باحثة مصرية: فيتامين د والكالسيوم للسيدات المصابات بسرطان الثدى

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

باحثة مصرية: فيتامين د والكالسيوم للسيدات المصابات بسرطان الثدى

يعد سرطان الثدى من أكثر السرطانات شيوعا فى السيدات وهشاشة العظام تعد من الاثار الجانبية التى تعانيها السيدات المصابات بسرطان الثدى يمكن أن يعزى ذلك إلى المرض نفسه أو تأثير العلاج الكيميائي أوالعلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني.
وقد قام فريق بحثى من المركز القومي للبحوث مكون من د.كتورة جيهان عبد الفتاح حجازى والدكتورة صفاء سيد والدكتور تامر غيتا والدكتور وليد همام بدراسة مستوى فيتامين د وكثافة العظام فى المريضات المصابات بسرطان الثدى ودراسة العلاقة بين مستوى فيتامين د و كثافة العظام بالحالة المرضية ونوع العلاج الذى تتناوله المريضات وقد اظهرت النتائج ان مريضات سرطان الثدى تعانين من انخفاض مستوى فيتامين د وانخفاض ملحوظ فى كثافة العظام ومصابات بهشاشة العظام لذا اوضح فريق البحث العلمى ضرورة التناول المنتظم لفيتامين د والكالسيوم للمريضات المصابات بسرطان الثدي.
وتوضح دكتورة جيهان عبد الفتاح محمد حجازي الباحث بقسم الكيمياء الحيوية الطبية لاخبار مصر ان هشاشة العظام هو مرض يصيب الهيكل العظمي ويؤثر على قوة الهيكل العظمى ومتانته مما يؤدى إلى رفع معدل خطر الكسر وتعانى السيدات بعد انقطاع الطمث من هذا المرض نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الأوسترجين.

وتقول ان كثير من مريضات سرطان الثدي تعانين من انقطاع الطمث المبكر االذى قد يكون بسبب تأثير العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي المباشر أو الاستئصال الجراحي للمبيض.كما ان العديد من الأدوية التى تستخدم فى العلاج الكيميائي و الكورتيزون لمريضات سرطان الثدى يؤدي الى انخفاض ملحوظ فى كثافة المعادن في العظام مما يسبب الاصابة بهشاشة العظام. وعلاوة على ذلك ان سرطان الثدي نفسه يلعب دورا في حدوث هذه الهشاشة من خلال تنشيط الخلايا الآكلة للعظام.

واضافت ان بعض الابحاث التى اجريت على حيوانات التجارب اثبتت ان تناول فيتامين د والكالسيوم والفوسفات يقلل من درجة انتشار سرطان الثدى فى هذه الحيوانات ونظرا لاهمية فيتامين د وصحة العظام لمريضات سرطان الثدي. ولذا فقد اوصى الفريق البحثى بان يتم دوريا قياس كثافة العظام للمريضات المصابات بسرطان الثدي. بسيناء في الدور الثاني.

مشاركات القراء