الأزمة المرورية .. والحلول الذكية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الأزمة المرورية .. والحلول الذكية

بقلم : فريد شوقي
باتت أزمة المرور تمثل واحدة من أخطر الأزمات، التي تواجه المجتمع، ليس فقط في القاهرة الكبرى، وإنما في محافظات الجمهورية، ورغم أن الازدحام المروري ظاهرة عالمية، لكثرة عدد السيارات، والزيادة السكانية، إلا أن هذا لا يمنع من نجاح بعض الدول في تبني منظومة إلكترونية ذكية، لتيسير حركة المرور في الشوارع، والتي أصبحت أكثر التحديات، التي تواجه المواطن بصورة يومية .
وقررت مؤخرا السلطات في العاصمة الفرنسية " باريس " نظاما مروريا جديدا، يفرض العمل بنظام "تبادل أيام القيادة" بين المركبات فردية و زوجية الأرقام على مدار أيام الأسبوع، بحيث لن يكون من حق مالك المركبة قيادتها سوى مرة واحدة فقط كل يومين، وبدا تعميم النظام حيث سمح للسيارات فردية الأرقام بالسير فقط، وبهذا تم حظر سير نصف السيارات، الديزل، والبنزين، التي تجوب شوارع باريس .. بينما تم إعفاء المركبات ذات المحركات الكهربائية أو الهجين، كذلك تعفى سيارات الأجرة، والحافلات، وسيارات الطوارئ، والسيارات التي تُقل ثلاثة أشخاص أو أكثر، و يطبق الحظر أيضا على الدراجات النارية، وجميع الشاحنات.
ومن المهم أن نشير هنا أنه على حكومة المهندس محلب أن تسعى لتحسين كفاءة، وقدرة النقل الجماعي‏,‏ والانتهاء بسرعة من إنجاز المشروعات، التي تحقق هذا الهدف‏ ومنها الانتهاء من الخط الرابع لمترو الأنفاق بسرعة‏,‏ وتنفيذ مراحله وكذلك التوسع في تطبيق الأوتوبيس النهري,‏ وزيادة المحاور الداخلة إلى القاهرة الكبرى، والخارجة منها‏,‏ وتطوير محور الطريق الدائري‏,‏ وإنشاء طرق خدمة والمحاور حولها، لتخفيف الكثافة المرورية في القاهرة الكبرى‏.‏
نحن في حاجة ماسة لتطبيق مشروع لتطبيقات نظم المواصلات الذكية، والذي من خلاله يتم تحقيق منظومة لتوفير معلومات أون لاين عن حالة المرور في مختلف شوارع القاهرة الكبرى، وتوفيره التطبيق للمستخدمين الذين يرغبون في معرفة حالة الطرق، لتسهيل انتقالهم من مكان لآخر، على الرغم من وجود نماذج مبسطة من هذا التطبيق لمستخدمي المحمول، وهو مشروع ضخم، وهناك اهتمام كبير بهذا المشروع من معظم قطاعات الدولة، إذ يمكن تطبيق المشروع بعدة طرق .. إما من خلال إرسال رسالة قصيرة أو من خلال خدمات الموبايل، من خلال الاتصال برقم معين، ويتم الحصول على كل المعلومات، وحقيقة المشروع طموح وكبير ليس فقط على مستوى قطر، بل على مستوى منطقة الخليج بشكل كامل.
وإذا كان من الصعب حصر الاستثمارات التي تحتاج إليها عملية تطوير طرقنا، خاصة السريعة، ولكن ما نعرفه أن مستخدمي هذه الطرق يقومون بتسديد رسوم أو تعريفة مرور، وبالتالي فآليات التمويل متوافرة، ولا شك أن التكنولوجيا ممكن أن تقوم بدور مهم في تقليل مخاطر الحوادث، من خلال تطبيق مفهوم أنظمة المرور الذكية، إذ تتوافر حاليا بعض المنتجات التقنية، القادرة على كشف مواقع الحوادث خلال 9 ثوان، الأمر الذي يساعد كثيرا فى سرعة عملية الإنقاذ، وتقديم الإسعافات الطبية للمصابين .

أما فيما يتعلق بمشكلة اختناق المرور في طرقنا، وشوارعنا الداخلية، فإن الأزمة ربما تكون أكثر تعقيدا إذ إن عدم وجود الضوابط الكافية تجعل من طرقنا بمثابة مهرجان أو سيرك، يجعلك لا تعرف من يفعل ماذا !!. ونتصور أنه من الممكن أن يكون للتكنولوجيا دور ولو بسيط في تخفيف حدة هذه الاختناقات المرورية، وذلك من خلال ما يمكن أن توفره تقنيات الاتصالات للسائقين من نصائح لاستخدام طرق ومسارات بديلة في حالة وجود بعض الكثافات المرورية في طريق ما، أو استخدام مفهوم المخالفة الإلكترونية، لمن يتجاوز إشارة المرور أو أي مخالفة مرورية .

إننا بحاجة لتطوير نظام متكامل في مجال إدارة الأنظمة المرورية الحديثة، وتطبيقات نظم المواصلات الذكية "ITS " إذ هناك بالفعل عدد من الشركات التي تقدم نظم الميكنة المحمولة، لتطوير وميكنة أعمال البيع والتوزيع والتحصيل، وكذلك العديد من الأعمال التي تتطلب طبيعتها العمل خارج المكاتب في السيارات، وكذلك على الطريق وفي الأسواق، وذلك باستخدام أجهزة الحاسبات المحمولة Rugged handheld handheld والطابعات المحمولة والبرمجيات المتوافقة مع نظم الأجهزة المحمولة.
نهاية الأسبوع
- تحية لشعب وقيادة دولة الإمارات .. منحة قدرها 140 مليون دولار، لتزويد 70 مدينة مصرية ومدينة نائية بالطاقة الشمسية .
- ناشط سياسي للأسف .. يؤكد أنه لا يجب أن يكون هناك هدف من التظاهر، فمن حق الجميع أن يتظاهر !! طب وأين حق المجتمع في الاستقرار والتنمية .
- بوتين يوقظ الدب الروسي .. انضمام القرم ، في استفتاء بموافقة نسبة 98 % " الى جمهورية روسيا الاتحادية يؤكد أننا بدأنا العودة إلى عالم القطبيين .

مشاركات القراء