آي بي أم تطلق مبادرة لتقنية "بلوك تشين" بالتعاون مع هيئات حكومية ومؤسسات مختلفة في دبي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

آي بي أم تطلق مبادرة لتقنية "بلوك تشين" بالتعاون مع هيئات حكومية ومؤسسات مختلفة في دبي

أعلنت شركة ي بي أم، اليوم عن بدءها العمل على مبادرة جديدة لتقنية "بلوك تشين" بالتعاون مع كل من جمارك دبي، ودبي التجارية من جهة، ومجموعة من أبرز المؤسسات في الدولة وخارجها، وهي بنك الإمارات دبي الوطني، و"دو"، وأرامكس، وبنك بانكو سانتاندر الإسباني، من جهة أخرى.
وتعمل شركة آي بي أم حالياً جنباً إلى جنب مع كل من جمارك دبي ودبي التجارية، ومزود خدمات تقنية المعلومات الخاص بها "ديوتك"، بهدف توظيف تقنية "بلوك تشين" في عمليات استيراد وإعادة تصدير البضائع من وإلى دبي. وبالاعتماد على ألياف هايبرليدجر وسحابة آي بي أم، ستمكنّ تقينة "بلوك تشين" الأطراف المعنية المختلفة في عمليات الاستيراد والتصدير من الاطلاع على بيانات الشحنات المختلفة، مثل وضعها الحالي وموعد استلامها، وبشكل فوري. فعلى سبيل المثال، ستتمكن الجهات المعنية المختلفة من الحصول على معلومات لحظية حول شحنات الفاكهة أثناء عملية تصديرها من الهند إلى دبي عبر البحر، ومن ثم تحويلها إلى عصائر في دبي، ليتم تصديرها إلى إسبانيا عن طريق الشحن الجوي.
وكجزء من هذه الحلول، ستعمل شركة آي بي أم إلى جانب شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، لإيصال البيانات باستخدام تقنية "إنترنت الأشياء"، وبنك الإمارات دبي الوطني بصفته المصرف المصّدر لخطابات الاعتماد، وبنك بانكو سانتاندر، بصفته المصرف المستلم لخطابات الاعتماد، وشركة أرامكس بصفتها وكيل الشحن، إضافة إلى التعون مع إحدى شركات الطيران الرائدة التي ستتولى مهمة الشحن الجوي.
وتهدف حلول التمويل التجاري والخدمات اللوجستية المبنية على تقنية "بلوك تشين"، إلى استبدال العقود الورقية التقليدية بعقودٍ ذكية. وتستفيد هذه العقود الذكية من منصة واتسون لإنترنت الأشياء لإيصال تقارير البيانات عبر مختلف الأجهزة وتحديث العقود أو المصادقة عليها كما تتضمن جميع الجهات المستفيدة من العملية بدءاً من مرحلة الطلب التي يقوم خلالها المستورد بتحصيل خطابات الاعتماد من المصرف الخاص به، مروراً بمراحل التحميل والشحن، وانتهاءً بالخدمات الجمركية وتسديد الدفعات.
هذا وكانت حكومة دبي قد أعلنت في شهر فبراير الماضي عن نيتها في التحول إلى وجهة رائدة في مجال تقنيات "بلوك تشين"من خلال تطبيق هذه التقنية بشكل متكامل. وفي ضوء تصريحها هذا، قامت مؤسسة دبي لمتحف المستقبل بتصميم نموذج عن المجلس العالمي للتعاملات الرقمية (The Global Blockchain Council)، والذي تشارك فيه شركة أي بي إم. كما تعتزم إمارة دبي تنفيذ كافة صفقاتها بالاعتماد على تقنية "بلوك تشين"بحلول العام 2020 كجزء من استراتيجية دبي لتقنية "بلوك تشين".

ومن جانبه، قال علي سجواني، المدير التنفيذي لإدارة تقنية المعلومات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: "لطالما كان الابتكار جزءاً لا يتجزأ من ثقافة البنك، الأمر الذي يتجلى عند النظر إلى منتجاتنا وخدمتنا الأكثر نجاحاً. ونحن متحمسون إزاء المشاركة في هذه المنصة التي ستيسر عملية التمويل التجاري باستخدام تقنية "بلوك تشين" ‘ والتي ستحمل مستقبلاً واعداً في تنفيذ العمليات التجارية بين المؤسسات التي تختلف في طبيعة أعمالها".
وفي معرض تعليقه على التعاون مع هيئات حكومة دبي، قال عمرو رفعت مدير عام شركة آي بي أم في الشرق الأوسط وباكستان: "تؤمن ' آي بي أم ‘ أن تقنية "بلوك تشين" ستحدث نقلة نوعية في مجال الصفقات لا تقل أهمية عن الثورة التي أحدثتها شبكة الإنترنت في مجال المعلومات. وتسعى إمارة دبي إلى اعتماد هذه التقنية الثورية نظراً لحاجة هيئاتها الحكومية وشركاتها إلى دفتر حسابات مشترك يتمتع بدرجة عالية من الأمن ويوفر المزيد من الشفافية والرقابة، كما يسّهل مسار مختلف الأعمال. ويأتي تعاوننا اليوم مع أبرز المؤسسات في دبي في مختلف القطاعات المالية والتجارية والنقل، ليسلط الضوء على دور تقنية 'بلوكتشاين‘ في إحداث نقلة نوعية في طريقة تفاعل الشركات مع بعضها البعض من جهة ومع العملاء والموردين من جهة أخرى".
وأشارت دراسة أعدها مركز " آي بي أم لقيمة الأعمال"، إلى أن عديد المنظمات الحكومية باتت توظف تقنيات "بلوك تشين" بشكل متزايد لترفع مستوى التعاون المشترك مع المؤسسات الأخرى. وأفادت الدراسة إلى أن تسع منظمات حكومية من أصل عشرة، تعتزم الاستثمار في تقنيات "بلوك تشين" وتوظيفها في إدارة تعاملاتها المالية، وإدارة الأصول والعقود والإشاراف على انصياع أعمالها مع الضوابط التنظيمية، بحلول العام 2018. كما أوضحت الدراسة أن سبعة من أصل عشرة تنفيذيين حكوميين، يتوقعون أن تحدث تقنية "بلوكتشاين" نقة نوعية في مجال إدارة العقود، والتي تمثل نقطة التقاء القطاعين العام والخاص.
ومن ناحية أخرى، أفادت الدراسة أن تسعة من أصل عشر تنفيذيين حكوميين استطلعت آرائهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعتبرون أن إدارة العقود هي أهم استخدام لتقنية "بلوك تشين" ضمن نموذج الأعمال الحديث، نظراً لخصائصها المميزة، كإصدار الإشعارات في حال تأخر أو فشل أحد الأطراف المعنية في الالتزام بالمواعيد أو إنهاء المهام المناطة به، على سبيل المثال. ولا شك أن الدرجة العالية من الشفافية التي توفرها تقنية "بلوك تشين" ستشكل عاملاً محفزاً لتحسين الأداء الحكومي بشكل عام. كما ستتمكن الحكومات من توظيف تقنية "بلوك تشين" للبحث في سبل أعمال جديدة لتوفير خدمات محسنة ومتطورة للمواطنين، من شأنها رفع مستوى جودة الخدمات القائمة، إلى جانب إطلاق أخرى جديدة.
الجدير بالذكر أن شركة آي بي أم ، تعمل اليوم على زيادة نطاق قدراتها في مجال تقنية "بلوك تشين" بشكل كبير ومتسارع، وهي تتعاون اليوم بشكل فاعل مع العديد من الشركات بهدف فهم كل ما تحتاجه هذه التقنية للارتقاء بمستوى عالم الأعمال. ومن المتوقع أن تسهم الشبكات الخاصة بتقنية "بلوك تشين" في إحداث ثورة حقيقية في مجالات مثل الخدمات المالية وسلسلة التوريد وتقنية إنترنت الأشياء وإدارة المخاطر وإدارة حقوق الملكية الرقمية والرعاية الصحية.

مشاركات القراء