سويدي واميركي وتركي يفوزون بجائزة نوبل للكمياء

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

سويدي واميركي وتركي يفوزون بجائزة نوبل للكمياء

منحت جائزة نوبل للكيمياء ا الى السويدي توماس ليندال والاميركي بول مودريش والاميركي من اصل تركي عزيز سنجر لابحاثهم حول الحمض الريبي النووي التي ساهمت في وضع علاجات لامراض السرطان.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها انها قررت مكافأة هؤلاء الباحثين الثلاثة لاعمالهم حول “ترميم الحمض الريبي النووي” الذي قد تصيبه بعض العوامل مثل الاشعة فوق البنفسجية باضرار.

واضافت اللجنة ان الفائزين توصلوا الى “تحديد الطريقة التي ترمم فيها الخلايا الحمض الريبي النووي المتضرر، والطريقة التي تحفظ بها البيانات الوراثية”، ورأت اللجنة ان هذه الابحاث قدمت خلاصات مهمة جدا تشكل اساسا في فهم آلية عمل الخلية الحية، وتساهم في تطوير علاجات جديدة لامراض السرطان، وستتوزع الجائزة بين العلماء الثلاثة، ويبلغ عزيز سنجر 69 عاما، وهو من عائلة فقيرة من جنوب شرق تركيا.

وكان يمكن ان يذيع صيته في مجال مختلف تماما، وهو كرة القدم، اذ كان عضوا في المنتخب الوطني للناشئين، قبل ان يقرر التركيز على دراسته، فانتقل الى الولايات المتحدة حيث درس في جامعة تكساس.

ويبلغ زميله السويدي توماس ليندال 77 عاما وهو درس في بلاده ويعمل حاليا في التدريس في بريطانيا.

وقال تعليقا على فوزه مع زملائه بالجائزة “انها مفاجأة، كنت اعلم اني على مر السنوات كنت مرشحا الى جانب مئات العلماء غيري”.
اما زميلهما بول مودريش، فهو من مواليد العام 1946، حاصل على دكتوراه من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، ويعمل باحثا في معهد هاورد هيوز ميديكال في واشنطن.
وسيحصل كل من العلماء الثلاثة على ثلث الجائزة البالغ قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (اكثر من 860 الف يورو).

مشاركات القراء