#الانتخابات-باستخدام -التكنولوجي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

#الانتخابات-باستخدام -التكنولوجي

بقلم : أسماء حسني
ما زالت الانتخابات هي الهم الشاغل للمواطن والدولة ووسائل الإعلام ومتخذي القرار والجهات السيادية وذلك لأن مجلس النواب القادم يحمل على عاتقه مستقبل وطن في مرحلة لا تتحمل ضريبة قرارات خاطئة أو تتحمل نتيجة وجود وجوه لا ترقى لتحمل المسئولية الوطنية في هذه المرحلة.
وحدثت بلبلة من نجاح نواب وعليهم أحكام أو مدرجة أسماؤهم في قضايا سواء جنائية أو أخلاقية أو تسجيلات وأحاديث لا ترقى لمستوى عضو في برلمان مصر الموعودة في القرآن بحفظها إلى يوم الدين .
مصر حفظها الله وأخطأ شعبها باختياره السيئ لنواب برلمانه، أحقا أخطأ الشعب في الاختيار ؟؟؟؟ هل نقص المعلومات وصعوبة العملية الانتخابية كانت وراء تدني نسب الانتخاب .. مثلا لسوء الأحوال الجوية أيام الانتخاب أو لانعدام المعلومات عن النواب .. مما جعل الناخب يجتهد بنفسه، وقد تصله معلومات مغلوطة لاختيار المرشح .
إذا الناخب بريء من تهمة سوء الاختيار لأن المعلومات والبيانات لم تقدم له أو كان دائما مصدرها شائعات أو وسائل إعلام لها انتماءات حزبية مثل بعض محطات البث التليفزيوني ... الخ.
الخبر المفرح الأسبوع الماضي هو بدء تجربة التصويت الإلكتروني داخل مجلس الشعب ومعناه بدء الخطوات التنفيذية للتصويت الإلكتروني داخل البرلمان ، كبداية مجرد حصر أصوات الموافقة من عدمه.
مما تقدم ومن النظرة السابقة نجد أن استخدام التكنولوجي أساس للانتخابات وهنا لا نعني انتخابات البرلمان فقط .. ولكن جميع الانتخابات بداية من الانتخابات الرئاسية والبرلمان والمحليات والنقابات والنوادي ومجالس إدارات الشركات ...الخ. وهنا يكمن عامل مهم مثلا في انتخابات النوادي أو النقابات والتي لا تمكن الدولة المصريين المقيمين في الخارج من التصويت هنا تبرز أهمية التصويت الإلكتروني مع تأمينها ببرامج الحماية والسرية وعدم الاختراق مثل شبكات القطاع المصرفي العاملة في عالمنا ومثلا تسهيل مهمة التصويت في انتخابات ناديه أو نقابته للمصري المقيم في الخارج ليربطه بما يجري في أرض وطنه وقد يكون حافزا لاستثماره في بلده الأصلي لو شعر بالانتماء لها.
ينقسم التصويت الإلكتروني إلي أكثر من مرحلة :
⁃ قبل العملية الانتخابية بالتعريف بالسيرة الذاتية للمرشح وأيضاً فتح باب الحوار المجتمعي لو هناك شك في تعاملاته الأخلاقية أو الجنائية .
⁃ خلال العملية الانتخابية لتسهيل إدلاء الناخبين بأصواتهم مهما كان البعد الجغرافي أو العوامل الجوية .
⁃ في حالة التصويت الإلكتروني داخل البرلمان مثلا من الممكن عرض القوانين أو الاستجوابات أو الاقتراحات المزمع التصويت عليها قبل الجلسة إلكترونيا حتى يتم طرح الحوار قبل التصويت بمدة كافية لضمان صحة قرار التصويت مع مراعاة كل الأبعاد القانونية والسرية .
أطراف منظومة التصويت الإلكتروني تكتمل في تعاون جميع الجهات والهيئات التي تمثل حجر بناء أي عملية انتخابية ووضع تصور كامل لسير المعلومات والبيانات وبناء ترابط بين هذه الأطراف - ومعظم الأطراف مسجل بها المعلومات والبيانات بطريقه إلكترونيه - ويضاف لما سبق برامج التصويت ومن الممكن أن تستخدم في جميع أنواع الانتخابات لتقليل التكلفة الفعلية .
بالنسبة للتكلفة من الممكن كما سبق وأشرنا أن جزءا من التكلفة ممكن أن يحمل على المرشح كجزء من مصروفات حملته الانتخابية وجزءا يحمل على الناخب الذي سيتمتع بعدم الوصول للجنة الانتخابية أو النادي أو النقابة للإدلاء بصوته .
التصويت الإلكتروني هو الطريق الصحيح للاختيار الواعي مع توفير النفقات المالية والأهم منها الإنسانية للحوادث التي قد يدفع البعض حياته ثمنا لها مع اعتبار أن التكنولوجي دائما أداة لمنع ومراقبة التزوير وبالتالي الفساد ،
#الحلم-الإرادة-الإدارة#
#تحيا-مصر#
#المشكلة-هي-الحل#
#الانتخابات-باستخدام -التكنولوجي#

مشاركات القراء