 ما الذي سيحدث في حالة الوفاة الرقمية (2)

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	ما الذي سيحدث في حالة الوفاة الرقمية (2)

 بقلم : أشرف عثمان
هذا هو الجزء الثاني لموضوع الوفاة الرقمية وتوابعها , بدأنا الجزء الأول بتعريف الوفاة الرقمية وأثرها على الشخص وعلى المحيطين به. في الجزء الثاني نتعرض لما تفعله بعض الشركات تجاه ورثة أصحاب الحسابات وتعرضنا لنوعية الخدمات التي توفرها بعض الشركات للأفراد ليضمنوا عدم ضياع موجوداتهم وأصولهم الرقمية بعد وفاتهم.
"حسابات الإيميل " جوجل وهوتميل يسمحان للورثة بالوصول إلى الحسابات بعد استيفاء شروط معينة موجودة في اتفاقية الاستخدام " ياهو" لا تسمح تحت أي ظروف باستخدام حسابات المتوفى , وهناك قضايا متبادلة بين الشركة وورثة بعض المستخدمين.
" فيس بوك "سياسة فيس بوك هي تحويل حساب المتوفى إلى "حساب تذكاري" , يمكن لأصدقائه وضع الصور والذكريات في الحساب, بالإضافة إلى تعديل إعدادات الخصوصية بحيث يُسمح فقط للأصدقاء بالوصول إلى الحساب لرفع الصور وكتابة بوستات, ولا يسمح لأحد بالوصول إلى معلومات الحساب .
يتحول الحساب من عادي إلى تذكاري بموجب طلب يتم تقديمه إلى الشركة من قبل عائلة المتوفى أو أي شخص يقدم دليلا رسميا على الوفاة في حالة رغبة الورثة إلغاء الحساب يتم إلغاء المعلومات الموجودة فيه تماما .
"دروب بوكس " ليس لدى الشركة سياسة محددة للتعامل مع بيانات المتوفين, وتنص الشروط والأحكام على تعليق أي حساب لا يتم استخدامه بعد 90 يوما من آخر استخدام
"جوجل" في 2013 أعلنت الشركه وجود خاصية " حساب غير مفعل" GoogleInactive Account Manager, الأمر الذي يسمح لمستخدمي جوجل بتعيين مستخدم مفوض يستطيع التحكم في حساباتهم ونقل ملكية الحساب إليهم تقبل جوجل كذلك طلبات خاصة بحساب المتوفى من أقارب الدرجة الأولى للمتوفى لإغلاق الحساب بعد إثبات واقعة الوفاة وتسمح الشركة بالوصول إلى محتويات الحساب.
"تويتر" تسمح الشركة بإغلاق الحساب عند تقديم أقارب صاحب الحساب ما يثبت وفاته إلى قسم Trust and Safety بالشركة (شهادة وفاة بالتحديد).
كانت الشركة تسمح بإعطاء نسخة من التغريدات العامة إلى الورثة ولكن تغير الأمر وأصبحت الشركه لا تسمح إلا بإغلاق الحساب.
" ويكيبيديا "نظرا لأن الغرض من حسابات ويكيبيديا هي الكتابة وإضافة المحتوى, ففي حالة الوفاة توقف الشركة إمكانية الإضافة أو التعديل منعا لتخريب أو تبديل المحتوى الذي ساهم به المتوفى في إثراء الموسوعة العالمية ويكيبيديا.
"يوتيوب "تسمح يوتيوب بالوصول إلى حساب المتوفى من خلال حساب موثوق فيه يتم تعريفه من خلال Google Inactive Account Manager
كما ترون, الموضوع مهم وتتزايد أهميته مع زيادة الاعتماد على الإنترنت في حياتنا العملية وسيأتي اليوم الذي يكون فيه المجتمع رقميا بدرجة يكون فيه ضياع المحتوى الرقمي وبالا على صاحبه أو على من يحيطون به من ناحية شخصية أو عملية, فالموضوع ليس صورا شخصية فقط ولكنه أرقام حسابات وكلمات سر للوصول إلى جهات تسمح بالتعامل مع أصول مادية.
ويعرف التوريث الرقمي بأنه عملية توريث الأصول والموجودات الرقمية إلى شخص آخر (المستفيد) وكذلك توريث آلية الوصول إليها بحيث يمكنه التعامل معها بعد وفاة صاحبها. الموجودات الرقمية, حتى الآن, تضم حسابات البنوك, الصور وكليبات الفيديو, الكتابات
والتعاملات, والتفاعلات الاجتماعية, و ستضم أكثر من ذلك كلما إقتربنا أكثر من المجتمع الرقمي.
إذا نظرنا إلى الموضوع من خلال منظور عملي و بيعي سنجد أنه فرصة هائلة لبيع خدمات ما بعد الوفاة الرقمية , الأمر الذي أوجد العديد من الشركات العاملة في مجال ما يسمى بالوفاة الرقمية Digital Death, فبعض الشركات تحتفظ بالنيابة عن زبائنها بكلمات السر الخاصة بحساباتهم الرقمية وترسل لهم بصفة دورية رسائل إيميل للتأكد من كونهم على قيد الحياة, وفي حالة عدم الإجابة على هذه الرسائل تفترض الخدمة أن الشخص لم يعد موجودا وبالتالي تنفذ تعليمات الوصية الرقمية وتعطي الحق في الوصول إلى الأصول الرقمية لمن عينه صاحب الحساب كوريث له.
شركة SecureSafe تقدم من خلال "التوريث المعلوماتي Data Inheritance" رمز للتفعيل يقدمه صاحب الحساب إلى من سيورثه, وفي حالة التأكد من وفاته تتصل الشركه بالوريث (حسب تعليمات صاحب الحساب) و تطلب منه رمز التفعيل, وفي حالة التأكد منه تزوده بالموروث الرقمي. شركة أخرى إسمها صندوق كلمات السر PasswordBox تطلب التأكد من واقعة الوفاة من مصدرين مختلفين و صورة من شهادة الوفاة قبل إعطاء الموروث الرقمي إلى الوريث المحدد.
بعد كل هذا الكلام سيتبادر إلى ذهنك السؤال الطبيعي: ما العمل؟
الحل يبدأ بأن تقرر بنفسك وفي كامل وعيك وتقديرك أن تتعامل مع هذا الوضع بطريقة ناضجة, وأن تقرأ الكثير عن نوع الخدمات المتوافرة , ثم تقرر من سيكون وريثك الرقمي , و أخيرا تأخذ زمام المبادرة وتبدأ في تنفيذ هذه المهمة الثقيلة على النفس والتي ستكون أثقل على من حولك إن لم تجعل حياتهم سهلة. هناك موقع ممتاز به العديد من المعلومات
وبه قائمة بالمواقع التي تقدم خدمة ما بعد الحياة الرقمية.
الموقع إسمه www.thedigitalbeyond.com ويعتبر نقطة بداية جيدة.

مشاركات القراء