"الملتقى الخليجي للأمن الرقمي": الأمن الرقمي لم يعد خيارا بل ضرورة ملحة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

"الملتقى الخليجي للأمن الرقمي": الأمن الرقمي لم يعد خيارا بل ضرورة ملحة

تابع "الملتقى الخليجي للأمن الرقمي" GCC Digital Security Forum الذي يُعقد برعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر الدكتورة حصة الجابر أعماله في يومه الثاني في فندق سانت ريجيس – الدوحة. واستهلّت الرئيس التنفيذيلشركة ميزة السيدة غادة الراسي الفعالية بعرض قدمت فيه بشكل موجز أبرز ما جاء في اليوم الأول من الملتقى، وشددت على ضرورة عدم اعتبار الأمن الرقمي خيارا بل ضرورة ملحّة"، وأشارت إلى "ضرورة اتباع أفضل السبل لمقاربة كل ما هو متصل بشبكات تكنولوجيا المعلومات ومعرّض للقرصنة". وأشارت الى أهمية "التعاون والعمل جنبا الى جنب من خلال وضع خطط وإطار متكامل يساعد على وضع الحلول المؤثرة والفعالة".
وشددت الراسي على "ضرورة اتخاذ خطوات جدية وبشكل عاجل"، معتبرة أن "الملتقى ليس لعقد الصفقات بل هو لتعزيز الوعي المتصل بالأمن الرقمي"، وأضافت: "لا تعتبروا أن الملتقى انتهى اليوم مع اختتام أعماله، لكن سوف نقارن التغييرات التي أتاحها الملتقى لنعمل وإياكم على تطوير هذا الحدث في نسخته الثانية وذلك انطلاقا من مشاركاتكم ومقترحاتكم ومرئياتكم".
الجلسة الأولى من اليوم الثاني تناولت "الاتجاهات والحلول الجديدة لمكافحة التهديدات الرقمية"، حيث ناقشت عددا من المواضيع منها التهديدات السيبرانية الحالية والناشئة، بالإضافة إلى الحلول وإمكانات الدفاع على المستويين الخليجي والعالمي. كما سلّطت الجلسة الضوء على مصادر التهديدات واستراتيجيات الدفاع الأنسب. وجرى الحديث عن المصادر التقليدية للتهديدات وللاختراقات الرقمية. كما ان مواضيع التشفير ومراكز البيانات وأنظمة التحكم الإشرافية وتحصيل البيانات، إضافة إلى موضوع الحوسبة السحابية كانت من ضمن المسائل المطروحة للنقاش خلال هذه الجلسة التي أدارها الباحث والكاتب المتخصص في مجال الإرهاب السيبراني في دار نشر "ريد دراغون رايزينغ بابليشينغ" Red Dragon Rising Publishing في الولايات المتحدة الأمريكية المقدم المتقاعد السيد بيل هاغستاد، وتحدث فيها كل نائب الرئيس التنفيذي في EMC السيد آرت كوفييلو، المدير الإقليمي لأمن المنتجات والاستشارات لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا في بلاك بيري السيد نادر حنين، مدير إدارة خدمات الاستجابة للحوادث وقسم التشريعات الخاصة بالأمن الرقمي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في مكافي McAfee السيد كريستان بيك، ورئيس قسم المؤسسات وتصميم الأنظمة في سيسكو سيستمز في الإمارات العربية المتحدة السيد دين سوليفان.
بداية، تحدث السيد كوفيلو فاعتبر أن "الملتقى بالغ الأهمية، كونه معني بتعزيز مستوى فهمنا لمسائل الجرائم الرقمية، وهذا هو المطلوب فعليا، إذ لا بد من فهم هذه القضية لمكافحتها. فالخوف من هذه الجرائم لا يساعد على الحل"، مطالبا بـ "إنشاء أنظمة دفاع استراتيجية كفيلة بمكافحة الجريمة الرقمية. فالدفاع التقليدي لم يعد كافيا في هذه البيئة الرقمية المخترقة، وبالتالي لا بد من إنشاء وسائل أمنية تتماشى مع البيئة المخترقة التي أوجدها القراصنة"، معتبرا أنه "علينا التنبّه إلى أهمية العمل على إيجاد الفعل الاستباقي وليس الانفعالي، بمعنى آخر فهم ما يحصل لتوقع ما يمكن أن يكون بانتظارنا".
من جهته، رأى حنين أنه "لمواجهة التهديدات الأمنية الرقمية، يجب علينا إنفاق مبالغ تتناسب مع الأصول المادية التي لدينا، وهنا نتحدث عن تخصيص مبالغ كافية لتطوير أساليب الحماية الرقمية وانتهاج وسائل جديدة في هذا الإطار، وهذا الأمر لا يتم فقط بالاستثمار المادي بل أيضا بالأبحاث والتطوير وصولا إلى التفكير السليم بماهية وأسباب هذه الاختراقات"، مشيرا إلى أهمية "إدارك أعدائنا، إذ من غير المجدي بناء جدار هائل فيما العدو في الداخل"، مقدما مسألة إدوارد سنودن وقضية ويكيليكس نموذجا على ذلك"، معتبرا أن "مسألة الأمن الرقمي لا بد ان تكون شفافة ولا يجب أن تشكل عبئا علينا".
أما السيد بيك، فركز على أهمية الأنشطة التي تحصل على مستوى المنطقة في مجال تعزيز الوعي بأهمية الأمن الرقمي، "حيث أن التهديدات اليوم باتت أكثر بكثير من ذي قبل، وبالتالي علينا أن نسأل أنفسنا اليوم ما هي الأولويات الأمنية الرقمية بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات وكيف يمكن حمايتها. فعدد البرمجيات الخبيثة قد زاد بشكل كبير. وهنا يجب التنبّه إلى أن ثمة أنماط جديدة من هذه البرمجيات التي تفتح الباب على الاختراقات".

مشاركات القراء