علماء يحذرون من تزايد الأضرار التي يتعرض لها الحاجز المرجاني باستراليا

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

علماء يحذرون من تزايد الأضرار التي يتعرض لها الحاجز المرجاني باستراليا

رفع علماء باستراليا يتابعون أوضاع الحاجز المرجاني العظيم من حالة الإنذار إلى أعلى مستوى لها في أعقاب نشر مقاطع فيديو توضح مدى الضرر الذي لحق به.

وقالت السلطات الاسترالية هذا الشهر إن أجزاء من الحاجز في استراليا -المدرج على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر- تواجه أضرارا مستديمة ما لم تتوقف هذا الشهر ظاهرة النينيو المناخية الحالية وهي الأقوى خلال عقدين من الزمن.

وقال العلماء إن أجزاء من الحاجز المرجاني العظيم تواجه ظاهرة التكلس منذ 15 عاما.

والحاجز المرجاني واحد من المزارات السياحية الرئيسية في استراليا ويمر لمسافة 2300 كيلومتر بمحاذاة الساحل الشرقي للبلاد وهو أضخم منظومة بيئية حية في العالم ويحوي الآلاف من الشعاب المرجانية المتعددة الألوان ما يدر على البلاد مليارات الدولارات من عائدات السياحة.

وقال روسيل رايشليت رئيس الهيئة البحرية للحاجز المرجاني العظيم يوم الأحد إنها رفعت مستوى التحذير إلى المستوى الثالث.

وقال في بيان “يعني مستوى التحذير الثالث تشديد عمليات المسح لمواجهة هلاك الشعاب المرجانية وحتى نتفهم بصورة أفضل آثار الضغوط المختلفة على الشعاب والمساعدة في أعمال الإدارة والإشراف”.

وأضاف “التكلس مؤشر جلي على أن الشعاب المرجانية الحية تواجه خطرا فسيولوجيا وإذا استمر هذا الإجهاد على مستواه من التردي لفترة طويلة يمكن أن تهلك هذه الشعاب”.

وأثارت مقاطع الفيديو التي التقطتها مجموعة مراقبة الحاجز المرجاني التابعة لجامعة كوينزلاند يوم السبت الماضي مخاوف خطيرة بين العلماء والجماعات البيئية بشأن تزايد آثار تغير المناخ.
إعلان

وقالت إدارة محطة أبحاث جزيرة ليزارد قبالة مدينة كيرنز الاستوائية لرويترز إن الشعاب المرجانية المحيطة بها تشهد أكبر مستوى من التكلس بنسبة 80 في المئة بسبب ضوء الشمس الساطع.

مشاركات القراء