الإنترنت اللاسلكية " المجانية" .. الموجة القادمة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الإنترنت اللاسلكية " المجانية" .. الموجة القادمة

بقلم : فريد شوقي
بمرور الوقت سيصبح الإنترنت خدمة أساسية قلا يمكن الاستغناء عنه في أي مكان وفي أي وقت، لاسيما أن النظرة المستقبلية للتكنولوجيا الجديد تجدها دائما مرتبطة بشكل ما أو بآخر بشبكة الإنترنت .
وكشفت مؤخرا المنظمة الأمريكية، غير الهادفة للربح، صندوق الاستثمار لتنمية الإعلام" MDIF " ، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها،مشروع اسم “أوترنت” Outernet، ويهدف إلى تزويد سكان جميع مناطق العالم، حتى النائية منها، بإمكانية الوصول المجاني إلى محتوى الإنترنت، مستخدمة الأقمار الصناعية إذ يقوم المشروع على تكوين شبكة من مئات الأقمار الصناعية الصغيرة التي يتم إطلاقها في مدار منخفض حول الأرض، وهي الأقمار التي ستتولى عملية استقبال البيانات من عدة مئات من المحطات الأرضية وإعادة نشرها حول العالم وأوضحت المنظمة أن الخطط الموضوعة حالياً لشبكة “أوترنت” تضمن وصول المحتوى الذي سيتم بثه من المحطات الأرضية عبر الأقمار الصناعية إلى أي شخص يمتلك جهازا يدعم الولوج إلى الإنترنت، مثل الحواسب والأجهزة النقالة الذكية.
كذلك يبحث موقع " الفيس بوك " مع شركة " تيتان إيروسبيس "، والتي تصنع طائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، لتقدم حلولا لتوفير خدمات الإنترنت من خلال طائرات بدون طيار، وتحلق قرب مدار الكرة الأرضية والتي يمكنها مواصلة التحليق خمس سنوات دون الحاجة للهبوط بحسب مصدر مطلع على المفاوضات والصفقة المحتملة التي تبلغ قيمتها قرابة 60 مليون دولار ويتوقع أن تستخدم فيس بوك هذه الطائرات لتأمين التغطية بالإنترنت اللاسلكية لأجزاء واسعة من العالم لا يتوافر فيها الاتصال بالإنترنت حاليا، واعتبارا من أفريقيا.
ولاشك أن تقنية الإنترنت اللاسلكية – سواء من خلال تقنية الواي فاي أو الواي ماكس - من الممكن أن يكون لها دور مهم وملموس في توفير خدمة الوصول للإنترنت في الأماكن العامة كالمطارات والموانئ وكذلك الفنادق والمستشفيات وكذلك أماكن العمل في المؤسسات الكبيرة علاوة على ما تتيحه من إمكانية الربط بين فروع الشركات دون الحاجة لوجود شبكة من الخطوط السلكية .
وإذا كنا نتحدث عن الإنترنت اللاسلكية كاتجاه جديد لتوفير ونشر استخدام الإنترنت فإننا يجب أن نشير أن هناك تطبيقات فعلية حاليا لاستخدام هذه التقنية، وبالتالي فالأمر لم يعد مجرد مرحلة الدراسة أو التجربة بل الحقيقة تحتاج منا إلى التعامل معها وتعظيم الاستفادة منها خاصة أنه من المتصور أن يكون لهذه التقنية دور إيجابي في توصيل خدمات الإنترنت للأماكن التي لم تتوافر بها شبكة خطوط سلكية أو يصعب الوصول إليها بجانب دورها في دعم الاتصال بالإنترنت في الأماكن المزدحمة .
فمن المهم أن يقوم جهاز تنظيم الاتصالات وشركات تقديم خدمات الإنترنت " خاصة فئة أ " الاستعداد لتقنين وتنظيم والتسعير " المناسب" استخدام الإنترنت اللاسلكية وذلك لضمان تقديم مستوى عال من الخدمات والتي لا تقل بكثير عن خدمات الإنترنت السلكية الحالية والتي تعد بمثابة البنية التحتية الأساسية اللازمة لتقديم خدمات الإنترنت اللاسكلية .
في النهاية يجب أن نشير هنا إلى أن العديد من الشركات العالمية المتطورة والمصنعة لأجهزة التليفون المحمول ـ لاسيما الذكية ـ وكذلك المساعد الشخصي بدأت في إضافة تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت
" VoIP " إلى أجهزتها ومن ثم أصبح أمام المستخدم النهائي اختياران إما إجراء مكالمته عبر شبكات الاتصالات المحمولة أو شبكة الإنترنت وهو بالتأكيد ما يحتاج منا إلى وضوح الرؤية لدى كل الأطراف المعنية بتنمية صناعة الاتصالات والإنترنت .
نهاية الأسبوع

الحكومة في الشارع .. تحية تقدير للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والذي أعاد للحكومة تقديرها المستمد من إحساس رجل الشارع بتواجدها بقربه وشعورها بمشاكله.

الفصل الدراسي الثاني للجامعات .. أتمنى أن يكون طلاب الجامعات المصرية على قدر المسئولية لاستكمال عامهم الدراسي، وعدم السماح لفئة محدودة بالإضرار بمستقبلهم التعليمي .

تحالف عربي .. بعد سحب السعودية والإمارات والبحرين لسفرائهم من قطر، أتطلع إلى إقامة تحالف خليجي مصري لوقف كل المخططات الغربية للمنطقة .

مشاركات القراء