بريطانيا : دواء جديد يخفض مستويات الكوليسترول دون آثار جانبية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

بريطانيا : دواء جديد يخفض مستويات الكوليسترول دون آثار جانبية

نجح فريق من العلماء البريطانيين في تطوير علاج يمكنه المساهمة في تقليل مستويات الكوليسترول إلى النصف دون الآثار الجانبية التي تسببها أدوية “الستاتين” المخفضة للكوليسترول، وفقا لما ذكرته صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية.
ووصفت الصحيفة العقار الجديد “راباثا” بأنه “اختراق هام” في مجال الأدوية المخصصة لخفض مستويات الكوليسترول، حيث من الممكن أن يكون أول علاج من هذا النوع منذ اختراع “الستاتين” في الثمانينات.
وأظهرت نتائج التجارب أن تناول “راباثا” لمدة ستة أشهر يؤدي إلى انخفاض “أكبر بكثير” في مستويات الكولسترول، مقارنة بالأدوية المماثلة التي تعتمد على “الستاتين”.
يذكر أن أكثر من سبعة ملايين مريض في بريطانيا وحدها يتناولون حبوب “الستاتين” يوميا، كما أنها ترتبط بخفض احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية ومخاطر السكتة الدماغية لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم.
ولكن العديد من العلماء أعربوا عن قلقهم من إفراط الأطباء في وصف حبوب “الستاتين” لمرضاهم دون داع، وهو ما يمكن أن يعرضهم لآلام في العضلات ومرض السكري.
ولذلك، يأمل فريق العمل -الذي يضم خبراء من جامعتي أكسفورد وغلاسكو- أن يوفر “راباثا” بديلا فعالا لعلاج الكوليسترول، خصوصا لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل الآثار الجانبية للستاتين.
وأضاف الفريق أن فعالية الدواء الجديد قد ثبتت من خلال التجارب التي شهدت مشاركة 218 مريضا، إذ لاحظ الباحثون انخفاض مستويات الكولسترول لدى المرضى بنسبة أكثر من 52 في المئة بعد مرور ثمانية أشهر من تناول العقار.
لكن هذا لم يمنع الفريق من الاعتراف بأن العقار له أيضا آثاره الجانبية، حيث اشتكى خمسة في المئة من المرضى من نزلات البرد، وثلاثة في المئة من التهابات الحلق، وثلاثة في المئة من آلام الظهر.

مشاركات القراء