شركات وادي السيليكون تعزّز سوق أمن الإنترنت في الشرق الأوسط ب 10 مليارات دولار

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

شركات وادي السيليكون تعزّز سوق أمن الإنترنت في الشرق الأوسط ب  10 مليارات دولار

تعمل علاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتحديداً بين الحكومات وشركات التقنية التي تتخذ من وادي السيليكون مقراً، على تعزيز اتباع أفضل الممارسات في معايير أمن الإنترنت الخاصة بالمدن الذكية، في وقت تبرز سوق الشرق الأوسط سوقاً رئيسية في هذا المضمار.

وقد بات تأمين المدن الذكية أمراً شديد الإلحاح في ظلّ تزايد اتصال المؤسسات العامة وشركات القطاع الخاص والنظم الصناعية ومليارات الأجهزة المحمولة بالإنترنت.

وكان ما يقرب من نصف الشركات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا (45 بالمئة) أفاد بوقوع حوادث تتعلق بأمن الإنترنت في النصف الأول من العام 2016، وفقاً لشركة أمن الإنترنت الروسية "كاسبرسكي لاب". ويُنتظر في ظلّ تفاقم الحوادث والهجمات الإلكترونية أن يبلغ حجم سوق أمن الإنترنت في الشرق الأوسط حوالي عشرة مليارات دولار بحلول العام 2019، أي ضعف حجمها الذي وصل إلى خمسة مليارات دولار في 2014، بحسب تقرير حول أمن الإنترنت المستقبلي في الشرق الأوسط، صادر عن شركة الأبحاث "ماركتس آند ماركتس".

وتحسباً لهذا النمو المستمر، بدأت شركات التقنية العالمية بإبرام علاقات شراكة مع الحكومات في جميع أنحاء العالم لمساعدة المدن الذكية على تجديد تصوراتها لمسائل القدرة على الصمود بمرونة وحماية منشآت البنية التحتية الوطنية الحيوية في الحقبة الرقمية، وذلك عبر مراكز عالمية مثل وادي السيليكون ولندن ودبي.

وفي هذا السياق، قال كيث كابلان، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لمؤسسة تسلا الفكرية الأمريكية المختصة بالعلوم والتقنية، إن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي في حقبة الأجهزة ذاتية التشغيل "تأتي في طليعة الجهات التي تحتضن الابتكارات العالمية، وتبني المدن الذكية، وتلجأ إلى إنترنت الأشياء والخدمات".

دولة الإمارات تقدم رؤية عالمية ثاقبة في المدن الذكية

تستثمر الحكومات الخليجية في مشاريع المدن الذكية، من دبي ومدينة مصدر ومدينة الشارقة في دولة الإمارات، إلى المدن الاقتصادية الأربع في المملكة العربية السعودية، ومدينة لوسيل في قطر. وفي ضوء سعي دبي إلى أن تكون أذكى مدينة في العالم بحلول العام 2017، دخلت حكومة الإمارة في علاقة شراكة مع الاتحاد الدولي للاتصالات بشأن معايير المدن الذكية، وأصبحت رائدة في استخدام الطائرات المسيّرة عن بُعد والطباعة ثلاثية الأبعاد والمركبات ذاتية القيادة لأغراض حكومية.

وتحدث كابلان عن موضوع المدن الذكية خلال مشاركته في أسبوع جيتكس للتقنية، أحد فعاليات تقنية المعلومات الأشد تأثيراً في العالم، والذي يتواصل في مركز دبي التجاري العالمي حتى الخميس 20 أكتوبر الجاري بمشاركة أكثر من 4,000 جهة عارضة و64 بلداً و230 متحدثاً وما يزيد على 410 شركة ناشئة من 60 بلداً. وأضاف الخبير التقني الكبير: "تخلق المدن الذكية فرصاً جديدة مثيرة للاهتمام بوضع حلول مبتكرة، وترسيخ معايير السلامة، وبناء علاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من أجل تطوير المهن المستقبلية التي تتطلب مهارات عالية"

مشاركات القراء