كل ما تحتاج إلى معرفته عن آلية التدمير الذاتي الكوني

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كل ما تحتاج إلى معرفته عن آلية التدمير الذاتي الكوني

يبدو أن الكون الذي نعرفه مزود بآلية خاصة به للتدمير الذاتي، غير معروفة لدى أغلبنا. ويوجد (زر المحي) هذا ضمن قوانين الفيزياء ذاتها التي تحكم الكون المعروف. وبالتحديد، فهو حقل كمومي اسمه حقل هيجز.
إذاً، كيف يمكن لحقل هيجز أن يطلق آلية التدمير الذاتي الكونية هذه؟ حسناً، يتعلق الموضوع إلى درجة كبيرة بتزييفه، أو على الأقل تزييف حالة الفراغ فيه.
ولكن لنعد قليلاً إلى الوراء. يخضع كل شيء في الكون لمبدأين أساسيين: الطاقة والاستقرار، والموضوع باختصار هو كالتالي: كل شيء في هذا الوجود يمتلك طاقة، ويتجه نحو أكثر حالاته استقراراً، أو حالته الأساسية. وكلما زاد استقرار الشيء، تناقص مقدار الطاقة الكامنة لديه، والعكس صحيح.
هذا صحيح حتى على المستوى الكمومي، وينطبق على الحقول الكمومية، وهي بشكل أساسي القوانين التي يجب أن (تطيعها) الجسيمات في الكون. وتحاول الحقول الكمومية أن تكون في أكثر حالاتها استقراراً وأقلها طاقة، فيما يسمى حالة الفراغ (يجب ألا نخلط بينها وبين الفراغ في الفضاء).
اضمحلال فراغي
من ناحية المبدأ، فإن كل الحقول الكمومية هي في حالتها الفراغية، باستثناء ذلك الذي يعطي الكتلة للجسيمات: حقل هيجز. هناك احتمال بأن حقل هيجز هو فراغ مزيف. ويعني هذا أن هناك مقداراً مذهلاً من الطاقة المحتواة ضمن حقل هيجز. ويمكن لهذه الطاقة أن تتحرر بفعل أدنى شرارة عشوائية (مثل الأنفاق الكمومية).
ماذا يحصل حينها؟
تخيلوا اندفاعاً هائلاً في الطاقة، والتي تتوسع بسرعة الضوء، وتخترق الكون. وسيبتلع هذا الاضمحلال الفراغي كل ما في طريقه. بالطبع، هناك احتمال أنه لن يصيبنا، وذلك بفضل توسع الكون، ولكن إذا حصل هذا، فإن ما يمكن أن نسميها (كرة هيجز) ستحدث فوضى عارمة في النموذج المعياري للفيزياء، وتغير نظام عمل الكيمياء كما نعرفها، ما يجعل من الحياة مستحيلة عملياً.
باختصار، ستكون النتيجة موتاً فورياً على المستوى الكوني. أما الأخبار الجيدة فهي أن الفراغات المزيفة ما زالت مفهوماً نظرياً إلى حد بعيد، وبالتالي لا داعي للقلق حالياً.

مشاركات القراء