مصر والامن الغذائى

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

مصر والامن الغذائى

 بقلم : فريد شوقى
بالتاكيد تعد المشروعات القومية الكبيرة هى احد اهم الحلول للكثير من الازمات الاقتصادية التى تعانى منها مصر منذ نحو 3 سنوات وعلى راسها زيادة الانتاجية وخلق فرص عمل جديدة للشباب ، والقضاء على البطالة ، وتحسين القدرات التنافسية لجذب الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية .
وفى أطار الحديث عن مشروع توسعة قناة السويس ، الذى تم اطلاقه مطلع الشهر الحالى ، كشف بعض التقارير التى نشرتها مؤخرا الصحف الامريكية ان المشروع سيساعد مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتى بتخزين 2 مليون طن قمح وبإنشاء سلة الغذاء العظمى بجانب بناء أسطول تجارى يهدد ناقلات الشحن العالمية
لم تتوقف صحف العالم عن الحديث عن مشروع محور القناة وقناة السويس الجديدة، فاجأ السيسى العالم كله ولم تغفل التقارير الأمريكية الحديث عن المشروع وتناولته من الجوانب الاقتصادية والاستراتيجية والاقتصادية، ووصفته فى تقرير لها بالخطوة الأولى لانشاء ما يسمى بـ «سلة الغذاء العظيمة»، حيث ستتجمع فى موانئ قناة السويس آلاف الأغذية المتنوعة ستحقق القاهرة بها الاكتفاء الذاتى من الطعام.
ومما ذكرته التقرير أن النظام المصرى الجديد أمر بإنشاء مخازن عملاقة لتخزين الحبوب الغذائية المختلفة الأنواع والمواسم لا يوجد مثيل لها على مستوى العالم على مجموعة من الأرصفة البحرية والتى خطط أن تكون أكبر من أرصفة دبى وهونج كونج ومثيلاتها من أرصفة الموانئ الأمريكية محذرا من أن مصر فى طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأطعمة والحبوب وأنها بهذا الشكل ستتخلص بشكل شبه كامل من التبعية الأمريكية والدولية بشأن توفير الغذاء لمواطنيها بعد أن اضطرت طيلة تاريخها لاستيراد الطعام والحبوب واستدانت لتوفير الأغذية الاستراتيجية.
ولعل اخطر ما تتضمن التقرير أن مصر ستتخلص فى أول يوم من التشغيل الرسمى لمشروع قناة السويس العملاق من 4.5 مليار دولار أمريكى كانت خزانتها العامة مجبرة على دفعها سنويا لصالح شركات خدمات الشحن الأجنبية وهو ما كان يشكل عبئًا بسبب إضافة فروق أسعار شحن مستورداتها من الأغذية والحبوب كما أن مصر ستتمكن من بناء أسطول شحن تجارى غير مسبوق على مستوى العالم، بما سيمثل ضربة تجارية قوية لمعظم ناقلات الشحن والتجارة العالمية خاصة الأمريكية والأوروبية.
وفى النهاية اكد التقرير أن مصر تخطط لاستيعاب 2 مليون طن قمح بشكل دائم داخل مخازن قناة السويس بمنطقة ميناء «الأدبية» بمدينة السويس، وهى سعة تخزينية لم تسجل حتى كتابة تلك السطور فى أى ميناء منافس بالعالم وأكد التقرير أن تطوير مصر فى إطار المشروع لموانئ قناة السويس، خاصة ميناءى بورتوفيق وبورسعيد سيهدد بشكل حقيقى مباشر جميع موانئ دولة إسرائيل على البحر الأبيض المتوسط كما أن موانئ إسرائيل ستخسر مليارات الدولارات الأمريكية سنوياً وأنها لن تتمكن من منافسة قناة السويس بأى طريقة.
 نهاية الاسبوع
 "قطر" بئر الخيانة ..حان الوقت لردمه وتخليص المنطقة من هذا السرطان الذى ينهش فى شعوبنا .
 انتصار المقاومة الفلسطينية ... افرح كما تشاء وانظر للامور كما تشاء ولكن تذكر ان 90 % من اراضى فلسطين مازالت محتله . اللهم انصر شعب فلسطين .
 مقايضة ... ما تقدمه ايران من دعم ، غير محدود ، للحوثيون فى اليمن هو نوع من المقايضة مع الموقف السعودى من الصراع المسلح فى سوريا .

مشاركات القراء