رئيس الوزراء الأردني يدشن مفاعلا نوويا بحثيا بجامعة التكنولوجيا

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

رئيس الوزراء الأردني يدشن مفاعلا نوويا بحثيا بجامعة التكنولوجيا

دشن رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي مندوبا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الأربعاء المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

ويهدف المفاعل الذي يتولى تشغيله وإدارته فريق أردني إلى بناء القدرات والكفاءات الأردنية في العلوم والتكنولوجيا النووية من خلال تدريب جيل جديد من العلماء والمهندسين النوويين الأردنيين والعرب وتقديم الدعم لمختلف الخدمات.

وقام الملقي بجولة في مبنى المفاعل الذي يعمل بقدرة 5 ميجاواط/ ساعة حيث اطلع على غرفه التحكم الرئيسية وبركة المفاعل وقاعة الاختبارات وبنك الخلايا الحارة ومديرية النظائر الطبية المشعة التي سيتم التعاون بشانها مع الخدمات الطبية الملكية.

وأنشئ المفاعل النووي من قبل ائتلاف كوري جنوبي مكون من معهد الطاقة الذرية الكوري (كيري) وشركة (دايو) للهندسة والإنشاءات.

ومن جانبه قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن المفاعل النووي يسهم في تبوء الأردن موقعه بين الدول على خارطة المنطقة النووية.

وأضاف أن المفاعل سيكون نقطة ارتكاز رئيسة لمركز وطني للبحوث والتكنولوجيا النووية لتأهيل وتدريب المهندسين والمختصين في مختلف المجالات النووية.

وأوضح أن إنتاج النظائر الطبية المشعة سيكون من أولويات عمل المفاعل الجديد إلى جانب استخدامات التدريب والعليم والبحوث النيوترونية المتقدمة مستعرضا مراحل إنشاء المفاعل الذي بدأ عام 2010.

ولفت طوقان إلى أنه تم في شهر أبريل الماضي تشغيل أول منظومة نووية حرجة لتفاعلات انشطارية متسلسلة وبشكل ذاتي بعد تحميل الوقود النووي في قلب المفاعل بتصريح من الهيئة التنظيمية ثم تتابع العمل التحضيري لتحقيق وتوفير جميع المتطلبات اللازمة للتشغيل الرسمي للمفاعل.

بدوره قال وزير العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في كوريا الجنوبية يانج هي تشوي إن المفاعل النووي سيفتح صفحة جديدة من التقدم العلمي والتكنولوجي في الأردن ويشكل حجر الزاوية في العلاقات الأردنية الكورية.

كما زار رئيس الوزراء الأردني معهد النانوتكنولوجي ومركز التميز للمشاريع الإبداعية في جامعة العلوم التكنولوجيا واطلع على مختبر أتمتة أنظمة روبوتات نانوية للتصنيع النانوي ومختبر الروبوت النانوي الحيوي المستكشف للخلايا السرطانية.

مشاركات القراء