الألعاب الإلكترونية وفرص المستقبل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الألعاب الإلكترونية وفرص المستقبل

بقلم : فريد شوقي

نتفق على أن القفزات في العلوم والتكنولوجيا، أصبحت عاملا رئيسيا في المنافسة الضارية، في القوة الوطنية الشاملة بين دول العالم، ومن ثمة فإنه لا يكفي أن يكون لدينا مستخدمون محترفون للتكنولوجيا، وإنما يجب أن تكون لدينا قاعدة كبيرة من مطوري حلول التقنية، وابتكار أفكار قادرة على دفع مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع .
ويلاحظ ولع الجيل الجديد، وصغار السن ، وميلهم كثيرا إلى الألعاب، والرسوم، والطرق التي تكتب بها وهم يستوعبون بسرعة المناهج التي تقدم لهم، وهو ما يمكن أن نسميه أنظمة تعليم جديدة، كي تتناسب مع العصر الذي نعيشه .. ومن هنا تأتى أهمية دعم وتوطين صناعة الألعاب الإلكترونية، وبناء قاعدة من الكوادر البشرية المتخصصة في هذه الصناعة، لاسيما أن هذه الصناعة باتت تشكل مصدرا مهما لتصدير البرمجيات، والتواجد في السوق العالمية للتكنولوجيا، على غرار ما نجح فيه مؤخرا العديد من دول العالم، ويكفي هنا أن نشير إلى نجاح نيجيريا في تصدير العديد من الألعاب الإلكترونية إلى الدول الأفريقية، وبعض الدول الأوروبية .
ومؤخرا كشفت شركة "أربو بلس" (ARPU Plus)، المتخصصة في توفير الخدمات ذات القيمة المضافة وحلول منصات الدفع، أن منطقة الشرق الأوسط هي الأسرع نمواً لقطاع الألعاب على الإنترنت في العالم، حيث إن 38% من مستخدمي هذه الألعاب في العالم، هم من المنطقة العربية إذ نما قطاع الألعاب على الإنترنت على مستوى العالم بمعدل 1,648% خلال السنوات التسعة الماضية، ممثلاً 20 مليار دولار من الأعمال السنوية حول العالم في عام 2013، ومليار دولار من هذا المجموع جاءت من المنطقة العربية، هذا ويتوقع أن تتضاعف الإيرادات الإقليمية إلى ملياري دولار في عام 2014 .

وقالت سحر سلامة، المديرة العامة في " T-Pay™ "إذا ما نظرنا إلى التركيبة السكانية في المنطقة، فسنجد أن الألعاب على الإنترنت تلقى رواجاً كبيراً لدى من هم بين 15 و24 عاماً وأكبر من 35 عاماً. ولأن الشباب يشكلون 60% من التعداد السكاني البالغ 350 مليون نسمة في العالم العربي، فهم العنصر الدافع والمحفز للاقتصاد الرقمي. ولأنه يتوقع أن تنمو الإيرادات 40% من عام إلى عام، لتصبح المنطقة العربية الأسرع نمواً في العالم بالنسبة للقطاع الرقمي وقطاع الألعاب على الإنترنت.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل الإنفاق على المنتجات الرقمية والألعاب الرقمية على الإنترنت من 16% في الوقت الحالي إلى 52% بحلول عام 2017 إذ وصلت التعاملات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط إلى 9 مليارات دولار في عام 2012، كما يتوقع أن تنمو إلى 15 مليار دولار في عام 2015، على أن يتم إنفاق أكثر من 55% من المجموع، أو 5 مليارات دولار على المنتجات الرقمية. ويتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 13 مليار دولار في عام 2017. ومع إنجاز المزيد من المعاملات إلكترونيا في كل أنحاء العالم، وفي المنطقة في كل يوم، فإن مستخدمي الألعاب على الإنترنت، الذين لا يمتلكون بطاقات ائتمان، والذين هم أقل من 25 سنة سيظلون خارج السوق الإلكترونية.

ولعله من المهم هنا أن يكون لدينا ، وأعني هنا وزارة التربية والتعليم، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " إيتيدا "، مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال " TIEC " ، غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، رؤية واضحة ونحن نتحدث عن أهمية الأفكار الخلاقة، وضرورة الابتكارية في تطوير الألعاب الإلكترونية تكنولوجيا، بما يتناسب مع احتياجات مختلف فئات المستخدمين ، بداية بالأطفال، مرورا بالشباب ووصولا للكبار ، أن نسعى لضمان انتشار أكبر لمفهوم الألعاب الإلكترونية الجادة لكي تكون مدمجة في الكثير من المناهج والبرامج التعليمية ليكون لدينا طالب قادر على التفاعل والإبداع، وليس متلقيا فقط للمعلومات ليحفظها دون فهم .
نهاية الأسبوع
 المساعدات الأمريكية .. جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أكد أنه يأمل في أن يتخذ "قريبا" قرارا بشأن استئناف المساعدات الأمريكية الكاملة البالغة 1,5 مليار دولار إلى مصر، ونحن نأمل أن تكون الإدارة الأمريكية استوعبت رسالة الشعب المصري .
 الدولرة .. نرجوا أن تكون الهيئة العامة للرقابة المالية ـ والتي وافقت مؤخرا لشركات السمسرة المصرية التعامل على أسهم أجنبية في البورصات الخارجية ـ قادرة على التحكم في أزمة ارتفاع الدولار وإلا سنكون كمن يسكب الزيت على النار .
 المساجد ودورها في المستقبل .. تحية للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والذي قرر ضم جميع المساجد والزوايا في مصر لإشراف الوزارة ونتطلع لعودة المساجد لدورها الرئيسي للدعوى والابتعاد عن أي خلافات سياسية أو مذهبية.

مشاركات القراء