المشكلة هي الحل الانتخابات-باستخدام –التكنولوجي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

المشكلة هي الحل الانتخابات-باستخدام –التكنولوجي

بقلم : أسماء حسني
ونحن نقترب من استكمال نصف عدد النواب لمجلس النواب نلاحظ أن تكاليف العملية الانتخابية التي انتهت في المرحلة الأولي لوفاة أربعة من قضاة مجلس الدولة نتيجة حوادث سير وإرهاق صحي إلي جانب ما تتكبده الدولة وتثقل كاهل ميزانيها من وقت ومال نحن في حاجة إليه في مرحلة البناء والتقدم وهي تعدت المحتمل وفي المقابل الإقبال على الانتخابات من قبل الناخبين كان ضعيفا إذ تراوح بين ١٠-٢٠٪ ، وإذا قارنا هذه النسبة مقارنة بالدعم من الوقت والمال الذي تم من الدولة والمرشحين نجد أنها نسبة منخفضة ونحاول استعراض بعض من أسبابها :
- عدم الدعاية الكافية من المرشحين لتعريفهم بسيرتهم الذاتية وبرامجهم الانتخابية وانتماءاتهم السياسية أو الحزبية، نتج عن ذلك عزوف كم من الناخبين وكان السؤال الحائر يعني أنتخب مين؟ والإجابة المحبطة دور على أحسن الوحشين.
- سوء الأحوال الجوية والتي تصادفت مع يومي الإعادة المرحلة الأولى مما نتج عنه عزوف بعض المرشحين عن الذهاب للجان للإدلاء بأصواتهم الانتخابية.
- بُعد بعض اللجان جغرافيا حسب عنوان بطاقة الرقم القومي عن مكان الإقامة الحقيقي - ممكن عنوان الرقم القومي مصر الجديدة والإقامة ٦ أكتوبر - مما أدى إلى تكاسل البعض عن الذهاب للإدلاء بأصواتهم وخصوصا مع عدم وجود الحافز .
#المشكلة-هي-الحل#
#الانتخابات-باستخدام -التكنولوجي#
مما تقدم نجد بعضا من أسباب المشكلة يمكن التغلب عليها باستخدام التصويت الإلكتروني.
تعريف التصويت الإلكتروني :
ينقسم التصويت الإلكتروني إلي قاعدة البيانات وأداة التصويت ، قواعد البيانات هي ملك الدولة ولابد من استخدام أحدث وأقوى أدوات الحماية من عدم اختراق وسرية البيانات .... الخ - ولا نستطيع أن نشكك في حماية المعلومات لأنها موجودة في الأحوال المدنية واللجنة العليا للانتخابات والقطاع المصرفي .
أداة التصويت ممكن من خلال حاسب آلي أو محمول أو تابلت ....الخ. وهنا يتم التصويت من على بعد مع تأمين كلمة سر للناخب كمثيلتها في الحسابات المصرفية للإنترنت بانكيج أو البنوك من خلال المحمول .
لماذا التصويت الإلكتروني؟
التصويت الإلكتروني يتم من بُعد وهذا سيوفر المال والوقت اللازمين لسير العملية الانتخابية ، ويحد من احتمالات حوادث إرهابية ، أو إرهاق للقائمين على العملية الانتخابية من القضاة والشرطة والجيش . هذا والتصويت الإلكتروني حتى مع سوء الأحوال الجوية أو البعد الجغرافي أو للمغتربين سيكونون في متناولهم كناخبين في أي وقت مما يتيح لنسبة أكبر منهم الإدلاء بأصواتهم الانتخابية .
هل أثبت التصويت الإلكتروني كفاءة؟
نعم أثبت كفاءة في بلدان متقدمة مثل كندا وفرنسا.
هل يتطلب استثمارات كبيرة؟
قواعد البيانات الأساسية موجودة وتم الاستثمار فيها من قبل الأحوال المدنية واللجنة العليا للانتخابات كما ذكرنا سابقا ، البرامج التي تتدبر العملية الانتخابية وأدوات التواصل استثمار ممكن أن يتم عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص أما أدوات الدخول كالمحمول والحاسب الشخصي والتابلت فمعظمها مع الناخبين ومن لا يمتلكون ممكن إعطاؤهم الفرصة مجانا وتحمل على مصروفات الاستثمار في التصويت من على بعد .
للحديث بقية
#المشكلة-هي-الحل#
#الانتخابات-باستخدام -التكنولوجي

مشاركات القراء