دبي ضمن أسرع 20 مدينة عالمية نمواً في التقنية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

دبي ضمن أسرع 20 مدينة عالمية نمواً في التقنية

كشف تقرير شبكة " اللاينس " العالمية للأعمال اليوم أن دبي تحتل مكانة متقدمة ضمن قائمة أسرع / 20 / مدينة عالمية نموا في التقنية.

وشملت القائمة إضافة إلى دبي كلا من سان فرانسيسكو وهيوستن تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وهلسنكي وأوسلو وأمستردام وزيورخ وطوكيو وبنغالور الهندية وملبورن بأستراليا وسيؤول وهونغ كونغ وتالين بأستونيا ولندن وبرلين ودبلن بإيرلندا وموسكو ومومباي وكوبنهاغن.

وبلغ متوسط نمو قطاع تقنية المعلومات في هذه المدن / 17 / في المائة على أساس سنوي.

ورصد التقرير ـ الذي صدر اليوم تزامنا مع فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2015 في دبي ـ سرعة نمو قطاع التقنية بناء على تحليل معدلات نمو الشركات المتخصصة في قطاع تقنية المعلومات ـ التي تتخذ من مراكز اللاينس العالمية مقرا لها في / 650 / مركز أعمال تابعة للشبكة ضمن / 40 / دولة حول العالم ـ وشمل التحليل أيضا توسعات شركات التقنية العاملة في المراكز إضافة إلى عدد الشركات الجديدة المسجلة في كل مركز.

وتشمل تقنية المعلومات مختلف فئات القطاع بدءا بالأجهزة الذكية والتطبيقات مرورا بالبرمجيات والأنظمة المتقدمة وصولا إلى الحلول التقنية المخصصة لمجمل القطاعات وفي مقدمتها الخدمات الحكومية والقطاع المصرفي والاتصالات إضافة إلى قطاع التجزئة وقطاع الضيافة والسياحة والطيران.

وقال شريف كامل الرئيس الإقليمي لشبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تعليق له على نتائج التقرير .. إن تقنية المعلومات تأتي ضمن أبرز القطاعات الاقتصادية التي تشهد نموا متسارعا ومستجدات متلاحقة على الصعيد العالمي.

وأضاف أنه بالرغم من التنافس المحموم الذي يشهده القطاع لطرح أحدث الابتكارات التقنية من قبل الشركات العملاقة ذات التاريخ العريق إلا أن تقنية المعلومات تزخر بالفرص الواعدة أمام الشركات الناشئة وهو ما شهده العالم خلال السنوات القليلة الماضية خصوصا مع تطور الهواتف الذكية وتطبيقاتها بالتزامن مع ازدهار وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفت كامل إلى أن شركات تقنية المعلومات تشكل ما نسبته / 28 / في المائة من إجمالي الشركات العاملة في مختلف مراكز الأعمال في إمارة دبي وتصل النسبة إلى /31/ في المائة في مراكز اللاينس العالمية في كل من واحة دبي للسليكون وقرية الأعمال.

وأكد أن دبي تبرز ضمن أهم أسواق التقنية العالمية وبين الأسواق الأسرع نموا للقطاع حيث تشهد الإمارة جهودا حثيثا منذ سنوات لتطوير البنية التحتية في قطاع المعلوماتية والاتصالات وكانت سباقة على الصعيد الاقليمي والعالمي في تبني استراتيجية الحكومة الالكترونية لترتقي بها لاحقا إلى منظومة أكثر شمولية وتطورا تحت عنوان المدينة الذكية.

ولفت كامل إلى أن دبي لطالما تصدرت سباق التطور الرقمي على المستوى الحكومي بفضل رؤيتها المستقبلية وسياساتها التنافسية التي ترصد المستقبل وتستبق الأحدث بسياسات حكومية استباقية تمهد الطريق لآفاق أوسع من النمو والارتقاء بالخدمات الحكومي سواء كانت للمجتمع أم لعالم المال والأعمال على حد سواء.

وأوضح أن " قانون دبي للبيانات المفتوحة " - الذي صدر مؤخرا قبيل إعلان نتائج الدراسة - يفتح آفاقا أوسع لتطوير الاقتصاد الرقمي في الإمارة بالتزامن مع رسم خارطة طريق لأفضل الممارسات في مشاركة البيانات الحيوية إذ يضع القانون قواعد وآليات واضحة لإلزام كل الدوائر في دبي بفتح بياناتها ومشاركتها مع الدوائر الأخرى بشكل متكامل بهدف توحيد بيانات دبي وتقديم خدمات موحدة ومتكاملة للجمهور ورسم صورة واضحة وكاملة لمتخذي القرار في كل الدوائر عن جميع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والتخطيطية في الإمارة.

وأشار كامل إلى أن القانون يضع آليات واضحة وجهة محددة ومختصة بالإمارة للإشراف على تصنيف البيانات في دبي ووضع معايير لقواعد المعلومات فيها ومتابعة نشرها وتبادلها بين الجهات والعمل على تطوير منصة موحدة لبيانات الإمارة تكون مفتوحة جزئيا للجمهور ومفتوحة بشكل كامل لكل الدوائر والمؤسسات العاملة في الإمارة وذلك بهدف خلق بيئة تشريعية متكاملة لتطوير المدينة الأذكى عالميا.

وتتميز شبكة اللاينس العالمية بكونها من أكبر شركات خدمات رجال الأعمال في العالم حيث تزيد قاعدة عملائها على/ 50 / ألف عميل وتدير/ 15 / مليون قدم مربع من المساحات المكتبية المجهزة في العالم في أكثر من/ 650 / فرعا حول العالم.

وتم افتتاح أول فرع لشبكة اللاينس في دولة الامارات في عام 2007 في واحة دبي للسيليكون الذي يعد أكبر مركز أعمال من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعد عام فقط على افتتاحه منحت شبكة اللاينس العالمية فرعها في دبي جائزة أفضل مركز أعمال لعام 2008 وتم افتتاح الفرع الثاني لمراكز اللاينس في قرية الأعمال في دبي عام 2012.

مشاركات القراء