" ناسا " تكتشف حوالي 72 جرماً قريباً من الأرض

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

" ناسا "  تكتشف حوالي 72 جرماً قريباً من الأرض

هنالك ما يقارب 600,000 كويكباً معروف في نظامنا الشمسي، تُصنف 10,000 منها على أنها أجرام قريبة من الأرض (Near-Earth Objects) أو (NEOs). حيث تمتلك هذه الكويكبات أو المذنبات مدارات تجعلها تقترب من الأرض. ومن المحتمل أن تصطدم بالأرض في المستقبل. يُعّد رصد هذه الأجسام جزءاً حيوياً من جهود وكالة ناسا المستمرة في مجال الفضاء. ويُعد المسح الاستكشافي واسع النطاق للأجرام القريبة من الأرض (Near-Earth Object Wide-field Survey Explorer) أو (NEOWISE) أحد هذه المهام والذي تم تفعيله في كانون الأول من عام 2013.
والآن، وبعد مرور عامين من الدراسة أطلقت المعلومات التي تم جمعها خلال المهمة إلى العامة. تتضمن المعلومات أحدث بيانات المسح لمشروع (NEOWISE) خلال عامه الثاني. منها اكتشاف ما يقارب 72 جرماً غير معروف يدور بالقرب من كوكبنا. صُنفت ثمانية منها على أنها كويكبات كامنة الخطر (potentially hazardous asteroids) (PHAs) استناداً إلى حجمها وقرب مداراتها من الأرض.
أطلقت مهمة المسح الاستكشافي واسع النطاق (Wide-field Survey Explorer) أو وايز (WISE) في العام 2009، حيث اعتمدت المركبة الفضائية على تلسكوب الأشعة تحت الحمراء الخاص بها في البحث عن عناقيد نجمية وحزام رئيسي للكويكبات غير مرصودة سابقاً. وفي شباط عام 2011 تم إنهاء المهمة ووضعت المركبة الفضائية في مرحلة سبات.
ثم أعيد تفعيل المركبة في كانون الأول من عام 2013 من أجل مسح الأجرام القريبة من الأرض –أي الكويكبات والمذنبات- للفترة المتبقية من عمر المركبة الخدمي.
لم يقتصر عمل المهمة على مسح الأجرام القريبة من الأرض عن طريق أطوال موجاتها تحت الحمراء فحسب، بل حاولت تحديد الكويكبات والمذنبات المعروفة مسبقاً للحصول على معلومات تتعلق بحجومها وتركيبها.
وباشتراك المركبة مع التلسكوبات الأرضية التي ترصد الفضاء عبر أطوال موجات الضوء المرئي، أخبرتنا البيانات التي تم الحصول عليها خلال العاميين الماضيين الكثير عن الكويكبات الموجودة في نظامنا الشمسي. وتمكّن مشروع (NEOWISE) من التقاط ملايين الصور للسماء وقياس أكثر من 19,000 كويكب ومذنب منذ إعادة تفعيله.
تُعتبر معرفة مواقع الأجرام القريبة من الأرض (NEOs)، أو الكويكبات كامنة الخطر (PHAs)، وأحجامها، والمسارات التي ستتخذها معلومات ضرورية من أجل معرفة احتمالية اصطدام أحدها بالأرض وتجنب حدوث أضرار جسيمة. وبفضل مشروع (NEOWISE) أصبح لدينا علم بوجود ثماني أجسام إضافية منها. وحتى ذلك الوقت قد نتمكّن من إنشاء منصة دفاعية مدارية أو شيء من هذا القبيل وذلك لتفجير الكويكبات كامنة الخطر القادمة لكوكبنا – شخصياً أظن أنها عبارة عن صواريخ موجهة أو مدافع ليزر- ولكن المعرفة هي المعركة الأهم.
تأكدوا من مشاهدة فلم ناسا الجديد أدناه، والذي يعرض البيانات التي تم جمعها من قبل مشروع NEOWISE حتى الآن بطريقة رائعة.

مشاركات القراء