بحث جديد حول إمكانية استرداد الذكريات "المفقودة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

بحث جديد حول إمكانية استرداد الذكريات "المفقودة

نحن نعتقد أننا قد اكتشفنا الكثير حول الطريقة التي يعالج بها الدماغ الذكريات. حيث حدّدنا أجزاء الدماغ التي تنشط عند تشكّل الذكريات والأجزاء التي تقوم بحفظ الذكريات طويلة وقصيرة الأمد. كما اعتقدنا بأننا نعرف أن تثبيت الذكريات هو أحد وظائف الخلايا العصبية المعنية التي يتم تنشيطها، إلا أن البحث الجديد الذي نُشر في مجلة ساينس يظهر بأن هذه الحالة قد لا تكون دائمة.

وقد اكتشف فريق من جامعة ويسكونسن ماديسون بأن تطبيق حقل كهرومغناطيسي على أجزاء معينة من الدماغ يمكنه إعادة تنشيط الذكريات الحديثة. ومن خلال تطبيق الحقل باستخدام إحدى التقنيات التي تسمى التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)، فقد وجد الباحثون أن بإمكانهم جعل الذاكرة التي لا يبدو أنها نشطة في دماغ الشخص - بحسب أساليب الرصد التقليدية - أن تظهر نشطة مرة أخرى، وذلك وفقاً للدراسة.

وفي هذه الدراسة، سيقوم الباحثون بالطلب من المشاركين أن يتذكروا نوعين مختلفين من المعلومات، مثل كلمة وجه. وعندما يقوم الباحثون باستهداف جزء الدماغ الذي يتم فيه حفظ الذكريات قصيرة الأمد بواسطة التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، فإن المشارك سيشعر بالتحفيز لاسترداد الكلمة التي طلب منه تذكّرها، حتى لو تم إخباره لفظياً بأنه سيتم سؤاله قريباً عن الوجه.

وبالرغم من عدم وضوح الطريقة التي يقرر بها الدماغ المعلومات التي يتم الاحتفاظ بها كذاكرة عاملة والمعلومات التي يتم وضعها جانباً، إلا أن هذه الدراسة الجديدة تظهر كيف أنه من الممكن إعادة الذكريات الكامنة إلى الظهور. وقال برادلي بوستل - وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة - في حديثه لموقع نيوروسيانس نيوز: "نعتقد بأن الذاكرة موجودة، ولكنها غير نشطة. ولا يقوم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة بإظهار وجودها فقط، بل يمكنه في الواقع جعل تلك الذاكرة تنشط بشكل مؤقت مرة أخرى".

ويذكر بأن الدراسة تُحسّن بشكل كبير من فهمنا لكيفية عمل الدماغ، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بمعالجة الذكريات، والتي تعّد عملية دقيقة وتبدو بأنها أكثر تعقيداً مما كان يعتقد سابقاً. وقال بوستل: "إن ما نقوم به يعدّ أولى الخطوات نحو البحث عن الآليات التي تعطينا السيطرة على ما نفكر به". كما أضاف: "يمكنك تصوّر قدرة هذا العمل على مساعدة الناس في السيطرة على انتباههم، واختيار ما يفكرون به، وتدبير أو تجاوز بعض المشاكل الخطيرة جداً والمرتبطة مع فقدان السيطرة".

وفي حين أن هذه الطريقة تقتصر حالياً على الذاكرة قصيرة الأمد أو الذاكرة العاملة فقط، فإن لديها إمكانيات في علاج مشاكل الذاكرة قصيرة الأمد أو بعض الأمراض مثل الزهايمر. كما يمكن أن تستخدم أيضاً لعلاج الأمراض العقلية، والتي يشير المعهد الوطني للصحة العقلية إلى أنها تؤثر على أكثر من 18 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة. وأضاف بوستل: "ترتبط الكثير من الأمراض العقلية مع عدم القدرة على اختيار ما يفكر به الشخص"، ولذلك فإن إعطاء هؤلاء الأشخاص قدرة السيطرة على أفكارهم من خلال هذا العلاج الجديد، من شأنه أن يحسّن بشكل كبير من نوعية حياتهم.

مشاركات القراء