علماء يطلقون أطلساً هائلاً للكون الرياضي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

علماء يطلقون أطلساً هائلاً للكون الرياضي

الرياضيات هي أحد المجالات المهمة في التعليم، في حين أن معظمنا يكره دراسة الأرقام والنظريات، والرياضيات هي - كما يصفها البعض بشكل شعري - لغة الكون، وفهم الرياضيات يسمح لنا بأن نرى السلاسل التي تربط الكون مع بعضه البعض، وتفسر طريقة عمل الكون.

هذا هو السبب في أن الدراسات والبحوث في مجال الرياضيات قد لا تكون جذابة، لكنها مهمة جداً.

وهذا ما يحاول مشروعٌ جديد القيام به، وهو استكشاف الكون الرياضي، فقد بدأ فريق من أكثر من 80 عالم رياضيات من 12 دولة برسم التضاريس الغنية للعوالم الرياضية الجديدة، ومشاركة اكتشافاتهم على شبكة الانترنت.

في "قاعدة بيانات الدوال اللامية والأشكال النمطية" (L-functions and Modular Forms Database)- والتي تعرف ب LMFDB اختصاراً- هي كتالوج معقّد من الأجسام الرياضية والروابط بينها.

يشبه إلى حد كبير كيفية ربط النظام الإحداثي الديكارتي بين الهندسة والجبر، ويهدف LMFDB وباحثوه إلى بناء علاقات بين تخصصات تبدو منفصلة.

يتشارك المشروع في العديد من الأوجه مع الجدول الدوري الأول، الذي تم تطويره لأنه بعد اكتشاف العديد من العناصر، بدأت العلاقات بينها تظهر، وهذا مماثلٌ ل LMFDB ، ويمكن الآن تصنيف الأشكال المختلفة في الرياضيات إلى فئات والتي يمكن استنباط العلاقات بينها.

أما بالنسبة للدوال اللامية (L-functions) فإنها أشكال في عالم الرياضيات يمكن استخدامها لوصف أشياء أخرى، شيء يشبه "الحمض النووي" للرياضيات، وكان هناك أكثر من 20 مليون شكل تمت فهرستها، ولكل منها دالة لامية خاصة بها، والتي تقوم بدور الرابط بين العناصر ذات الصلة.

ولأجل كل هذه العلاقات الرياضية المهمة التي كان لا بد من دراستها تم تطوير LMFDB. إنه بمثابة واجهة انترنت متطورة تسمح لكل من الخبراء والهواة بالتنقل بسهولة بين محتوياته، وكل شكل له "صفحة رئيسية" وروابط للأشكال ذات الصلة، أو "الأصدقاء"، ودالة "الأصدقاء" هذه مهمة، إنها تسمح لهذه الترابطات أن ينظر إليها بعبارات واضحة وصريحة، ويمكن التنقل بينها.

بدأت الفكرة وراء LMFDB في ورشة عمل في المعهد الأمريكي للرياضيات في عام 2007، مع بدأ العمل الفعلي من ورشة عمل بدعم من المؤسسة الوطنية للعلوم(NSF) في عام 2010.

مشاركات القراء