إيلون ماسك: هناك فرصة جيدة لنحصل أخيراً على دخل أساسي شامل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

إيلون ماسك: هناك فرصة جيدة لنحصل أخيراً على دخل أساسي شامل

لقد انضم إيلون ماسك إلى عدد من الخبراء الماليين الذي يشيرون إلى أن مفهوم "الدخل الأساسي الشامل (UBI("، قد يكون الحل لمشكلة البطالة التي تلوح في الأفق، والتي توشك أن تبدأ بالظهور نظراً لأتمتة الأعمال التي تجري على نطاق واسع، كنتيجة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI(.
بالرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن للنظام أن يعمل وفقها، يمكن تعريف الدخل الأساسي الشامل باختصار، على أنه نظام تعطي وفقه الحكومة (أو أي هيئة عامة أخرى) لكل مواطن دخلاً ثابتاً، بصرف النظر عن وضعه الوظيفي.
يتم تداول فكرة الدخل الأساسي الشامل منذ فترة، فحتى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تطرق إليها بإيجاز في مقابلة له مع مجلة وايرد، كما حاولت سويسرا في الواقع تنفيذها في يونيو الماضي، لينتهي أمرها بالرفض من قبل المصوتين.
في مقابلة أجراها مؤخراً مع قناة CNBC الأمريكية، أوضح ماسك أنه لا يرى أي خيار آخر في الوقت الراهن سوى الدخل الأساسي الشامل. حيث يقول ماسك: "هناك فرصة جيدة لكي نحصل في نهاية المطاف على دخل أساسي شامل، أو شيء من هذا القبيل، نتيجة للأتمتة. أجل، لست متأكداً ما الذي يمكن للمرء أن يفعله غير ذلك. أعتقد أن هذا ما سيحدث".
الحل المناسب رداً على الأتمتة
لكي نحلل المنطق وراء الفكرة قليلاً، من المتوقع أن تستولي الأتمتة على العديد من المهن في السنوات القادمة. فالسائقون - على سبيل المثال - يتحولون ببطء إلى أصحاب مهنة عفا عليها الزمن، سواء كانوا سائقي سيارات الأجرة، أو سائقي شاحنات (وهناك غيرها من الوظائف التي تشهد مصيراً مشابهاً، كعمال المطاعم، وحتى الكُتّاب).
إنه يعني أننا سنحتاج مستقبلاً إلى عدد أقل من سائقي الشاحنات، حيث يوضح ماسك قائلاً: مع ذلك، فهو يعني كذلك أن وظيفة سائق الشاحنة قد تنتقل إلى ما يشبه مشغل أسطول من الشاحنات، أي، سائق واحد ليقودها جميعاً، إذا جاز التعبير. في هذه المرحلة الانتقالية، قد يفقد بعض الناس وظائفهم حتماً، أو يجبرون على قبول أجور أقل. يعتقد ماسك أن بإمكان الحكومة أن تدعم هؤلاء العمال خلال المرحلة الانتقالية من خلال الدخل الأساسي الشامل.
إن المدير التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، ليس عدواً للأتمتة بطبيعة الحال. حيث يقول ماسك: "سيتاح للناس الوقت للقيام بأشياء أخرى، أشياء أكثر تعقيداً، أشياء أكثر إثارة للاهتمام. المزيد من أوقات الفراغ بالتأكيد".
في حين أن الانتقال لن يحدث غداً على الأرجح، فقد أصبح من الواضح بشكل متزايد، أن الأتمتة ستعيد تعريف عدد من الصناعات. لا بد من وجود وسيلة لتسهيل هذا الانتقال... وقد يكون الدخل الأساسي الشامل هو الحل المناسب.

مشاركات القراء