 الريادة في الأعمال من الصناعة للمجتمع.(9)

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	الريادة في الأعمال من الصناعة للمجتمع.(9)

 بقلم / د. أحمد الحفناوي

استكمل في هذه المقالة منظومة المعرفة التي نحتاج لبنائها، وتلعب تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فيها دورا حيويا لكنه في الواقع ليس مجرد ميكنة للمناهج القائمة أو لنظم التقييم القائمة من امتحانات أو غيرها، بل هو أمر يتطلب إعادة تصميم بالكامل لكل مكونات المنظومة من مناهج وتقييم وأماكن للدرس .. آليات تفعل في العلاقة بين المدرس والطالب والمستفيد. منظومة يكون الهدف منها اكتساب واستخدام وإنتاج المعرفة.
تحقق المنظومة عائدا أعلي بتكلفة أقل .. تحقق المنظومة بناء أهم ما نمتلكه كمجتمع وهو الموارد البشرية.. تحقق المنظومة أمورا ليست بقرارات إدارية تتخيل أن العشر درجات هي آلية جذب الطلاب للمدارس... منظومة تجعل الدروس الخصوصية شيئا من الماضي .. منظومة تجعل الطالب لا يرغب في العودة لبيته إلا للراحة، والعلاقات الأسرية .. منظومة معرفية تجعل الطالب والمدرس يبحثان عن اكتساب الجديد والمشاركة كل يوم ..
إذن كيف نحقق هذا؟
نحقق هذا كنقطة بداية من خلال معارف القرن الواحد والعشرين وهي عشر مهارات يمكن الرجوع إليها من خلال مبادرة مهارات القرن الواحد والعشرين http://www.atc21s.org/ وتكون هي أساس المعرفة وتشمل عشرة مواضيع في أربع مجموعات (1. طرق التفكير : الإبداع والابتكار / التفكير الناقد، حل المشكلات، اتخاذ القرارات / التعلم للتعلم، ما وراء المعرفة.
, 2. طرق العمل : التواصل / التشارك (العمل الجماعي) . 3. أدوات للعمل : المعرفة المعلوماتية / معرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . 4. الحياة في العالم : المواطنة المحلية والعالمية / الحياة والوظيفة / المسئولية الشخصية والاجتماعية بما في ذلك الوعي الثقافي والكفاءة.
وتتحول كل المواد التقليدية من لغات ورياضة وعلوم وغيرها كآليات مستخدمة لفهم الحياة والتعامل معها في المواضيع العشر السابقة وليس لها قيمة في حد ذاتها .. إن الاعتماد على خريطة معرفية جديدة وتوظيفها حيث إن لكل فرد احتياجاته طبقا لقدراته ورغباته، وبيئته تتطلب الخروج من المناهج التقليدية بشكل جوهري إلى عالم معرفي جديد .. عالم يعتمد على أن حفظ المعلومة ليس هو المقياس بل إن البناء المعرفي الديناميكي وتوظيفه هو الأساس.
سننتقل في المقالة القادمة للتحدي الثاني من تحدياتنا العشر وهو الصحة ..
فإلى لقاء قريب عزيزي القارئ.

Dr.elhefnawy@gmail.com

مشاركات القراء