده .

مشاركات القراء