وحدة تخزين جديدة بتقنية SSD بحجم بطاقة ذاكرة أصغر من طابع بريدي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

وحدة تخزين جديدة بتقنية SSD بحجم بطاقة ذاكرة أصغر من طابع بريدي

يمكن بسهولة أن يعتقد المرء أن وحدة تخزين سامسونج الجديدة هي مجرد بطاقة ذاكرة عادية، لأنها أصغر من طابع بريدي أميركي، غير أنها في الواقع وحدة تخزين متكاملة بتقنية SSD، أي أنها وحدة تخزين يمكن استخدامها بديلاً للقرص الصلب. ويمكن تركيبها على اللوحة الأم، إذا كانت من نوع مناسب.

هذه هي المرة الأولى التي أمكن فيها صنع وحدة تخزين كاملة محمولة على شريحة قاعدية واحدة. أطلق عليها اسم "PM971-NVME"، وهي صغيرة بشكل مذهل، حيث تبلغ أبعادها 20 و16 ملم، وهي أخف من قطعة نقدية من فئة العشرة سنتات (جرام واحد تقريباً). على الرغم من حجمها الصغير، فإنها قادرة على تخزين 512 جيجابايت من المعلومات بسرعة كتابة تبلغ 2.5 جيجابايت في الثانية.

يقول جونغ باي لي، نائب رئيس الفريق الهندسي لتخطيط وتطبيق منتجات التخزين في شركة سامسونج: "إن أداء المنتج الجديد أعلى بثلاث مرات قياساً بوحدات التخزين الموجودة حالياً والتي تعمل بتقنية SSD مع الحفاظ على أصغر حجم ممكن وسعة تبلغ 512 جيجابايت. بفضل هذا المنتج الجديد، ستتمكن الشركات العالمية لإنتاج الحواسيب من إطلاق أدوات حاسوبية أصغر وأفضل شكلاً، وفي نفس الوقت تقدم أداء مرضياً للمستهلك".

تتكون وحدة التخزين الجديدة من 16 شريحة فلاش من نوع V-NAND ذات 48 طبقة مكونة من 256 جيجابت، شريحة كتابة وقراءة عشوائية منخفضة الطاقة مضاعفة السرعة "LPDDR4" بسعة 4 جيجابايت، ذات دقة تصنيع تبلغ 20 نانومتر، إضافة إلى متحكم عالي الأداء من سامسونج، وكل هذه المكونات يتم إدماجها على شريحة قاعدية واحدة.

الأدوات الصغيرة لن تكون محدودة الإمكانات بعد اليوم

بفضل حجم صغير كهذا، فإن الحدود على سعات التخزين لأدوات كالألواح الذكية والحواسيب المحمولة ستتغير بالتأكيد.
يقول مسؤولو سامسونج في بيانهم الصحفي: "إن حجم وحدة التخزين الجديدة يقارب واحداً على مائة من حجم القرص الصلب العادي أو بتقنية SSD ذي القياس 2.5 بوصة، ومساحة سطحه تقارب خمس مساحة وحدة التخزين M.2 التي تعمل أيضاً بتقنية SSD، مما يسمح بسهولة أكبر في التصميم لمصنعي الأدوات الحاسوبية"

فيما يتعلق بتطور هذه التقنية من ناحية المساحة، يمكن أن نتوقع بشكل شبه مؤكد أنها ستتحسن وتقدم مساحات تخزين أكبر قريباً.

مشاركات القراء